أكرم القصاص - علا الشافعي

مصدر بالبترول: رابع شحنات النفط العراقى تصل مصر منتصف شهر أغسطس

الأحد، 30 يوليو 2017 11:49 ص
مصدر بالبترول: رابع شحنات النفط العراقى تصل مصر منتصف شهر أغسطس طارق الملا وزير البترول
كتب ـ أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتسلم مصر خلال الأسبوعين القادمين رابع شاحنات النفط العراقية فى إطار العقد الموقع بين الهيئة العامة للبترول وشركة تسويق النفط العراقى "سومو"، ليصل إجمالى ما تسلمته مصر من العراق نحو 8 ملايين برميل.

 

وكشف مصدر مسئول بالهيئة المصرية العامة للبترول، أنه سيتم البدء فى شحن رابع الشحنات من ميناء البصرة العراقى اليوم الأحد ولمدة ثلاث أيام تقريبا قبل أن تبدأ الشاحنات بالتحرك فى اتجاه الموانئ المصرية  فى رحلة تستمر نحو أسبوعين تقريبا.

 

وقال المصدر، إن مصر استلمت منذ شهر مايو الماضى - بدء سريان التعاقد بين الطرفين-  ثلاث شحنات بإجمالى 6 ملايين برميل من النفط العراقى، بواقع 2 مليون برميل للشحنة الواحدة، وأنه قبل نهاية العام الجارى ستكون مصر استلمت كامل الشحنات التى ينص عليها التعاقد.

 

 

ووقعت الهيئة المصرية العامة للبترول عقدا تجاريا  مع  شركة سومو العراقية منتصف شهر أبريل الماضى لتوريد نحو 12 مليون برميل من خام نفط البصرة الخفيف، بواقع 2 مليون برميل  كل شهرين لمدة عام قابل للتجديد، وتصل فترة  السماح قبل السداد نحو  90 يوما، ويتم تكرير النفط العراقى فى معامل التكرير المصرية.

 

وعن إمكانية تجديد التعاقد بين الطرفين قال المسئول: إن كل المؤشرات تسير فى اتجاه تجديد التعاقد بين البلدين فى ظل الالتزام التام بين طرفى التعاقد خلال الفترة الماضية.

 

وتسعى الهيئة العامة للبترول إلى تأمين احتياجات مصر من الوقود عبر إبرام العديد من الاتفاقيات الحكومية لاستيراد النفط، حيث جددت الهيئة اتفاقها مع مؤسسة البترول الكويتية، لمدة ثلاث سنوات لتوريد حوالى مليون ونصف المليون طن سنوياً من المنتجات البترولية، ونحو 2 مليون برميل من الخام شهرياً لتكريرها بالمعامل المصرية، بفترة سماح لسداد قيمة توريد المنتجات البترولية إلى 180 يوماً، و270 يوماً  بالنسبة لتوريد الخام.

 

كانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا، لمدة 5 سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر إبريل 2016.

 

وبموجب الاتفاق تتسلم مصر شهريا منذ مايو  2016 من أرامكو 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من المازوت، وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة