أكرم القصاص - علا الشافعي

"خطة البرلمان":القطاع المصرفى يتخوف من استبدال الدين بأسهم المشروعات القومية

الخميس، 27 يوليو 2017 04:00 ص
"خطة البرلمان":القطاع المصرفى يتخوف من استبدال الدين بأسهم المشروعات القومية عصام الفقى
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة طالبت باستبدال الدين الداخلى بحصص أسهم فى الشركات أو المشروعات القومية، فى إطار مواجهة عجز الدين العام، لافتًا إلى أن الأزمة التى وقفت أمام ذلك المقترح جاءت لتخوف القطاع المصرفى من التجربة، وذلك بعدما تم مناقشتها مع وزارة التخطيط والمالية.

 

ولفت أمين سر اللجنة، إلى أن مواجهة العجز لن تكون إلا بالاهتمام بملفات أراضى الدولة لاستردادها من واضعى اليد وتنشيط السياحة وتقليل المصروفات وزيادة الاستيراد، وتنقية بطاقات الدعم التموينية .

 

وكانت قد أوصت لجنة الخطة والموازنة برئاسة النائب حسين عيسى، فى تقريرها المالى للموازنة العامة للدولة 2017 -2018، بضرورة دراسة أساليب جديدة لخفض عجز الموازنة وخفض نسبة الدين العام وفوائد تمويله، والذى تعدى الـ3 تريليون للدين الداخلى و60 مليار دولار للدين الخارجى .

 

واقترحت اللجنة استبدال جزء من الدين العام المستحق للبنوك الحكومية بملكية أسهم فى المشروعات القومية الجديدة، مما يساعد فى خفض شرائح الدين المحلى، وبالتالى خفض فوائد التمويل، مشيرًا إلى أن ملكية البنوك الحكومية الكبرى لجزء من أسهم المشروعات الجديدة مما يشجع على سرعة وتسهيل إجراءات الطرح العام لباقى أسهم هذه الشركات على المستثمرين، ويرفع مستويات الكفاءة والفاعلية لهذه المشروعات القومية الجديدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة