أكرم القصاص - علا الشافعي

فريق دولى من علماء الفلك يكتشف أصغر نجم فى الكون

الأربعاء، 12 يوليو 2017 06:11 م
فريق دولى من علماء الفلك يكتشف أصغر نجم فى الكون النجم
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف فريق دولى من علماء الفلك أصغر نجم فى الكون، فهو أكبر قليلاً من زحل، كما أن الجاذبية على سطحه أقوى 300 مرة مما يشعر بها البشر على الأرض، وأطلق على النجم المكتشف حديثا، واسمه إبلم J0555-57Ab، إذ يبتعد إبلم J0555-57Ab نحو 600 سنة ضوئية عن الأرض، وأصغر من كوكب المشترى، ولكن كتلتها أكبر من 85 مرة من الكوكب الغازى.

ووفقًا للموقع الالكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية يمكن بهذا النجم مساعدة العلماء فى البحث عن الحياة الغريبة، فالنجوم الصغيرة والقاتمة هى الأنسب  للكشف عن كواكب فى حجم الأرض، والتى يمكن أن يكون الماء السائل على سطحها، وهو عنصر رئيسي لوجود الحياة.

ويحتاج العلماء للكشف عن الكواكب البعيدة مثل الأرض، إلى قياس النجم المظلم الذى تدور الكواكب حوله، لأنها تمر أمامه مع كل مسار، وفى حالة النجوم عادية الحجم هذا يكاد يكون من المستحيل تحقيقه لأنها مشرقة جدًا، ولكن النجوم الصغيرة مثل إبلم J0555-57Ab فهى مناسبة بما فيه الكفاية للكشف عن أحجام وأجواء أنظمة الكواكب الخاصة بها.

وقال الدكتور أمورى تريود المشارك بالدراسة: "إن أصغر النجوم توفر الظروف المثلى لاكتشاف الكواكب الشبيهة بالأرض، واستكشاف أجوائهم عن بعد، ومع ذلك، قبل أن نتمكن من دراسة الكواكب، ونحن بحاجة إلى فهم نجمهم، وهذا أمر أساسى ". 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة