أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان ينتفض ضد الهجمة البربرية على المسجد الأقصى.. "الشؤون العربية" تعقد اجتماعا طارئا.. و"العرابى" يطالب المجتمع الدولى بالتحرك لوقف التصعيد الإسرائيلى.. كمال عامر: الاحتلال يسعى لإحكام قبضته

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 03:00 ص
البرلمان ينتفض ضد الهجمة البربرية على المسجد الأقصى.. "الشؤون العربية" تعقد اجتماعا طارئا.. و"العرابى" يطالب المجتمع الدولى بالتحرك لوقف التصعيد الإسرائيلى.. كمال عامر: الاحتلال يسعى لإحكام قبضته تواصل الانتهاكات الإسرائيلية المستفزة بالأراضى المحتلة
كتب : نورا فخرى - سمر سلامة - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-

 مصطفى بكرى: إسرائيل لا يوجد فيها عسكرى ومدنى كلهم جنود فى جيش الاحتلال

-

 طارق الخولى: إسرائيل هدفها فرض واقع جديد بشأن السيادة على المسجد الأقصى

 

 فى ضوء المستجدات على الساحة العربية خاصة فيما يتعلق بالتصعيد الإسرائيلى فى المسجد الأقصى، تستعد لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب لعقد اجتماع طارئ لمناقشة سبل مواجهة هذا التصعيد وتعامل الجامعة العربية مع ذلك.

ومن جانبها أكدت النائبة سحر صدقى، أمين سر لجنة الشئون العربية، أن اللجنة ستعقد اجتماع فى القريب العاجل لمناقشة الانتهاكات فى المسجد الأقصى، مؤكدة أن ما يحدث يثير مشاعر المسلمين حول العالم، ولابد من وقفة حيال هذه الأفعال.

وأكدت أمين سر لجنة الشئون العربية، لـ"اليوم السابع" أن المسجد الأقصى سيتم تحريره واليهود يعلمون ذلك جيدا، ولكنهم يسعون لتمزيق بعض الشعوب العربية حتى يتسنى لهم القيام بأفعالهم الخسيسة من قتل وانتهاك حرمة ويغلقون المسجد الأقصى الذى يعد من أعظم رموز المسلمين على مستوى العالم.

وناشدت صدقى، جامعة الدول العربية بعقد اجتماع طارئ واتخذا قرارات ملزمة لدولة الاحتلال بوقف هذه الانتهاكات فى الحال، وألا يكون الأمر مجرد بيان إدانة أو شجب.

 كمال عامر: الاحتلال الإسرائيلى يسعى لتوسيع سلطته بالسيطرة على المسجد الأقصى

بدوره قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن الأحداث التى شهدتها الأيام القليلة الماضية نوع من أنواع الابتزاز الإسرائيلى المستمر فى مخطط تسعى لتنفيذة ضمن خطتها لتوسيع سلطتها، مشيراً إلى أنه من المؤسف أن الجانب العربى لا يواجه بحسم هذا المخطط لعدة أسباب فى مقدمتها، الموقف الفلسطينى المتمزق ممثل فى رئيس للسلطة فعلى وحكومة أخرى فى غزة.

وأضاف عامر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا الانقسام الفلسطينى الواضح يعد بمثابة نقطة ضعف كبيرة، حيث يُعرقل قيام دولة فلسطين بدورها، ويفقد تعاطف العالم، علاوة عن أن جامعة الدول العربية ليست سلطة فوق الدول لتتخذ قراراً ملزما للدول الأعضاء إنما هى إدارة لمجموعة إدارات للأمة العربية، وأخيراً فإن الدول العربية تواجة مرحلة استثنائية تستهدف دولها وهذه التحديات جميعا تقف ورائها بعض قوة عالمية منها إسرائيل لتحقيق مصالحها.

وطالب عامر، جامعة الدول العربية باتخاذ الموقف المناسب، وأن يقوم الرئيسى الفلسطينى بمحاولة توحيد الصف الفلسطينى، ونقل القضية إلى مجلس الأمن ليقوم الأخير بدوره، بحيث يتولى تأمين القدس نظام عالمى ويدخل تحت رعاية دولة وينقذه من الممارسات الإسرائيلية.

 محمد العرابى يطالب المجتمع الدولى بالتحرك لوقف التصعيد الإسرائيلى

 من جانبه طالب النائب محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق وعضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، المجتمع الدولى بالتحرك السريع لوقف التصعيد الإسرائيلى فى المسجد الأقصى، بعدما أصبح العالم فى حالة تراخ تجاه الأحداث المتسارعة فى المنطقة، قائلا: "الناس فقدت الأمل فى أى إصلاح".

وقال "العرابى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن إسرائيل استغلت انشغال دول المنطقة فى قضاياها، واتخذت خطوات من شأنها إثارة مشاعر الملايين من العرب والمسلمين، مؤكدا أن التصعيد ليس فى صالحها لأن هذه القضية لها وضع حساس فى نفوسنا جميعا.

وأضاف: "هناك تحركات عربية تبدأ باجتماع لوزراء الخارجية العرب، واتصالات لعقد مؤتمر طارئ للدول الإسلامية"، مؤكدا أن إسرائيل مسئولة عن كل مستوطن على الأرض المحتلة ولا تلوم إلا نفسها، فالمقاومة حقها أن تدلفع عن أرضها بأى طريقة".

مصطفى بكرى: إسرائيل لا يوجد فيها عسكرى ومدنى كلهم جنود فى جيش الاحتلال

ووجه النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، انتقادات للمدافعين عن المستوطنين اليهود، فى فلسطين المحتلة، قائلا: "المستوطنون محتلون يرتكبون جرائم يومية بحق الفلسطنيين، والحقيقة أن إسرائيل لا يوجد فيها عسكرى ومدنى فكلهم جنود فى جيش الاحتلال".

 وقال "بكرى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، إن المستوطنين يسعون دائما لتدنيس المقدسات، واستباحة دماء الفلسطنينن بارتكاب أبشع جرائم القتل والانتهاك لانسانيتهم، لذلك كان حقا للفلطسنيين المقاومة باعتبارها حق مشروع فى مواجهة المحتل فى كل مكان يجدوه فيه.

 

وأضاف قائلا: "من يحاول أن يروج للإسرائليين باعتبارهم ضحايا مجرمون وسجلاتهم مليئة، ومن يتحدثون بهذه اللغة أولى بهم أن يخفوا وجوههم خجلا لأنهم يتحملون مسئولية جسيمة فيما تتعرض له الأمة" .

طارق الخولى: إسرائيل هدفها فرض واقع جديد بشأن السيادة على المسجد الأقصى

 

وبدوره قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن التصعيد الإسرائيلى فى المسجد الأقصى مرفوض تماما، مطالبا المجتمع الدولى بتحمل مسؤليته تجاه العنف المتصاعد فى الأراضى المحتلة.

وأضاف "الخولى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن إسرائيل تستغل انشغال دول المنطقة فى عدد من القضايا وخاصة حربها على الجماعات الإرهابية سواء فى ليبيا والعراق وسوريا ومصر، وتصاعد الأزمة مع دول قطر والتى وصلت لمقاطعتها بسبب دعمها لجماعات الإرهاب، مشيرا إلى أنه وبرغم كل هذه القضايا إلا أن القضية الفلسطينية لها وضع خاص وحساس لدى الشعب العربى.

ولفت إلى أن الإجراءات والتدابير التى تقوم بها سلطات الاحتلال ضد المسجد الأقصى، هدفها خلق واقع جديد يتم من خلاله فرض نوع من أنواع السيادة الإسرائيلية على المسجد، والقضاء على دور الأوقاف الإسلامية فى رعايتها للحرم القدسى الشريف.

شادية خضير تنتقد جمعيات حقوق الإنسان لصمتها تجاه ما يحدث بفلسطين

على جانب آخر، انتقدت النائبة شادية خضير، عضو لجنة حقوق الشئون العربية، جمعيات حقوق الإنسان على مستوى العالم، بسبب صمتها الرهيب حيال ما يتعرض له المسجد الأقصى والإهانة التى يتعرض لها المصليين والقتل والتشريد بشكل يومى وصمت هذه الهيئات والمنظمات الحقوقية.

وقالت خضير، إن انتهاكات الأقصى تتم أمام أعين الجميع ولكن العالم كله يقف صامتا دون أن يتحرك أحد فى حين أنه فى حال صدور حكم ليس على هوى هذه الجمعيات والمنظمات الحقوقية "تقوم الدنيا ولا تقعد" على حد وصفها قائلة: هذه الجمعيات تكيل بمكيالين.

وطالبت عضو لجنة الشئون العربية، الأمة العربية بالاصطفاف والتوحد على رأى واحد واتخذا قرار بشأن هذه الانتهاكات، خاصة أن العدو الصهيونى يهين رمزا من رموز الدين الإسلامى ولابد من وقف هذه التجاوزات فى حق الأمة العربية والإسلامية.

وشددت خضير، على ضرورة أن تتخذ جامعة الدول العربية موقف أكثر قوة وصرامة حيال كل ما يقوم به العدو الصهيونى من ممارسات وأفعال ابتزازية من شأنها النيل من الوحدة العربية، مؤكدة على أن إسرائيل لم تكن تستطيع أن تقوم بهذه الأفعال لو كان العرب جميعهم يدا واحدة ولهذا فهم نجحوا فى تشتيت شمل بعض الدول العربية وأصبحت الدول العربية مهمومة فى شأنها الداخلى.

 أبوزهاد: سنتقدم بشكاوى لفضح الممارسات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى

فيما أكد النائب خالد صالح أبو زهاد، عضو مجلس النواب عن دائرة جهينة بسوهاج، أن الاعتداء الغاشم من قبل قوات الاحتلال على المسجد الأقصى وغلقه أمر لا يمكن السكوت عليه، مؤكدا على ضرورة وجود رد فعل إسلامى وعربى قوى تجاه ما يحدث للمسجد الأقصى، قائلا: حلم اليهود هو هدم المسجد الأقصى لبناء هيكل سيدنا سليمان المزعوم.

وقال أبو زهاد، فى تصريحات صحفية، إنه سيعمل من خلال مجلس النواب على تقديم شكاوى لكل المنظمات الدولية لفضح الممارسات الإسرائيلية تجاه المسجد الأقصى الأسير، مطالبا بضرورة تكاتف جميع الجهات على المستوى الدبلوماسى والدولى والشعبى وتدخل الرئيس السيسى شخصياً لإيقاف ما وصفها بـ"المهزلة"، قائلا: المسجد الأقصى مسألة عقيدة لا يمكن التنازل عنها والتفاوض عليها، وغلقه أمر لم يحدث منذ خمسين عاما لذلك لابد من وجود رادع قوى لما حدث.

 

ومع بداية الانتهاكات الإسرائيلية أصدرت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد بياناً شديد اللهجة استنكرت فيه صاعدت وتيرة العنف من المحتل الإسرائيلى الغاشم فى تصعيد خطير ضد الشعب الفلسطينى الشقيق ودهس أحذية جنود الاحتلال الثقيلة الدنسة أروقته وضرب المصلين المسلمين بالهراوات والغازات يوماً بعد يوم بل ساعة بعد ساعة بما ينذر بمواجهات تصادمية بين الفلسطينيين العزل أصحاب الحق وبين الصهاينة المدججين بالسلاح أصحاب الباطل وتجلت العنصرية فى أفج صورها فى السماح لأعداد من المستوطنين اليهود باقتحام المسجد الأقصى وتدنيسه وإقامة الشعائر التلمودية فى محيطه تحت حراسة الشرطة فهل هناك إرهاب لدولة أقسى من ذلك.

 

وتساءلت الشئون العربية، عن دور مجلس الأمن الدولى وماذا فعل إزاء دهس واحتقار قراراته السابقة وقرارات منظمة اليونسكو بشأن اعتبار الأقصى بل ومحيط القدس كله تراثا إسلاميا مملوكاً للفلسطينيين وحدهم أم أن التخاذل والتهاون بل والتواطؤ أصبح سمة المجتمع الدولى، مناشدة منظمة التعاون الإسلامى والمسلمين فى سائر أنحاء المعمورة إن الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين يئن تحت وطأة شياطين من الإنس لا يخافون الله لا عهد لهم ولا ذمة فأغيثوه بقولها: إذا كانت حركة فتح قد دعت لمسيرات وانتفاضة من الشعب الفلسطينى تنديداً باعتداءات الاحتلال الغاشم، فلابد أن يواكبها انتفاضة دولية فى سائر المحافل والمنظمات والبرلمانات وندعو للوقف الفورى لهذه البلطجة الصهيونية وتفرض عقوبات صارمة عليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة