أكرم القصاص - علا الشافعي

"جنايات القاهرة" تدرج 4 كيانات على قوائم الإرهاب.. تعرف عليها

الثلاثاء، 06 يونيو 2017 02:09 ص
 "جنايات القاهرة" تدرج 4 كيانات على قوائم الإرهاب.. تعرف عليها الإدراج على قوائم الإرهاب
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت محاكم جنايات القاهرة، خلال الـ 10 أيام الماضية، أحكامًا بإدراج 2512 شخصا بـ 18 قضية على قوائم الإرهابيين، لمدة 3 سنوات من تاريخ صدور الأحكام، مع ما يترتب على ذلك من أثار طبقا للمادة 7 من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 8 لسنة 2015، وشملت القرارات إدراج 4 كيانات إرهابية، ولعل أبرزها إدراج "جماعة الإخوان المسلمين"، و"تنظيم داعش" و "تنظيم بيت المقدس"، والجماعة التكفيرية فى خلية "ميكروباص حلوان".

الكيان الأول.. جماعة الإخوان الإرهابية

أدرجت جماعة الإخوان على قوائم الكيانات الإرهابية فى أكثر من حكم صادر بالإدراج خلال الأيام الماضية، ومن أبرز القضايا التى إدرج فيها عناصر من تنظيم الإخوان المسلمين قضية "غرفة عمليات رابعة"، والتى صدر فيها إدراج لـ"بديع" و 51 متهما آخرين، وإدراج 67 متهما من قتلة "النائب العام" الشهيد هشام بركات.

ومن ضمن عناصر جماعة الإخوان التى أدرج أسمائهم على قوائم الكيانات الإرهابية، الـ 48 متهما بقتل الصحفية ميادة أشرف، فى القضية رقم 566 لسنة 2015 كلى شرق القاهرة، والمقيدة برقم 355 لسنة 2014 حصر أمن الدولة العليا، وأكثر من 100 متهم من قضية كتائب حلوان، و 20 متهمًا بقضية اللجان النوعية والمتهم فيها سكرتير مرسى الاقتصادى وآخرين.

 

الكيان الثانى.. تنظيم داعش

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار جيلانى حسن أحمد رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين محمد نبيل شلتوت وعادل الغويط، أدراج كيان "داعش مطروح" على قائمة الكيانات الإرهابية، فى القضية المعروفة بتنظيم بـ"تنظيم داعش ليبيا"، مع ما يترتب على ذلك من آثار طبقا للمادة 7 من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم  8 لسنة 2015، كما قررت إدراج المتهمين فى القضية والبالغ عددهم 20 متهمًا على قوائم الإرهابيين لمدة 3 سنوات من تاريخ صدور القرار.

 

الكيان الثالث.. تنظيم بيت المقدس

وفى خطوة جديدة للتصدى للإرهابيين، قررت محكمة جنايات القاهرة إدراج كيان "بيت المقدس"، على قائمة الكيانات الإرهابية، مع ما يترتب على ذلك من آثار طبقا للمادة 7 من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم  8 لسنة 2015، كما قررت إدراج المتهمين فى القضية والبالغ عددهم 161 على قوائم الإرهاب فى قضية النيابة العامة رقم 672 لسنة 2015 حصر أمن دولة.


الكيان الرابع.. خلية حلوان التكفيرية   

وأدرجت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار جيلانى حسن وعضوية المستشارين محمد نبيل شلتوت وعادل الغويط، الجماعة التكفيرية التى يتزعمها المتوفى محمد سلامة، على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة ثلاث سنوات من تاريخ صدور القرار، وكما أدرجت المحكمة 24 متهمًا على قوائم الإرهابيين، مع ما يترتب على ذلك من آثار طبقا للمادة 7 من قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 8 لسنة 2015، فى القضية رقم 285 لسنة 2016 عرائض متابعة كيانات إرهابية.

يذكر أن المتهمين فى هذه القضية يحاكمون فى القضية المعروفة إعلاميا بـ" ميكروباص حلوان".

وفى ذات السياق قال علاء علم الدين، المحامى بالنقض، عن بعض المتهمين المدرجين بقضية "غرفة عمليات رابعة"،  أن قرار الإدراج سارى من يوم نشر القرار فى الجريدة الرسمية، ولا يوجد أمام المدرجين سوى الطعن على الحكم فى المدة القانونية.

وأضاف "علم الدين" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، حكم إدراج أبو تريكة و 1531 متهمًا صدر فى يناير، ونشر فى الجريدة الرسمية فى 17 مايو، والدفاع لم يعرف شيء عن الحكم إلا بعد نشره بـ 15 يومًا، وقرار الإدراج شمل متهمين يحقق معهم على ذمة قضايا و100 متهمًا فى قضية خلية "كتائب حلوان".

وأشار "علم الدين"، إلى أن القرار، شمل أسر بعض قيادات الإخوان، منهم أسرة حسن مالك، وجهاد الحداد، و محمد بديع، وخيرت الشاطر.

وتشمل الآثار المترتبة بالنسبة للإرهابيين:

الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، أو منع الأجنبى من دخول البلاد بسحب جواز السفر أو إلغائه، أو منع إصدار جواز سفر جديد، وفقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازمة لتوالى الوظائف والمناصب العامة أو النيابية، وتجميد أموال الإرهابى متى استخدمت فى ممارسة نشاطه الإرهابى، وحظر الكيان الإرهابى ووقف أنشطته، وغلق الأماكن المخصصة له وحظر اجتماعاته، وحظر تمويل أو جمع الأموال أو الأشياء للكيان سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وتجميد الأموال المملوكة للكيان، أو لأعضائه متى كانت مستخدمة فى ممارسة النشاط الإرهابى، وحظر الانضمام للكيان أو الدعوة إلى ذلك أو الترويج له أو رفع شعاراته










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة