خالد صلاح

فيدرر سيد لعبة الملوك والأمراء.. البطل السويسرى يسطر اسمه بسجلات تاريخ التنس فى سن الـ36.. توج بلقب ويمبلدون دون خسارة "مجموعة واحدة" ليتربع على عرش اللعبة.. والسجل الذهبى يتحدث عن مشواره

الإثنين، 17 يوليه 2017 12:10 م
فيدرر سيد لعبة الملوك والأمراء.. البطل السويسرى يسطر اسمه بسجلات تاريخ التنس فى سن الـ36.. توج بلقب ويمبلدون دون خسارة "مجموعة واحدة" ليتربع على عرش اللعبة.. والسجل الذهبى يتحدث عن مشواره فيدرر بطل سطر اسمه فى سجلات تاريخ التنس


كتب - مروان عصام

سطر السويسرى روجيه فيدرر اسمه من جديد فى سجلات التاريخ، وثبت موقعه كأفضل لاعب فى تاريخ بطولة "ويمبلدون" للتنس، ثالث البطولات الأربعة الكبرى فى عالم التنس "جراند سلام"، بعدما توج باللقب للمرة الثامنة وهو الإنجاز الذى لم يحققه أى لاعب على مدار التاريخ.

 

روجيه فيدرر الذى يستعد للاحتفال بعيد ميلاده الـ36 فى الثامن من أغسطس المقبل، حطم العديد من الأرقام القياسية على الرغم من تقدمه فى السن، وأثبت للعالم أجمع أن الجهد والعطاء لا يرتبط بالتقدم فى العمر، بعدما أصبح أكبر لاعب يرفع كأس البطولة المقامة على الملاعب العشبية، كما نجح عاشق نادى بازل السويسرى المحترف ضمن صفوفه اللاعب المصرى عمر جابر فى حصد البطولة دون أن يخسر فى مجموعة واحدة على مدار مبارياته.

 

فيدرر أسطورة التنس
فيدرر أسطورة التنس

 

قصة تتويج فيدرر ببطولة "ويمبلدون 2017" ستظل محفورة فى ذاكرة عشاق التنس، لاسيما وأنها البطولة الـ19 الكبرى التى يتوج بها النجم السويسرى على مدار مشواره، كما خاض فيدرر النهائى الـ 11 له فى ويمبلدون والـ29 فى البطولات الكبرى وهى أرقام قياسية لا يمكن تحطيمها إلا فى المستقبل القريب.

 

ومن أبرز اللحظات فى مشوار فيدرر بملاعب التنس، هو تمكنه من الوصول لدور الثمانية من بطولة ويمبلدون فى يوليو 2001، وكان حينها المصنف الخامس عشر، عندما استطاع هزيمة حامل اللقب فى آخر أربع سنوات وصاحب سبعة ألقاب فى ويمبلدون الأمريكى بيت سامبراس بخمسة مجموعات وبواقع 7–6, 5–7, 6–4, 6–7, 7–5 فى الدور الرابع، لينهى سلسلة فوز استمرت لـ31 انتصار "متتالى" للأسطورة بيت سامبراس.

 

فيدرر خلال المباراة النهائية
فيدرر خلال المباراة النهائية

 

كما خطف النجم السويسرى أول ألقابه بالبطولات الأربعة الكبرى فى عام 2003 بعد فوزه على الأسترالى فيليبوسيس بنتيجة 3-0 بواقع مجموعات 7–6 (7–5)، 6–2، 7–6 (7–3)، وآخر ألقابه أيضًا فى بطولات "جراند سلام" حققه أمس الأحد فى بطولة ويمبلدون 2017، بالفوز على الكرواتى مارين سيليتش بنتيجة 3-0 بواقع 6-3 و6-1 و6-4.

 

بدأ مشوار فيدرر فى حصد ألقاب "ويمبلدون" الثمانية، فى عام 2003، عندما كان فى الحادية والعشرين من العمر، عندما تغلب على الأسترالى مارك فيليبوسيس 7-6 و6-2 و7-6 محرزا لقبه الأول فى بطولات "جراند سلام".

 

فيدرر وفرحة الفوز باللقب الثامن فى ويمبلدون
فيدرر وفرحة الفوز باللقب الثامن فى ويمبلدون

 

وفى العام التالى، احتفظ فيدرر باللقب بالفوز الذى تحقق على حساب الأمريكى أندى روديك 4-6 و7-5 و7-6 و6-4، فى واحدة من أشهر المباريات النهائية بتاريخ البطولة، والتى خرج بعدها روديك يدلى بتصريحه الشهير قائلاً، "لم أجد حلاً لإيقاف ضربات فيدرر".

 

وفى العام التالى أيضاً نجح فيدرر فى الاحتفاظ باللقب للعام على التوالى، بعدما عاد وتغلب مجدداً على روديك، ليعادل النجم السويسرى فى ذلك الوقت إنجاز أسطورتى التنس الأمريكى بيت سامبراس والسويدى بيون بورج بإحراز ثلاثة ألقاب على التوالى.

 

فيدرر يحمل كأس ويمبلدون
فيدرر يحمل كأس ويمبلدون

 

ونجح فيدرر فى تحقيق رقم قياسى بنهائى نسخة 2006 عندما تغلب على غريمه التقليدى الأسبانى نادال، ليحقق الفوز الـ 48 على التوالى فى الملاعب الشعبية، ويحصد لقب البطولة.

وفى عام 2007، جدد فيدرر فوزه على نادال وتمكن من الفوز باللقب للمرة الخامسة على التوالي، كما حقق الفوز الـ 54 على التوالى على الملاعب الشعبية، ورفع النجم السويسرى رصيده من الألقاب فى بطولات "جراند سلام" إلى 15، بعد فوزه على الامريكى روديك فى نهائى 2009.

 

توج فيدرر باللقب السابع فى "ويمبلدون" عام 2012، بعدما تفوق فى المباراة النهائية على البريطانى موراى، وأخيراً فى 2017، أصبح فيدرر أكثر اللاعبين نجاحاً فى حصد لقب البطولة، برفع الكأس للمرة الثامنة، ليثبت للجميع أنه "ساحر التنس".





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة