أكرم القصاص - علا الشافعي

خطوات علاج التسمم الغذائى سريعًا فى المنزل

الخميس، 27 يوليو 2017 02:00 ص
خطوات علاج التسمم الغذائى سريعًا فى المنزل حالات يمكن علاج التسمم الغذائى فى المنزل
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التسمم الغذائى هو مرض أو حالة طبية يمكن أن تقضى على الشخص سواء رجل أو مرأة أو طفل بسهولة، ويحدث ذلك بسبب تناول الأكل أو شرب المواد الغذائية الملوثة، إذا لم يتم تخزين الطعام فى ظروف صحية، كانت هناك فرص للبكتيريا أو الميكروبات الأخرى لتتراكم داخل الطعام، التى تسبب لك العدوى.

التسمم الغذائى نتيجة بكتيريا هو مرض خفيف جدًا يمكن علاجه بسهولة فى المنزل، فى بعض الأحيان يمكن أن يسبب الطعام الملوث للغاية الكثير من المشاكل في المعدة والأمعاء التى قد تؤدى إلى مرض شديد يحتاج إلى عناية طبية فورية.

تعمل البكتيريا أو الميكروبات داخل معدتك لتصيبك بأعراض مثل الإسهال والقىء، وهما السببان الرئيسيان للتسمم الغذائى.

مسببات التسمم الغذائى
 

وفقًا لموقع "myhealthtips" فإن البكتيريا والفيروسات والطفيليات هى الكائنات التى تسبب تلوث الأغذية التى تؤدى إلى حالات تسمم خفيفة إلى شديدة.

1.   البكتيريا
 

هناك الكثير من البكتيريا التى تسبب التسمم الغذائى، البكتيريا الأكثر شيوعًا بالتسمم الغذائى هى: (السالمونيلا، كلوستريديوم بيرفرينجنس والشيجلا). هناك أطعمة تكون سهلة للتعرض بالبكتيريا مثل: البيض، منتجات الألبان، والأسماك، واللحوم غير المطبوخة، واللحوم المصنعة، وفطائر الكريمة والمياه الملوثة.

2.   الطفيليات
 

هى الكائنات التى تحصل على حمايتها وتغذيتها من الكائنات الحية الأخرى، حيث إنها تعتمد على المضيفين لبقائهم، بعض من الطفيليات الأكثر شيوعًا تنتقل الأغذية مثل: الدودة، الدودة الشريطية والبروتوزوا.

3.   الفيروسات
 

هناك عدد قليل من الفيروسات التى تسبب التسمم الغذائى مثل نوروفيرس، أنها تؤثر على الأطعمة غير المطبوخة أو اللحوم النيئة.

4.   المواد المسببة للحساسية
 

هناك عدد قليل من المواد المسببة للحساسية الغذائية التى يمكن أن تسبب استجابة غير طبيعية للأغذية من قبل الجهاز المناعي للجسم، بعض الأطعمة مثل الحليب والبيض والجبن والمأكولات البحرية أو الفطر يمكن أن يسبب حساسية لدى الناس.

5. أنواع من الفطر
 

هناك الكثير من أنواع الفطر التى تسبب التسمم بالموسارين الذي يمكن أن يهاجم الجهاز العصبي الخاص بك، بل يمكن أن يسبب شللا جزئيا أو كاملا فى الحالات الشديدة.

5.   المبيدات الحشرات
 

هناك الكثير من المواد السامة التى توجد فى المبيدات الحشرية التى يتم رشها على الفواكه والخضراوات،  يمكن أن تسبب التسمم الغذائى بسهولة فى البشر، من المهم تنظيف جميع الأطعمة والخضراوات جيدًا قبل تناولها لمنع التسمم الغذائي بسبب المبيدات الحشرية.

 

علامات وأعراض التسمم الغذائى
 

بعض الأعراض الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي هى:

• الغثيان

• القىء

• إسهال

• ألم طفيف البطن

• الحمى والصداع

• ألم الوجه والحكة

• دم فى البراز

 

متى تحتاج للرعاية الطبية
 

من المهم جدًا أن تطلب المساعدة من طبيب أو طبيب إذا شعرت بالآتى:

• الغثيان والقىء والحمى أو الإسهال تستمر لمدة يومين أو ثالثة أيام.

• إذا كان يؤثر على طفل يقل عمره عن 3 سنوات

• فقدان السوائل من الجسم

• عدم تحسن الحالة حتى بعد أخذ الكثير من السوائل لمدة يومين أو ثلاثة أيام

• لا یمکن تناول الأدویة الموصوفة بسبب التقیؤ

• المرأة الحامل

العلاجات المنزلية للتسمم الغذائى
 

1.   الزنجبيل

إذا كنت تعانى من أى مشاكل فى الجهاز الهضمى، الزنجبيل هو أفضل علاج منزل لديك دائمًا، كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع قطرات من عصير الزنجبيل مع ملعقة كبيرة من العسل وتناولها للحد من ألم المعدة.

 

2.   أوراق الريحان

أوراق الريحان علاج ممتاز للحلق وكذلك مشاكل فى المعدة، تحتاج إلى عصر  بعض أوراق الريحان وإضافته إلى ملعقة كبيرة من العسل.

 

3.   عصير ليمون

واحدة من العلاجات المنزلية الأكثر شهرة لمحاربة الآثار السيئة للبكتيريا هو عصير الليمون، له خصائص حمضية يمكن أن تقتل البكتيريا التى هى من عوامل التسمم الغذائى.

 

4.   بذور الكمون

يمكنك استخدام بذور الكمون فى الحساء الخاص بك أو حتى يغلى بذور الكمون فى الماء الساخن وتشرب لتقليل التهاب المعدة، وسوف تساعد أيضًا فى شفاء تشنجات المعدة.

 

5.   الموز

الموز هى مصدر غنى للبوتاسيوم وسوف يعمل على الحد من التهاب المعدة وكذلك تقليل آثار التسمم الغذائى، يمكنك هرس بضع ثمرات من الموز والتفاح لمحاربة التسمم الغذائى.

 

6.   أوراق النعناع

أوراق النعناع لديها الكثير من خصائص الشفاء، وهى واحدة من أفضل العلاجات المنزلية للتسمم الغذائى والأشخاص الذين يعانون من تقلصات المعدة الخفيفة، يمكنك إضافة بضع قطرات من عصير النعناع المستخرجة من أوراق النعناع على كوب الشاى الخاص بك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة