أكرم القصاص - علا الشافعي

اليابان والاتحاد الأوروبى على مشارف اتفاق تجارة حرة

الأحد، 02 يوليو 2017 03:15 م
اليابان والاتحاد الأوروبى على مشارف اتفاق تجارة حرة الاتحاد الاوروبى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقترب اليابان والاتحاد الأوروبى من التوصل إلى اتفاق تجارة حرة واسع النطاق قد يسهم فى كبح قوى الحماية التجارية التى أطلقتها سياسات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

 

وأبدت المفوضة التجارية للاتحاد الأوروبى سيسيليا مالمستروم "ثقة كبيرة" بإمكانية التوصل لاتفاق واسع خلال قمة السادس من يوليو مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبى مع انتهاء الطرفين من خفض التعريفة الجمركية على السيارات والسلع الزراعية.

 

ويمنح إبرام اتفاق نصرا سياسيا مهما لليايان وأوروبا وقد يثير الشكوك بشأن مدى تأثير الحكومة الأمريكية على أولويات الاقتصاد العالمى.

 

وقالت مالمستروم للصحفيين "من الممكن إبرام اتفاقات تجارة جيدة وعادلة وتتسم بالشفافية وقابلية الاستمرار بحيث يتحقق المكسب للطرفين وليس كما ترى الولايات المتحدة على ما يبدو أن مكسب طرف هو خسارة للطرف الآخر."

 

جاءت تصريحان مالمستروم بعد اجتماعات على مدى يومين مع وزير خارحية اليابام فوميو كيشيدا فى طوكيو بشأن اتفاق قد يلغى عددا كبيرا من القيود التجارية.

 

وقال كيشيدا للصحفيين: "حققنا تقدما ولكن لا تزال هناك نقاط مهمة متبقية."

 

وأضاف: "بما أننا نحاول التوصل لاتفاق واسع بحلول القمة، أخطط للسفر لبروكسل من أجل تحقيق ذلك." وتتفاوض اليابان والاتحاد الأوربى بشأن اتفاق تحارى منذ عام 2013 لكنه المفاوضات أضحت أكثر إلحاحا منذ انسحاب الرئيس الأمريكى من اتفاق الشراكة عبر الهادى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة