الأحد، 23 يوليه 2017 06:42 م
خالد صلاح

إذا أردت أن تذهب للجنة فعليك بـ"مرسى علم".. خد قرارك واحجز إجازة الصيف واهرب من قنديل البحر.. 5 آلاف دولفين يلهون بشواطئها وخاصة ببيت الدولفين.. ولا تفوت الفرصة للاستمتاع بشاطىء اللولى وشجر المانجروف

الثلاثاء، 18 يوليه 2017 12:00 ص
إذا أردت أن تذهب للجنة فعليك بـ"مرسى علم".. خد قرارك واحجز إجازة الصيف واهرب من قنديل البحر.. 5 آلاف دولفين يلهون بشواطئها وخاصة ببيت الدولفين.. ولا تفوت الفرصة للاستمتاع بشاطىء اللولى وشجر المانجروف مرسى علم

كتبت ميرفت رشاد

إذا روادتك فكرة قضاء إجازة صيفية بعيدة عن لسعات " قنديل البحر "، فلا تتردد فى اختيار مدينة "مرسى علم " على ساحل البحر الأحمر، إنها مدينة غاية فى الروعة والجمال، ومناسبة جدا للاسترخاء ، ويمكنك ممارسة  السباحة والغطس ورياضة السنوركلينج والسفارى وركوب الأمواج، فلن تمل أبدا من متابعة الأسماك ومشاهدة الدلافين، ستشعر بأن  هناك شغف لا ينتهى سيولد لديك من روعة البحر الأحمر ومخلوقاته المبدعة.

 

الموقع

تقع مدينة مرسى علم على بعد 274 كم جنوب مدينة الغردقة على الساحل الغربى للبحر الأحمر تحديدا عند التقاء الطريق الساحلى الغردقة – حلايب مع طريق مرسى علم – إدفو.

 

وسيلة الانتقال

توفر جميع فنادق مرسى علم أتوبيسات مكيفة تنقل ضيوفهم مجانا إلى أى مكان داخل مرسى علم فى مواعيد عمل محددة، يمكنك سؤال فندقك عليها ويمكنك الانتقال بالمواصلات العامة المتوفرة بالمدينة 24 ساعة أو استئجار سيارة خاصة وجميع الانتقالات الداخلية بأسعار مناسبة جدا.

 

يقع مطار مرسى علم الدولى على بعد 67 كيلومترا شمال المدينة، وهو يسمح باستقبال الرحلات العارضة "شارتر" والرحلات المنتظمة، ويخدم منطقة جنوب البحر الأحمر كلها وليس مدينة مرسى علم فحسب، وله فائدة كبرى فى اختصار الزمن بين مصر ودول الخليج العربى.

 

مطار الغردقة

تنظم مصر للطيران رحلات داخلية يومية من القاهرة للغردقة كما توجد رحلات شارتر، ومنها يمكن استخدام سيارة لمرسى علم، كما تقدم شركات النقل خدمة من الغردقة وشلاتين وعدد من المقاصد السياحية مرورا بمرسى علم.

 

وتستغرق الرحلة بالأتوبيس من القاهرة ما يقارب 7 ساعات لمسافة 639 كم تقريبا، وهناك رحلات منظمة إلى شرم الشيخ والغردقة وسفاجا ورأس غارب ورحلات السفارى.

 

التسوق

مرسى علم حافلة بالبازارات وأماكن التسوق التى يمكنك فيها شراء الهدايا والتذكارات من ملابس بدوية، وعطور مصنوعة محليا من أجود الزيوت العطرية المصرية، بجانب الحلى والأوانى الفخارية والسجاد والكليم والعطارة المختلفة، وتجد معظم البازارات فى الفنادق والمنتجعات وفى السوق بمدينة القصير القريبة، كما يوجد بها أربع محلات سوبر ماركت توفر لك أجود مستلزماتك أنت والأسرة وبأسعار مناسبة.

 

المطاعم

تتميز المطاعم بروعة التصميم والديكورات الفنية حيث تتيح هذه المجموعة لضيوف المنتجع خيار الاستمتاع بألذ المأكولات الشهية العالمية والمغربية والعربية وأطباق دول البحر الأبيض المتوسط والأطباق العصرية، ولا تنسى قوائم طعامهم وجبات الأطفال الخاصة الشهية

 

الأنشطة

وصف الكثير من السياح الأجانب مرسى علم بأنها قطعة من الجنة فى تعليقاتهم عبر موقع تريب أدفايزر"Tripadvisor"  المختص بالسفر والسياحة حول العالم، ووصفها آخرون بأنها أجمل شواطئ الدنيا، ومن بين أشهر شواطئها، حصل شاطئ شرم اللولى فى تصنيف موقع تريب أدفايرز على المركز الثالث فى أجمل 25 شاطىء بالعالم  2016.

36864-شاطئ-شرم-اللولى-بمرسى-علم-

ويمكنك استئجار يخت أو قارب لمشاهدة الدولفين وأسماك القرش أو لزيارة إحدى المحميات الطبيعية للغوص، رحلة صيد لمدة يوم مع طهى ما تصطاده وتناوله على ظهر المركب، يوم لممارسة السنوركلينج وليلا الاستمتاع بليلة بدوية والسفارى على ظهر الجمال أو الموتوسيكل، ممارسة الرياضة فى مرسى علم يوميا من خلال ملاعبها الواسعة بالفنادق لكرة القدم والكرة الطائرة على الشاطئ والجولف.

شاطى اللولى

شاطئ شرم اللولى 


يتميز مناخ مرسى علم بطول ساعات النهار الدافئة، وتعتدل درجات الحرارة شتاءً لتصل فى المتوسط حتى 31 نهارا وصيفا بين 20 و35.

 

الغوص والشراع والصيد

يمكنكم الغوص مع أجمل الكائنات البحرية حيث يسكن نحو 5 آلاف دولفين بشواطئ مرسى علم وبخاصة منطقة بيت الدولفين، ولهواة الغوص الجدد توجد 6 مراكز لتعليم الغوص ومناطق الشعاب الرائعة .

الدلافين

مرفأ اليخوت والقوارب

من أجمل ما يمكن التمتع به فى مرسى علم رؤية نحو1000 يخت بأطوال تصل إلى 150 قدما على طولها مرفأها العالمى، ويبلغ طول الأرصفة نحو 3200 متر، وتستوعب 500 يخت من مختلف الأحجام ويمكن استئجار بعضها من للقيام برحلات بحرية رائعة، والمارينا مجهزة بكل الخدمات من خزانات الوقود.

 

محمية صمداى

بقعة جميلة ونادرة على شاطئ البحر الأحمر، وتبعد عن مرسى علم بـ 14كم وعن البحر بـ 4 كم وهى على شكل حرف "U" مقلوب، تضم أكثر من 5 آلاف دولفين يسبح فى جماعات تتكون من "5" إلى 200 دولفين، ويحب أن ينام أثناء النهار بين شعاب الصمداى، ويسبح وينشط بالليل، ويخطف الأبصار وهو يدور 7 لفات فى الهواء قبل الغوص مرة ثانية فى الماء.

 

محمية حماطة

على بعد 6 كم جنوب مرسى علم ومساحتها حوالى 7450 كم۲ وتضم تجمعات من المانجروف والشعاب المرجانية والحشائش البحرية وأنواع من النباتات والحيوانات النادرة.

شجرة المانجروف

محمية جبل علبة

تمثل مناطق جبل علبة والدئيب والأبرق والجزر الساحلية لغابات المنجروف بالبحر الأحمر وتكثر بها الوديان والسهول التى يوجد بها العديد من الحيوانات والنباتات البرية النادرة والطيور البحرية.

 

الغوص فى شعاب الفينستون

تشكّل شعاب الفينستون، التي تقع على مسافة 20 كلم داخل شاطئ مرسى علم، مكاناً رائعاً للغوص، يبلغ طول الشعاب 300 متراً و تمتد إلى أعماق مدهشة تزيد عن 100 متر، وتجعل التيارات القوية من منطقة الشعاب مكاناً مثالياً للاستمتاع بالغوص مع التيار، ولكن لا يُنصح به إلا للغواصين المتمرسين نظراً لعمق الموقع (من 20 إلى 40 متر).

وتغطي الشعاب المرجانية الناعمة مساحة كبيرة تحت الماء. و تتنوع الحياة البحرية من أسماك البركودة وأسماك الملاك وأسماك الكوشر وأسماك المواري. وتشمل الاسماك التي تزور المكان لفترة محدودة، القرش ذو الزعنفة البيضاء وقرش الشعاب الرمادية وقرش المطرقة.

ويمكن الوصول إلى الشعاب من خلال مرسى علم بواسطة قارب، أو حتى مراكب الغوص نفسها في البحر الأحمر.

بحيرة وادى لحمى

على بعد 140 كلم جنوب مرسى علم، سيعثر المتزلجون المبتدئون على المكان الأمثل لتعلم التزلج على الماء بالطائرات الورقية، ونظرا لعمقها الذى يصل أقصاه الى 70 سم، توفر البحيرة الظروف المثالية لقطع مسافة طويلة فيها، تفصل البحيرة عن البحر المفتوح شعاب مرجانية خارجية، ما يتيح للمحترفين وعشاق السرعة الاستمتاع بالرياح القوية وعيش تجربة مثيرة من التزلج المائي بالطائرات الورقية.

 

الغوص في شعاب دايدالوس

تبعد شعاب دايدالوس، المعروفة أيضًا باسم "أبو الكيزال"، 80 كلم من داخل شاطئ مرسى علم، ما يجعلها أقل المناطق لممارسة رياضة الغطس، يمكن رؤية بعض الأسماك الكبيرة ، منها قرش المطرقة وأنواع مختلفة من أسماك التونا المهاجرة وأسماك الإنكليس الملونة وأسماك الظهر المنقط.

يمكن الوصول إلى شعاب دايدالوس بواسطة قوارب رحلات الغوص في البحر الأحمر؛ وأقرب ميناء لذلك هو مرسى علم.

منتجع بورت غالب

نموذج سياحى رائع من التصميم والإبداع والحفاظ على البيئة والثقافة وتنوع الأماكن الترفيهية مع الانسجام فى الطبيعة البكر الرائعة، يقع على بعد 70 كم من مرسى علم على ساحل البحر الأحمر ويبعد خمس دقائق فقط عن مطار مرسى علم الدولى، ويضم مارينا دولية وأربع فنادق سياحية عالمية وملعب للجولف وناديا لليخوت ومجمعات تجارية ومرافق وخدمات، ومجتمعا متكاملا سكنيا وترفيهيا، ويضم فنادق عالمية متخصصة فى رياضات الغطس والصيد والاصطياف، حيث تكثر فى المنطقة الشعاب المرجانية والرمال الناعمة والمياه الزرقاء النقية، بمساحات لا محدودة مع تمتع المنطقة بجو صحو ودرجة حرارة معتدلة طوال العام.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة