أكرم القصاص - علا الشافعي

جوجل تكشف عن برمجيات إسرائيلية خبيثة تتجسس على مستخدمى أندرويد

الجمعة، 28 يوليو 2017 08:00 م
جوجل تكشف عن برمجيات إسرائيلية خبيثة تتجسس على مستخدمى أندرويد أندرويد
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف فريق من الباحثين الأمنيين فى جوجل عن عائلة جديدة من البرامج الضارة التى طورتها شركة أسلحة إلكترونية قد يكون لها صلة بمحاولات التجسس التى ترعاها إسرائيل، فالبرمجيات الخبيثة المعروفة باسم Lipizzan تحتوى ضمن أكوادها على تكنولوجيا تابعة لشركة إسرائيلية تدعى "إيكوس تكنولوجيز" تقدم حلولا ابتكارية مصممة خصيصا لجهات تنفيذ القانون ووكالات الاستخبارات ومنظمات الأمن القومى.

وشرح كل من ميجان روثفن من قسم أمن أندرويد وكين بودزاك ونيل ميهتا من مجموعة تحليل تهديدات جوجل تفاصيل البرامج الخبيثة، التى وصفوها بأنها منتج مخصص للتجسس متعدد المراحل، فى مدونة مطورى أندرويد.

ووجد الباحثون أن Lipizzan لديه القدرة على رصد الاتصالات بالجهاز، كما يمكن للبرمجيات الخبيثة التجسس على البريد الإلكترونى للمستخدم، والرسائل القصيرة، ومعلومات الموقع، والمكالمات الصوتية ووسائل التواصل المحلية، ويمكنها أيضا التقاط "سكرين شوت" من جهاز المستخدم والتحكم فى الكاميرا لالتقاط الصور أو تسجيل الفيديو.

وعندما تصبح البرمجيات نشطة فيمكن لـ Lipizzan سرقة البيانات من عدد من التطبيقات بما فى ذلك جى ميل، جوجل هانج أوتس ولينكد إن وسكايب وسناب شات وواتس آب وفايبر وتطبيق تليجرام المشفر.

الأكثر إثارة للقلق حول Lipizzan أنه تم العثور عليه فى عدد من التطبيقات على متجر جوجل بلاى متنكرا لخداع المستخدمين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة