أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 22– 7 – 2017

السبت، 22 يوليو 2017 09:04 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 22– 7 – 2017 المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء
أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 22– 7 – 2017 عددا من الأخبار المهمة كان على رأسها لقاء وزيرة الاستثمار مع منسق الأمم المتحدة، وزير الصناعة يصدر قرارا بتعيين نيفين جامع رئيسا لـ"تنمية المشروعات المتوسطة"

 

سحر نصر تبحث مع منسق الأمم المتحدة تطورات إعداد إطار الشراكة الجديد حتى 2022
 

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ريتشارد ديكتس، المنسق المقيم للأمم المتحدة بالقاهرة، لمناقشة آخر المستجدات الخاصة بإعداد إطار الشراكة الاستراتيجى للأمم المتحدة خلال الفترة من 2018 إلى 2022 والذى يتم الإعداد له حاليا.

وبحث الجانبان نتائج المشاورات التى أجرتها الوزارة والأمم المتحدة مع مختلف الوزارات والجهات المعنية بهذا الإطار، للوقوف على آخر المستجدات فى الاحتياجات التنموية وتحديد مجالات التعاون الجديدة، حيث تقوم الوزارة بالتنسيق مع مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة فى القاهرة وجميع الوزارات والجهات الحكومية المعنية بهذا الإطار.

 

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة تضع فى أولوياتها أن يساهم هذا الإطار فى تلبية احتياجات المواطنين، بما يتناسب مع أجندة مصر التنموية، مؤكدة ضرورة أن يركز إطار الأمم المتحدة على المناطق الأكثر فقرا واحتياجا فى مصر، ودعم ريادة الأعمال، والتى تساهم فى خلق وتوفير فرص عمل للشباب والمرأة.

 

وناقش الجانبان أهمية حدوث تكامل بين المؤسسات الدولية فى التعاون وتنفيذ عدد من المشروعات، خاصة التى تساهم فى زيادة الخدمات فى المحافظات، مثل مشروعات الصرف الصحى والمياه النظيفة والكهرباء، بالتنسيق مع أعضاء مجلس النواب.

 

وأكدت الوزيرة أن الأولوية خلال الفترة المقبلة ستكون لتنمية المناطق الأكثر احتياجاً، مثل صعيد مصر وسيناء، مشيرة إلى أن البرنامج الاقتصادى والاجتماعى لمصر يعطى الأولوية الرئيسية للقضاء على الفقر وتعزيز النمو الاقتصادى المستدام، من خلال توفير فرص العمل اللائقة، وتطوير بنية تحتية مستدامة، والتوسع فى استخدام موارد الطاقة المتجددة.وفى هذا الإطار أكد ريتشارد ديكتس تقديم الأمم المتحدة كامل الدعم لمصر فى سعيها نحو تحقيق أهدافها التنموية.

 

وزير الصناعة يصدر قرارا بتعيين نيفين جامع رئيسا لـ"تنمية المشروعات المتوسطة"
 

أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قرارا بتعيين نيفين جامع رئيسا تنفيذيا لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك لمدة عامين قابلة للتجديد .

كان الوزير قد أصدر قرارا فى أبريل الماضى بتكليف نيفين جامع بالقيام بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز لمدة 3 أشهر، ويُذكر أن رئيس مجلس الوزراء كان قد أصدر قرارا بإنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وحدد أسلوب إدارة الجهاز فى 3 مستويات، الأول مجلس أمناء برئاسة رئيس الوزراء وعضوية الوزارات المعنية، والثانى تشكيل مجلس إدارة برئاسة وزير التجارة والصناعة، وبعضوية عدد من ذوى الخبرة فى مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، إضافة إلى تعيين رئيس تنفيذى لإدارة الجهاز الجديد .

يأتى إنشاء هذا الجهاز فى إطار تنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إذ سيسهم هذا الجهاز ولأول مرة فى إيجاد أب شرعى وكيان موحد لإدارة هذا القطاع الحيوى، الذى يمثل أكثر من 75% من هيكل الاقتصاد المصرى، إذ يضم ما يقرب من 2.5 مليون منشأة ويتيح آلافا من فرص العمل .

"التنظيم والإدارة" يعلن عن حاجته لشغل عدد من الوظائف عن طريق الندب
 

أعلن الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة برئاسة المستشار الدكتور محمد جميل عن حاجته لشغل عدد من الوظائف عن طريق الندب من وحدات الجهاز الإدارى للدولة للقاطنين فى محافظتى القاهرة والجيزة، وذلك فى ضوء قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.

وأوضح جميل أن من بين الوظائف المطلوبة وظائف المجموعة الوظيفية التخصصية، التى تشمل مهندس حاسبات وباحث برمجيات وتطوير نظم معلومات وباحث بوابة إلكترونية وباحث تحليل إحصائى ومصمم جرافيك.واشترط الجهاز فى الراغبين للانتداب على تلك الوظائف خبرة لا تقل عن 3 سنوات.

وفيما يتعلق بوظائف المجموعة الوظيفية الفنية قال جميل إن الجهاز بحاجة إلى فنى صيانة حاسبات وطابعات وفنى طباعة أوفست وفنى ميكروفيلم، على أن تكون لدى المتقدمين خبرة لا تقل عن خمس سنوات.كما أعلن رئيس الجهاز عن الحاجة إلى 40 مدخل بيانات ضمن وظائف المجموعة الوظيفية المكتبية.

وأشار جميل إلى أنه تم نشر تفاصيل الإعلان الخاص بهذه الوظائف على الموقع الإلكترونى للجهاز www.caoa.gov.eg على أن يقوم الراغبون فى الانتداب للجهاز باستيفاء بيانات نموذج معد لذلك على رابط الإعلان على الموقع www.caoa.gov.eg/WebForms/Jobs.aspx وذلك فى موعد غايته 15 يوما من تاريخ نشر هذا الإعلان. وأضاف جميل أنه سيتم الإعلان عن أسماء المستوفين للشروط ومواعيد المقابلات الشخصية على موقع الجهاز الإلكترونى أيضا.

اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة تبدأ اجتماعاتها فى عمان بعد غد
 

تبدأ فى العاصمة الأردنية عمان بعد غد اجتماعات اللجنة العليا الأردنية-المصرية المشتركة فى دورتها السابعة والعشرين وعلى أجندتها العديد من الموضوعات التى تستهدف تعزيز الثنائى بين البلدين الشقيقين فى كافة المجالات.

وقال الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية يوسف الشمالى بأن اللجنة العليا ستبدأ أعمالها باجتماع للجنة الفنية برئاسته عن الجانب الأردنى ووكيل أول وزارة التعاون الدولى المصرى لقطاع التعاون العربى الإفريقى فتحى عبد العظيم.

وقال فى تصريح له اليوم إنه سيتم بعد ذلك عقد اجتماعات اللجنة التحضيرية على المستوى الوزارى برئاسة وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولى الدكتورة سحر نصر، وتتوج الاجتماعات باجتماعات اللجنة العليا برئاسة رئيس الوزراء الأردنى الدكتور هانى الملقى و.

وأوضح الشمالى أن اللجنة ستبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين وخاصة التعاون فى مجال المعارض والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنمية الصادرات وحماية الإنتاج الوطنى والمواصفات والمقاييس والجمارك وفى مجال الاستثمار وإقامة المشاريع المشتركة.

كما ستبحث اللجنة مجالات التعاون فى مختلف المجالات خاصة فى مجال تسجيل الدواء الأردنى فى مصر وزيادة عدد الرحلات الجوية المتبادلة والتعاون والتنسيق بخصوص العمالة المصرية فى الأردن إضافة إلى التعاون فى المجال الزراعى وما يتعلق بتسهيل دخول المنتجات الزراعية إلى البلدين.

ومن المقرر أن تبحث اللجنة أيضا التوسع فى زيادة الطاقة الكهربائية بين البلدين والتنسيق بين البلدين فى مجال إنتاج الفوسفات وتسهيل دخول الشاحنات والبرادات أراضى البلدين والتعاون فى مجال الترويج السياحى فى البلدين ووضع البرامج السياحية المشتركة بين البلدين.

وأشار الى أن اللجنة العليا الأردنية - المصرية المشتركة تعد من أقدم اللجان المشتركة للأردن مع الدول الأخرى وأهمها والتى تعقد سنويا على التوالى فى البدين .

ويعوّل الجانبان على نتائج هذه الاجتماعات لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين وتطوير علاقات التعاون والتنسيق فى المجالات المختلفة كما يعول القطاع الخاص الأردنى على هذه اللجنة فى التغلب على الصعوبات التى تواجه دخول الصادرات الأردنية إلى السوق المصرى وبحث الآليات التى ستسهم فى رفع حجم التبادل التجارى بين البلدين.

ومن المقرر أن يتم التوقيع فى نهاية أعمال اللجنة العليا على محضر اجتماعات اللجنة وعدد من الوثائق فى عدد من المجالات بما فيها التخطيط والتعاون الدولى والبورصة والتنمية الاجتماعية وفى المجال القضائى والتعليم العالى والسياحة والآثار وغيرها .

 

 

تشغيل 35 مصنعا بـ"مدينة الجلد".. و50 مليون قروضا من مبادرة الـ 200 مليار
 

تستعد مدينة صناعة الجلود "مركز الصناعات المتطورة للجلود"، لتشغيل 35 مصنعا جديدا فى المدينة المقامة فى منطقة العاشر من رمضان نهاية العام الجارى والتى تعتبر ثانى مركز أو مدينة متخصصة فى صناعة الجلد – بعد دباغته-  بمنطقة الشرق الأوسط بعد تركيا، ويجرى تشييده بأحدث النظم الإيطالية.

 يحيى زلط رئيس شركة مركز تكنولوجيا الجلود المتطورة، وهى شركة مساهمة مصرية تم تأسيسها عام 2007  برأسمال 100 مليون جنيه سنة، للمساهمة فى إقامة مدينة الجلود بالعاشر من رمضان، كشف أنه تم بالفعل تشغيل 3 مصانع حاليا وتتواصل عمليات الإنشاءات النهائية فى المدينة.

 

 وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن "كافة المبانى والمصانع فى المدينة حصلت على التراخيص من هيئة التنمية الصناعية، وكافة المساهمين فى الشركة من أصحاب مصانع الجلود"، لافتًا إلى أن المدينة استفادت من مبادرة الـ 200 مليار التى خصصها الرئيس عبد الفتاح السيسى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وحصلت على 50 مليون جنيه لاستكمال الإنشاءات من طرق واستكمال المبانى ومساعدة المتعثرين، ونحتاج 74 مليون جنيه للانتهاء من جميع إنشاءات مدينة صناعة الجلود، وتم توفير 50 مليون منها من خلال مبادرة الرئيس بفائدة 5%، فتلك المبادرة أنقذت الموقف.

 وتبعد مدينة الجلود حوالى 70 كيلو متر عن  وسط القاهرة، وتقع بمدينة العاشر من رمضان الصناعية و تعتبر ثانى مركز أو مدينة متخصصة فى صناعة الجلد – بعد دباغته-  بمنطقة الشرق الأوسط بعد تركيا، ويجرى التشييد بأحد النظم الإيطالية ويصل مساحتها لأكثر من 187 ألف متر مربع، ومقسمة لأكثر من 113 مصنعًا، بمساحات متقاربة لا تقل عن 600 مترًا لكل مصنع.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة