الإثنين، 24 يوليه 2017 03:56 ص
خالد صلاح

فلسطين وإسرائيل توقعان اتفاقية بيع مياه برعاية الولايات المتحدة

الخميس، 13 يوليه 2017 02:04 م
فلسطين وإسرائيل توقعان اتفاقية بيع مياه برعاية الولايات المتحدة محمود عباس الرئيس الفلسطينى

غزة (أ ش أ)

أعلن مبعوث الولايات المتحدة للسلام فى الشرق الأوسط جيسون جرينبلات، اليوم الخميس، التوصل لاتفاق بين فلسطين وإسرائيل يتضمن بيع 33 مليون متر مكعب من المياه للسلطات الفلسطينية لحل أزمة المياه لدى الفلسطينيين.

ونقلت صحيفة "جيروازليم بوست" الإسرائيلية عن جرينبلات- فى مؤتمر صحفى مع وزير التعاون الإقليمى الإسرائيلى تساحى هنجبى ورئيس هيئة المياه الفلسطينية مازن غنيم- قوله "إن معاهدة المياه والاتفاق الموقع بين إسرائيل وفلسطين، الاثنين الماضى، الذى سيرفع بشكل ملحوظ إمدادات الطاقة لمدينة جنين فى الضفة الغربية المحتلة، هى أمثلة تظهر أن الجانبين يمكنهما التعاون لتحسين أوضاع المعيشة للفلسطينيين".

وأكد جرينبلات، الذى وصل إلى إسرائيل فى وقت مبكر من الأسبوع الجارى، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب "أوضح أن العمل لتوقيع اتفاقية سلام دائمة بين إسرائيل والفلسطينيين هو أولوية قصوى بالنسبة له".

ومن جانبه، قال غنيم أن 10 مليون متر مكعب من المياه سيتم توجيهها إلى قطاع غزة..مؤكدا أن الاتفاقية محلية فقط وليس لها علاقة بقضايا أوضاع الفلسطينيين النهائية هناك والتى تعتبر أزمة المياه إحداها.

وأوضح الوزير الإسرائيلى هنجبى أنه رغم أن المشروع لن ينتهى تماما قبل نحو 5 سنوات، إلا أن بيع المياه للسلطات الفلسطينية لن ينتظر حتى اكتمال الاتفاقية بأكملها.

وقال هنجبى أن المفاوضات حول الاتفاقية جارية منذ شهور.. مضيفا أن هناك درسين من العملية يمكن تطبيقهما مستقبلا، أولهما أنه "عند التركيز على القضايا وليس التاريخ أو الخلفية أو المشاعر أو العناصر المقلقة الأخرى يصبح القاسم المشترك أكبر مما يفصلنا".. وتابع.. قائلا: "الدرس الثانى هو أنه كلما كانت المفاوضات سرية أصبحت فرصة النجاح أكبر".





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة