خالد صلاح

11 وزارة تشارك فى الخطة القومية لمكافحة الضوضاء.. تعرف على الاستراتيجية

الإثنين، 17 يوليه 2017 02:46 ص
11 وزارة تشارك فى الخطة القومية لمكافحة الضوضاء.. تعرف على الاستراتيجية ضوضاء - أرشيفية

كتبت أسماء نصار

تشارك 11 وزارة فى تنفيذ الخطة القومية لمكافحة الضوضاء "التلوث السمعى" والحد من مصادرها، تحت إشراف وزارة البيئة، وذلك نتيجة التأثيرات السلبية لهذا النوع من التلوث على الصحة العامة وإنتاجية المواطن.. تعرف على دور كل وزارة.

 

1- وزارة الداخلية

 

تقوم وزارة الداخلية ممثلة فى الإدارة العامة للمرور، بالتوسع فى الحملات المشتركة لجهاز شئون البيئة وأجهزة المرور لضبط المخالفات الخاصة بالضوضاء.

 

2- وزارة السياحة

 

يشترط أن تشتمل دراسات تقييم الأثر البيئى للمنشآت السياحية على قياسات الضوضاء وإلزام المحلات السياحية والأندية وصالات الأفراح بمستويات الضوضاء المسموح بها عند الترخيص، عدم صدور التراخيص إلا بعد التأكد من تنفيذ نظام عزل الصوت فى قاعات الاحتفالات والأفراح والديسكو بما لا يتجاوز الصوت القاعة.

 

3- وزارة التخطيط

 

اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المصانع والورش المقلقة للراحة التى يصدر عنها ضوضاء عالية، و منع إقامة سرادقات الأفراح والمآتم بالشوارع والسماح بإقامتها فى دور المناسبات فقط، واستخدام سماعات داخلية ولا يتجاوز مستوى الصوت حدود الدار المقام فيه

 

4- وزارة الصحة

 

اختيار المواقع بالنسبة للمستشفيات الجديدة طبقاً للاشتراطات البيئية، وعدم الترخيص بإنشائها إلا بعد موافقة جهاز شئون البيئة على دراسة تقييم الأثر البيئى، ومراعاة الاشتراطات الخاصة بتصميم وإنشاء المستشفيات لعزل الصوت الخارجى ومصادر الضوضاء الداخلية عن المرضى.

 

5- وزارة الأوقاف

 

قصر استخدام مكبرات الصوت فى المساجد وفى المناسبات الدينية وعلى الآذان الشرعى وخطبة الجمعة فقط

 

6- وزارة الطيران

 

إتخاذ الإجراءات الفنية للحد من ضوضاء الطائرات وذلك بتنفيذ الاتفاقيات الدولية الخاصة بمستويات الضوضاء الصادرة من هبوط وإقلاع الطائرات، ومراعاة البعد البيئى عند تحديد مسارات الطائرات واستخدامات الأراضى حول المطارات

 

7- وزارة التربية والتعليم

 

اختيار المواقع المناسبة لإنشاء المدارس والمبانى التعليمية الحكومية والخاصة طبقاً للإشتراطات البيئية والموافقة على المواقع من جهاز شئون البيئة، على أن تتضمن المدارس الحديثة إنشاء مركز للوعى البيئى لكل مدرسة، ومنع استخدام الميكروفونات بالمدارس واستبدالها بسماعات داخلية.

 

8- وزارة التجارة والصناعة

 

وضع معايير خاصة بالضوضاء ضمن مواصفات التصنيع للمعدات التى يتم تصنعها محلياً، وعند الشراء المحلى أو الاستيراد أو الإنتاج للمعدات والماكينات أو المركبات يجب أن تكون متوافقة مع المواصفات المصرية والدولية لمعايير الضوضاء فى شأن الإنبعاثات الضارة المؤثرة على البيئة، وإلزام الشركات بالصيانة الدورية للماكينات والآلات فى المصانع واستبدال الماكينات المستهلكة المصدرة للضوضاء بماكينات حديثة لخفض الضوضاء فى بيئة العمل.

 

9- وزارة الإسكان

 

أخذ التخطيط البيئى كأحد العناصر الأساسية فى التخطيط العمرانى لأى مدينة أو حى جديد، ومراعاة اختيار الأماكن المناسبة لإنشاء الخدمات والأنشطة حسب طبيعتها مثل (المدارس،الورش،المصانع).

 

10- وزارة النقل

 

التوسع فى إنشاء الطرق الدائرية حول المدن، والاهتمام بتوسيع وتحسين شبكة الطرق والتأكيد على جودة الرصف وذلك بالتنسيق مع هيئه المجتمعات العمرانية الجديدة، والاهتمام بتشجير جانبى الطرق والجزيرة الوسطى لخفض الضوضاء ووضع حواجز للصوت على الطرق السريعة

 

11- وزارة البيئة

 

مراجعة وتعديل المعايير والحدود القصوى لمستويات الضوضاء الواردة فى اللائحة التنفيذية لقانون البيئة ووضع معايير وحدود لضوضاء المركبات والطرق السريعة، وتنفيذ حملة إعلامية بالتعاون مع جميع وسائل الإعلام لرفع الوعى البيئى لدى المواطن لمكافحة والحد من الضوضاء.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة