أكرم القصاص - علا الشافعي

كيفية التعامل مع الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة

الأحد، 09 يوليو 2017 08:00 ص
كيفية التعامل مع الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة ذوو الاحتياجات الخاصة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائية العلاج النفسى والعلاقات الأسرية، إن الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة، هم ليسوا فقط مجرد الأشخاص الذين لديهم إعاقة جسمانية سواء بصرية أو سمعية أو عقلية، ولكن أيضا الذين لديهم تحصيل ضعيف ورعاية خاصة يحتاجون لها، مضيفة أن الخطوة الأولى للتعامل معهم تكون عبر تقبل الأسرة لوجود هذا الطفل فى حياتها بدلا من إيداعه فى مراكز للرعاية.

 

وأضافت د. أسماء، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه يجب التعامل مع الأطفال خاصة من لديهم إعاقة عقلية عبر معرفة عادات تناول الطعام أو التعلم أو أى تصرف آخر يقومون به، ويجب استخدام العلاج السلوكى معهم، وإعطاء المكافأة عند القيام بأمور جيدة، والابتسام لهم بلا حزن حتى لا يصل لهم إحساس الرفض.

 

وأوصت أخصائية العلاج النفسى بضرورة تعليم الأطفال كيفية تناول الطعام بداية من مسكة الملعقة، وأن يكون ذلك بصبر وطول بال، ولا تكون الأم التى تتولى رعاية الطفل مضغوطة أو مشحونة، مؤكدة أن السلوك الاجتماعى للطفل يتشكل حسب نوع الإعاقة ويجب التعامل على حل مشاكله، مثلا الذى لديه صمم يكون دائم صراخ وعدم قدرة على التواصل ولكن التعامل معه يكون من خلال التعزيز وتوفير الوسائل التى تعينه على الحركة وسماعة للأذن حتى يتكيف مع من حوله ولا يشعر بالنقص 

 

ونصحت د. أسماء عبد العظيم الأمهات بالبحث دائما عن الطاقات الموجودة فى الطفل، خاصة أنه يكون لديه قدرات أخرى تعويضية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة