أكرم القصاص - علا الشافعي

للاستعداد لمرحلة ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبى..

هيئة بريطانية تقترح تيسير إدراج الشركات فى بورصة لندن بسبب "أرامكو"

الجمعة، 14 يوليو 2017 05:20 م
هيئة بريطانية تقترح تيسير إدراج الشركات فى بورصة لندن بسبب "أرامكو" أرامكو السعودية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن هيئة الرقابة المالية البريطانية اقترحت تيسير قواعد إدراج الشركات فى بورصة لندن فى محاولة لتسهيل طرح أسهم شركة النفط السعودية العملاقة، أرامكو، فيها.
 
وقال موقع "بى بى سى عربى" إن الصحيفة كرست افتتاحيتها ومقالا رئيسيا فيها لهذا الموضوع، وجاءت الافتتاحية تحت عنوان "لندن تنفتح كثيرا لإدراج أرامكو السعودية".
 
وتشير افتتاحية الصحيفة إلى أن السعوديين يبحثون عن مكان لإدراج نسبة 5% من أسهم شركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة التي تنوي الشركة طرحها للتداول العام.
 
وتضيف أنه مع قيمة الشركة المقدرة بنحو ترليوني دولار سيصبح طرح أسهمها أكبر عملية طرح عام أولي للأسهم على الإطلاق.
 
وتوضح الصحيفة أن بورصتي لندن ونيويورك المرشحتين الرئيسيتين، لكن هناك سعي للتنافس من بورصات هونج كونج وطوكيو وسنغافورة وتورينتو.
 
وتشير الصحيفة إلى أنه من أجل إدراج شركة أرامكو، اقترحت هيئة (مراقبة) السلوك المالي في بريطانيا تيسير القيود التنظيمية التي تفرضها على إدارج الشركات، وخاصة الشركات المملوكة لدول وجهات سيادية، عبر طرح فئة جديدة للإدراج في سوق الأسهم ستعفي الشركات التي تسيطر عليها الدول من بعض المتطلبات، لكنها تنبه المستثمرين في الوقت نفسه إلى أن هذا التمييز لن يوفر الحماية الكاملة التي يتوقعونها.
 
ويخشى المستثمرون من أنهم سيشكلون أقلية في مثل هذا النوع من الشركات التى تسيطر الدول على معظم أسهمها وبالتالي لن تتوفر لهم الفرصة للمشاركة فى إدارتها أو المعلومات عن إدارة الأسهم في استراتيجيتها.
 
وتنقل الصحيفة في التقرير الذي نشرته في هذا الصدد عن دانيال سيمونز، من شركة هوغان لوفيلز القانونية قوله "إن هيئة السلوك المالي قد فرشت السجادة الحمراء لشركة أرامكو السعودية".
 
وتضيف أن مقترح تيسير قواعد إدراج الشركات هو جزء من خطط أوسع تقترحها الهيئة لإصلاح الأسواق المالية في بريطانيا استعدادا لمرحلة ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة