خالد صلاح

خبير دولى: استفتاء استقلال كردستان العراق لن يؤدى إلى إقامة دولة مستقلة

الإثنين، 17 يوليه 2017 09:15 م
خبير دولى: استفتاء استقلال كردستان العراق لن يؤدى إلى إقامة دولة مستقلة علم إقليم كردستان العراق


كتب: محمد أبو النور

رأى الباحث والخبير الدولى فى الشؤون الدولية، سينان أولجن، أن استفتاء الاستقلال الذى تريد سلطات كردستان العراق المزمع إجراؤه يوم 25 من سبتمبر المقبل لن يؤدى إلى إقامة دولة مستقلة، وفقا لقوله.

 

وأضاف أولجن، وهو باحث زائر فى مركز كارنيجى بأوروبا فى العاصمة البلجيكية بروكسل، أنه حتى لو تم إجراء الاستفتاء وأيدت النتيجة الاستقلال، لن تسمح الديناميكيات الإقليمية لحكومة إقليم كردستان بأن تمضى قدماً فى أجندتها الانفصالية حتى مستقبل منظور.

 

وقال فى حديثه الذى نشره معهد كارنيجى للسلام بالشرق الأوسط، إن العديد من القوى الإقليمية وكذلك السكان العراقيون غير الأكراد يعارضون إقامة دولة كردية مستقلة.

 

وتابع أن الحال نفسه كذلك بالنسبة إلى تركيا، التى تتمتع بعلاقات متينة للغاية مع قيادة حكومة إقليم كردستان، التى تسعى حثيثا لإجراء الاستفتاء فى كردستان العراق، مضيفا: "صحيح أن السياسة التركية تغيّرت بشكل ملحوظ مع الوقت، ولم يعد الاستقلال الكردى خطاً أحمر بالنسبة إلى أنقرة، لكن الصحيح أيضاً هو أن مثل هذا التطوّر يثير المزيد من اللا استقرار فى المنطقة".

 

واعتقد الباحث الدولى أن تركيا تشعر بالقلق إزاء وضع الأراضى المتنازع عليها فى العراق، وعلى رأسها كركوك؛ لذا السيناريو الوحيد الذى قد يحظى، على الأرجح، بدعم تركيا يتمثل فى نشوء كيان كردى مستقل يكون وليد تسوية متفاوض عليها، وأن أى مسعى آخر إلى الاستقلال سيواجه معارضة دبلوماسية تركية قوية.

نص الدراسة
نص الدراسة

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة