أكرم القصاص - علا الشافعي

أسباب العماص ومتى يكون ظهوره دليلا على المرض

الثلاثاء، 25 يوليو 2017 08:00 م
أسباب العماص ومتى يكون ظهوره دليلا على المرض أسباب وحالات تستوجب العلاج فى حالة عماص العين
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العماص أو ما يعرف علميا باسم تصريف العين، هو مزيج من المخاط والزيت، وخلايا الجلد وغيرها من النفايات التي تتراكم فى زاوية عينيك أثناء النوم، يمكن أن تكون رطبة أو لزجة أو جافة، اعتمادا على كمية السائل التى قد تكون قد تبخرت.

ويمكن أن تكون أسباب العماص غير الطبيعى ترجع إلى عدوى بالعين أو مرض يتوجب العلاج، عندما تكون نائما تفرغ العين السوائل والزيوت التى تتجمع عند زوايا العين وتحدث قشور وأحيانا على طول خط الرموش.

خلال النوم تكون تلك العلمية طبيعية وفقا لموقع " allaboutvision"، ولكن الإفراط في العماص بالعين، خاصة إذا كان أخضر أو ​​أصفر فى اللون ويرافقه رؤية ضبابية، أو حساسية للضوء أو ألم فى العين، يمكن أن تشير إلى عدوى خطيرة بالعين أو مرض، وينبغى فحصها من قبل طبيب العيون.

عماس العين
اسباب عماس العين
 

أسباب عماص العين

العماص أثناء النوم لا ينذر بمشكلة، ولكن إذا لاحظت اختلاف في اللون وكميته فى عينك، فإنه يمكن أن يشير إلى عدوى بالعين أو المرض، تشمل ظروف العين الشائعة المرتبطة بتفريغ العين غير الطبيعية:

 

1. التهاب الملتحمة، فالعماص هو أحد الأعراض الشائعة لالتهاب الملتحمة، بالإضافة إلى الحكة واحمرار العين، فالتهاب الملتحمة عادة ما يرافقه مخاط بالعين أبيض أو أخضر أو أصفر التي يمكن أن تشكل قشرة على طول خط الرموش أثناء النوم فى بعض الحالات، يمكن أن تكون قشرة الجفن شديدة لدرجة أنها تغلق العين مؤقتا.

2. التهاب الملتحمة الفيروسى شديد العدوى ينجم عن فيروس مثل البرد أو فيروس الهربس البسيط، العماص المرتبط به عادة يكون واضحا ومائيا، ولكن قد أصفر أو أبيض فاتح.

3. التهاب الملتحمة البكتيرى، ويحدث بسبب عدوى بكتيرية يمكن أن تكون مهددة للبصر إذا لم يعالج على وجه السرعة، العماص فى هذه الحالة عادة ما يكون أكثر سمكا وبه صديد، ويكون لونه ما بين الأصفر والأخضر أو حتى الرمادي، فى كثير من الأحيان.

4. التهاب الملتحمة التحسسى، ويحدث بسبب مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح، الوبر والغبار وغيرها من المهيجات الشائعة التي تسبب حساسية العين، كما يمكن أن يكون سببه رد فعل تحسسى للملوثات الكيميائية، مكياج، العدسات اللاصقة، وقطرات العين، ويكون العماص فى هذه الحالة مائى.

5. حالات أخرى، هناك العديد من التهابات العين التى تسبب العماص غير طبيعى، وتشمل هذه الحالات: التهاب الهربس فى العين، التهاب القرنية الفطرى والتهاب القرنية بسبب عدوى طفيليات محتملة تسبب عادة فى ضعف نظافة العدسات اللاصقة أو السباحة.

عماس العين 2
عماس العين 2

 

علاج عماص العين

  • كمية صغيرة من العماص فى العين  غير مؤذية، ولكن إذا لاحظت تغييرات في اللون والكمية يجب استشارة الطبيب العين.
  • إذا كان عدوى العين هي السبب فى عماص العين، قد يصف طبيب العيون الخاص بك قطرات ومضادات حيوية أو مضادة للفيروسات، إذا كانت حساسية العين تجعل عينيك متهيجة، فإن قطرات العين المضادة للهيستامين دون وصفة طبية ومضادات الاحتقان قد تخفف الأعراض.
  • قد تساعد الكمادات الدافئة على عينيك في تخفيف أعراض الحكة وعدم الراحة العامة للعين، فضلا عن المساعدة في إزالة مخاط العين.
  • إذا كانت الجفون متشابكة معا  فإن أفضل طريقة هى وضع قطعة قماش في الماء الساخن ووضعه على عينيك لبضع دقائق، قبل مسح بلطف.

 

نصائح لمنع تكوين العماص
الامتناع عن لمس عينيك لتجنب ظهور أو انتشار عدوى العين.

اغسل يديك في كثير من الأحيان.

إذا واجهت وجود عماص عند ارتداء العدسات الخاصة يجب أزلتها رؤية طبيب العيون.

إذا كان لديك عدوى بالعين يجب تجنب مستحضرات التجميل التي يحتمل أن تكون ملوثة مثل الماسكارا أو الكحل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة