الخميس، 27 يوليه 2017 02:31 م
خالد صلاح

الاتفاق النووى.. الخارجية الإيرانية تسلم تقريرها للبرلمان وبيان أمريكى قريبا

الإثنين، 17 يوليه 2017 11:03 م
الاتفاق النووى.. الخارجية الإيرانية تسلم تقريرها للبرلمان وبيان أمريكى قريبا الرئيس الإيرانى حسن روحانى

كتب: محمد أبو النور

فيما يشير إلى قرب اشتعال الأزمة الإيرانية ـ الأمريكية حول مجريات الاتفاق النووى تزامن إعلان وزارة الخارجية الإيرانية عن تقريرها حول الاتفاق إعلان البيت الأبيض أن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيليرسون، سيصدر قريبا إعلانا حول الاتفاق بشأن الملف النووى الإيرانى الذى وصفه الرئيس ترامب بـ"السيئ".

 

وسلمت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية فى مجلس الشورى الإسلامى الإيرانى (البرلمان) تقريرها السادس حول مسار تنفيذ الاتفاق النووى وأحدث التطورات المتعلقة به.

 

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن التقرير تضمن آخر التطورات المتعلقة بتنفيذ الاتفاق النووى على الصعيدين النووى ورفع الحظر خلال الأشهر الثلاثة الماضية وبعض التحديات التى تواجه تنفيذ الاتفاق.

 

وأوضح التقرير أنه من  شهر مايو وحتى 17 يونيو تواصلت النشاطات  النووية للجمهورية في إطار الإستراتيجية والبرنامج النووي الطويل الأمد للبلاد وأن كل الأبعاد المهمة والحساسة للبرنامج النووي كانت مصحوبة بالتقدم في المجالات التي بحاجة لها البلاد.

 

ونقلت وكالة تسنيم للأنباء الذراع الإعلامية لمؤسسة الحرس الثورى، أن التقرير أشار إلى مواصلة عمل برنامج تحديث مفاعل آراك للماء الثقيل ومصنع إنتاج الماء الثقيل في آراك بالطاقة العادية ووفقا للتخطيط السنوى، وتنمية تخصيب اليورانيوم ومتابعة مشروع النظائر المستقرة في موقع فوردو.

 

وبين التقرير أنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية مضت كل أجهزة الطرد المركزية من دون توقف فى مراحل اختبار غاز اليورانيوم والغازات الأخرى وفقا للبرنامج المحدد من قبل منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ووفقا للتعهدات التي التزمت بها البلاد في الاتفاق النووى.

 

ولفت التقرير إلى أنه مع شراء 137 طنا من الكعكة الصفراء من روسيا فقد تمت إضافة 360 طنا إلى احتياطي اليورانيوم في البلاد.

 

من جهته قال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الاثنين: "سيصدر وزير الخارجية فى وقت قريب جدا إعلانا حول هذا الاتفاق".

 

وأضاف سبايسر فى الوقت ذاته ـ وفقا لما نقلته رويترز ـ متوجها إلى الصحفيين: "أعتقد أنكم جميعا تعلمون أن الرئيس صرح بكل وضوح أن هذا الاتفاق سيئ جدا بالنسبة للولايات المتحدة".

 

يجدر أنه وزارة الخارجية الأمريكية، ملتزمة، وفقا لقوانين البلاد، أن تبلغ الكونجرس، كل ثلاثة أشهر، بمدى التزام إيران بالاتفاق النووى وتنتهى هذه المهلة اليوم الاثنين.

 

وأكدت الأمم المتحدة أواخر شهر يونيو الماضى أن إيران ملتزمة بتعهداتها فى إطار الاتفاق الخاص ببرنامجها النووى المبرم عام 2015 مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة