أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 30-7-2017.. المالية تخفض الدولار الجمركى

الأحد، 30 يوليو 2017 10:06 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 30-7-2017.. المالية تخفض الدولار الجمركى وزير المالية عمرو الجارحى
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الاقتصاد المصرى اليوم الأحد، مجموعة من الأخبار التى تؤثر على سوق المال والأعمال، على رأسها إعلان وزير المالية تخفيض الدولار الجمركى، علاوة على إعلان رئيس البورصة المنتهية ولايته عن تحقيق المؤشر الرئيسى للبورصة المصرى المرتبة الأولى عالميا، وفيما يلى عرض لأهم ما جاء من أخبار اقتصادية على مدار اليوم الأحد 30-7-2017.

وزير المالية: تخفيض الدولار الجمركى لـ 16.25 جنيه لمدة شهر من أول أغسطس

 

 قال وزير المالية عمرو الجارحى، اليوم الأحد، إنه تقرر تخفيض سعر الدولار الجمركى إلى 16.25 جنيه من 16.5 جنيه لمدة شهر من أول أغسطس.

وأضاف وزير المالية فى اتصال هاتفى مع رويترز، أن قرار تخفيض سعر الدولار الجمركى جاء "اتساقا مع تحرك سعر العملة نزولا خلال الفترة الماضية.

 
 

الغرف التجارية: إنشاء 27 بورصة سلعية بالمحافظات لتقليل التداول وخفض الأسعار

 

كشف الاتحاد العام للغرف التجارية المصرى عن مساعى جديدة لإنشاء 27 بورصة سلعية ومركزا لوجستيا فى المحافظات المصرية المختلفة بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى للتوسع فى إنشاء البورصات سواء السلعية أو الزراعية، لتقليل حركة تداول السلع وخفض أسعارها".

 

22 مليار جنيه المدفوع فى رؤوس أموال الشركات خلال النصف الأول من العام

 

أعلن شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أن عدد موافقات الهيئة بشأن إصدارات أسهم تأسيس شركات جديدة وزيادة رؤوس أموال الشركات القائمة فى النصف الأول من العام، بلغت 2304 موافقة بقيمة مصدرة قدرها نحو 43.5 مليار جنيه، مدفوع منها 21.5 مليار جنيه، ومن ثم حققت قيمة الأوراق المالية المدفوعة ارتفاعاً بنسبة 35%.

وأضاف أن رأس المال السوقي للأسهم المقيدة ارتفع فى نهاية شهر يونيو 2017 بنسبة 81% مقارنة بنهاية نفس الشهر فى العام الماضى ليصل إلى 694 مليار جنيه، هذا وشهد مؤشر البورصة الرئيسي (EGX30 ) ارتفاعاً بنسبة 93% عند مقارنة إغلاق نهاية يونيو 2017  بنفس التاريخ في العام السابق بينما شهد مؤشر ( EGX70 ) ارتفاعاً بنسبة 85% خلال نفس الفترة. 

 

اتحاد الصناعات: قروض ميسرة بقيمة 5 ملايين جنيه لتمويل الالتزام البيئى للصناعة

 

عقد مكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة باتحاد الصناعات، اجتماعا ضم ممثلى 35 منشأة صناعية  بقطاعات متتعددة، شملت قطاع الصناعات الكيماوية و الهندسية والمعدنية والأدوية والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى غرفة صناعة الجلود، بهدف عرض الخدمات الفنية والتمويلية التى يقدمها المكتب لأعضاء، أهمها تقديم قروض ميسرة بقيمة تصل إلى 5 ملايين جنيه.
ومن جانبه أكد الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة تسيير مكتب الالتزام البيئى والتنمية المستدامة، أن المكتب يقوم بتقديم خدمات فنية واستشارية للمنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة "أعضاء اتحاد الصناعات المصرية"، لمساعدتها على التوافق البيئى مع تحقيق عائد مادى على الاستثمارات، والتى تؤدى إلى رفع كفاءة الصناعة الوطنية وإدخال قواعد وتكنولوجيات حديثة فى مجال التوافق البيئى وترشيد وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى زيادة فرص الاستثمار في تطبيق مشروعات الطاقة المتجددة.
 
 

مصدر بالبترول: رابع شحنات النفط العراقى تصل مصر منتصف شهر أغسطس

 

تتسلم مصر خلال الأسبوعين القادمين رابع شاحنات النفط العراقية فى إطار العقد الموقع بين الهيئة العامة للبترول وشركة تسويق النفط العراقى "سومو"، ليصل إجمالى ما تسلمته مصر من العراق نحو 8 ملايين برميل.

 

وكشف مصدر مسئول بالهيئة المصرية العامة للبترول، أنه سيتم البدء فى شحن رابع الشحنات من ميناء البصرة العراقى اليوم الأحد ولمدة ثلاث أيام تقريبا قبل أن تبدأ الشاحنات بالتحرك فى اتجاه الموانئ المصرية  فى رحلة تستمر نحو أسبوعين تقريبا.

 
"الاستثمار" والكوميسا يعلنان عقد مؤتمر "أفريقيا 2017" ديسمبر المقبل بشرم
 
 

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية، تنظم وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، بالتعاون مع الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، مؤتمر "افريقيا 2017" تحت عنوان "التجارة والاستثمار لأفريقيا ومصر والعالم" خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ، بحضور عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الافريقية وممثلين عن شركاء مصر فى التنمية، وشخصيات رفيعة المستوى من فى مجال الاعمال من المصريين والافارقة وجميع انحاء العالم، بهدف تحفيز الاستثمار من أجل النمو الشامل.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، فى بيان اليوم، أن القيادة السياسية المصرية حريصة على تحقيق تعاون فعال بين الدول الأفريقية وتحقيق التنمية المستدامة، بما ينعكس إيجابا على حياة الشعوب الأفريقية وهذا من خلال التعاون فى جذب الاستثمار، مشيرة إلى أن هذا المؤتمر يأتى استكمالا للنجاح الكبير الذى حققه منتدى أفريقيا 2016 بشرم الشيخ العام الماضى والذى عقد تحت رعاية السيد الرئيس وبحضوره، وشارك فيه 1400 مشارك و6 رؤساء دول وتم خلاله عقد أكثر من 300 اجتماع بين القطاعين العام والخاص والعام.

 

مؤشر البورصة احتل المرتبة الأولى عالميا خلال 4 سنوات بعد قفزه 200%

قال محمد عمران رئيس البورصة، إن البورصة المصرية احتلت المرتبة الأولى على مستوى العالم منذ يونيو 2013 حتى 2017، وذلك على الرغم من الظروف العصيبة والتحديات التى مر بها السوق خلال السنوات الأخيرة.

 

 

 

استقر سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، اليوم الأحد، حيث بلغ متوسط سعر صرف الدولار الأمريكى أمام الجنيه المصرى، 17.8344 جنيه للشراء و17.9344 جنيه للبيع، وسجل اليورو الأوروبى 20.9519 جنيه للشراء و21.0801 للبيع.

 
"التنظيم والإدارة" يضع قواعد شغل الوظائف لمصابى الثورة وأسر الشهداء
 

يعقد غد الاثنين، برئاسة المستشار الدكتور محمد جميل رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة الاجتماع الثانى للجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1401 لسنة 2017، الصادر بتشكيل لجنة لوضع آليات تطبيق نص المادة 13/2،3 من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 والخاصة بتعيين المصابين فى العمليات الحربية والأمنية ومصابى الثورة والمحاربين القدماء وذويهم وأسر الشهداء والمفقودين فى العمليات الحربية وأسر شهداء العمليات الأمنية.

 

ومن المقرر أن يعقد اجتماع الغد بمقر الجهاز، لوضع قواعد شغل الوظائف العامة للمصابين فى العمليات الحربية والأمنية ومصابى الثورة والمحاربين القدماء وذويهم وأسر الشهداء والمفقودين فى العمليات الحربية والأمنية، وتحديد نسبة الوظائف التى تحجز لهم بكل وحدة من وحدات الجهاز الإدارى للدولة، وذلك تطبيقا للفقرتين الثانية والثالثة من المادة 13 من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016.

 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة