خالد صلاح

بالصور.. حكاية سكك حديد مصر .. 163 عاما رايح جاى

السبت، 12 أغسطس 2017 03:05 م
بالصور.. حكاية سكك حديد مصر .. 163 عاما رايح جاى محطة قطار الإسكندرية قديما

كتب أحمد إبراهيم الشريف

تُعد سكك حديد مصر من أقدم السكك الحديدة فى العالم حيث أنشئت فى عام 1853 لنقل الركاب ما بين القاهرة والإسكندرية، ثم جرى توسعة المبنى مرتين، الأولى عام 1892، والثانية عام 1955.
 
وأول خط سكك حديد مد فى مصر هو خط سكك حديد بين القاهرة والإسكندرية، مدته شركة إنجليزية فى عهد عباس الأول حفيد محمد على الذى تولى حكم مصر سنة 1848 م و استمر ست سنوات حتى عام 1854 م.
 
ألحت الحكومة الإنجليزية على الباب العالى العثمانى للموافقة على مد هذا الخط فى مصر لتسهيل وتسريع نقل البريد والمسافرين بين أوروبا وخاصة إنجلترا وبين الهند، كبرى مستعمرات إنجلترا فى المشرق. فكانت المواصلات بين أوروبا والهند تمر عن طريق مصر. فالسفن تأتى من أوروبا إلى ميناء الإسكندرية، ثم تنقل براً إلى القاهرة، ومنها إلى ميناء السويس لتسير بحراً فى البحر الأحمر ثم المحيط الهندى لتصل إلى الهند.
 
استعانت الشركة الإنجليزية بروبرت ستيفنسن، ابن مخترع القطار الذى يعمل بالبخار، لإقامة هذا المشروع الذى يعد الأول من نوعه فى المشرق العربى. فجاء روبرت ستفنسن إلى مصر وأشرف على جلب كل المعدات اللازمة للمشروع، و بدأ العمل فيه سنة 1852 م و أتمه سنة 1856م.
 
وهو أول خط سكة حديد فى تاريخ مصر، والأول من نوعه فى المشرق العربى.
 
1
1

2
2

3
3

سكك حديد
 




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة