أكرم القصاص - علا الشافعي

فى عيد الدفاع الجوى.. الفريق على فهمى: المتغيرات بالساحة الدولية تدفع لامتلاك قوة الردع.. ويؤكد: القوة العسكرية هى الضامن الوحيد للدفاع عن الحق وحماية المصالح ودرء المعتدين.. والظروف ألزمتنا بتدبير أسلحة حديثة

الخميس، 29 يونيو 2017 10:00 ص
فى عيد الدفاع الجوى.. الفريق على فهمى: المتغيرات بالساحة الدولية تدفع لامتلاك قوة الردع.. ويؤكد: القوة العسكرية هى الضامن الوحيد للدفاع عن الحق وحماية المصالح ودرء المعتدين.. والظروف ألزمتنا بتدبير أسلحة حديثة الفريق على فهمى: المتغيرات بالساحة الدولية تدفع لامتلاك قوة الردع
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل قراءتك لأى من الموضوعات هنا أو هناك، عليك معرفة أن الحديث عن قوات الدفاع الجوى، لا يمكن حصره فى مادة كتابية، أو فى بحث أو دراسة، ورغم انشغال المواطنين فى الفترة الماضية، بحاملات المروحيات "الميسترال"، وبطائرات الرافال، والغواصات، يبقى لسلاح الدفاع الجوى جانبا كبيرا من التطوير والتحديث، شأنه شأن كافة أسلحة القوات المسلحة فى السنوات الأخيرة، فى إطار خطة القيادة العامة للقوات المسلحة.

 

وقبل التعرض لوقائع المؤتمر الصحفى للفريق على فهمى، قائد قوات الدفاع الجوى، علينا معرفة أن والده هو المشير محمد على فهمى، مؤسس السلاح نفسه، عام 1968، والذى ظل يشغله حتى نهاية حرب أكتوبر، كما أنه يعتبر القائد الوحيد فى سلاح الدفاع الجوى، الذى حصل على رتبة مشير.

 

وتبقى الدلالة أن القائد الحالى، سيتحدث إلينا حول تاريخ الدفاع الجوى مرتين، مرة بصفته نجل مؤسسه، ومعاصر طوال فترة شبابه لما دار من أفكار، ربما لم تكن وقتها ذات قيمة له، ومرة ثانية بصفته قائدا للقوات، فهو يتحدث فى معرض حديثه عن حائط الصواريخ، الذى وضعه والده، ويتحدث عن دور السلاح، الذى قام به وفى قيادته والده، وكل ذلك يشير إلى أن هذا القائد من ذلك الأسد.

 

يسجل لموشى ديان، وزير الدفاع الإسرائيلى، بعد أيام من بدء حرب أكتوبر 73 أنه قال: أن جذور هذه الحرب اللعينة الثقيلة بأيامها والثقيلة بخسائرها قد وُضعت فى عام 1970 حينما أقام المصريون مواقع صواريخهم المضادة للطائرات على الشاطئ الغربى من قناة السويس، وبذلك أصبح لديهم القدرة على حماية قواتهم فى عملياتهم الهجومية شرق القناة، ولم نقم بتدميرها أو التخلص منها، مضيفا : "لم تكن لدينا القدرة التكنولوجية والإمكانات القتالية للتخلص منها".

 

كما قالت جولدا مائير عن حائط الصواريخ المصرية: "كتائب الصواريخ المصرية أصبحت أشبه بعش الغراب كلما دمرنا واحداً نبت الآخر‏".

 

ويوضح الفريق على فهمى، قائد قوات الدفاع الجوى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، يولى اهتماماً كبيراً بالقوات المسلحة لتكون على أعلى درجات الاستعداد القتالى لتنفيذ مهمة الدفاع عن أمن وسلامة الوطن وحماية حدوده الإستراتيجية على كافة الاتجاهات، وفى ظل المتغيرات الحادة التى تشهدها الساحة الدولية والنظام الدولى الجديد، أصبح امتلاك قوة الردع أكثر طلبا وأشد إلحاحا وأصبحت القوة العسكرية، لأى دولة هى الضمان الوحيد والسبيل الأمثل للدفاع عن الحق وحماية المصالح ودرء المعتدين صونا لأمنها القومى .

قائد قوات الدفاع الجوى الفريق على فهمى
قائد قوات الدفاع الجوى الفريق على فهمى

ويضيف فى المؤتمر الصحفى، بقيادة قوات الدفاع الجوى، أن قوات الدفاع الجوى تلقى اهتماما كبيرا من القيادة العامة من أجل طبيعة المهمة الملقاة على عاتقها والتى تتطلب تحقيق استعداد قتالى وكفاءة قتالية عالية لمواجهة أى تهديدات محتملة فى أى وقت وتحت مختلف الظروف، بالإضافة إلى الاستغلال الأمثل للإمكانيات لتنفيذ المهمة.

 

وكشف الفريق على فهمى، أن الظروف ألزمت تدبير أنظمة دفاع جوى حديثة متطورة مع الحفاظ على ما لدينا من معدات والعمل على تطويرها لتتناسب مع حجم العدائيات والتهديدات المحتملة فى ظل التوسع فى استخدام القوات الجوية المعادية لأسلحة الهجوم الجوى الحديثة .

سلاح أمون بالدفاع الجوى
سلاح أمون بالدفاع الجوى

ويشرح قائد قوات الدفاع الجوى طبيعة حائط الصواريخ، حيث يؤكد أنه تجميع قتالى متنوع من الصواريخ والمدفعية المضادة للطائرات، يحتل فى أنساق متتالية داخل مواقع ودشم محصنة (رئيسية / تبادلية / هيكلية)، لصد وتدمير الطائرات المعادية وتوفير الدفاع الجوى عن التجميع الرئيسى، للتشكيلات البرية والأهداف الحيوية والقواعد الجوية والمطارات غرب القناة، مع تحقيق امتداد لمناطق التدمير لمسافة لا تقل عن (15) كم شرق القناة.

 

ويسرد الفريق على فهمى، قصة مصر مع التجربة الفيتنامية، حيث استفادت القيادة المصرية من التجربة الفيتنامية لمواجهة تفوق الطيران الإسرائيلى ببناء سلسلة من قواعد الصواريخ الوصول بها إلى منطقة القناة على "وثبات" أطلق عليها "أسلوب الزحف البطىء"، وذلك بأن يتم إنشاء تحصينات كل نطاق واحتلاله تحت حماية النطاق الخلفى له، وهو ما استقر الرأى عليه وفعلاً تم إنشاء مواقع النطاق الأول شرق القاهرة وتم احتلالها دون أى رد فعل من العدو.

	سلاح بوك بالدفاع الجوى
سلاح بوك بالدفاع الجوى

وأوضح قائد قوات الدفاع الجوى، أنه تم التخطيط لاحتلال ثلاث نطاقات جديدة تمتد من منتصف المسافة بين غرب القناة والقاهرة، وتم تنفيذ هذه الأعمال بنجاح تام فى تناسق كامل وبدقة عالية، جسدت بطولات وتضحيات رجال الدفاع الجوى وعلى أثر ذلك لم يجرؤ العدو الجوى على الاقتراب من قناة السويس فكانت البداية الحقيقية للفتح والإعداد والتجهيز لخوض حرب التحرير بحرية كاملة وبدون تدخل العدو الجوى .

أحد أسلحة الدفاع الجوى
أحد أسلحة الدفاع الجوى

وأضاف الفريق على فهمى، أن الدور البطولى الذى قام به رجال الدفاع الجوى فى ذلك الوقت يعد ملحمة فى الصمود والتحدى والبطولة والفداء بإنشاء حائط الصواريخ تحت ضغط العدو، خلال أشهر (إبريل، مايو، يونيو، يوليو) عام 1970 مما أجبر العدو المتغطرس على قبول مبادرة روجرز لوقف إطلاق النار بعدما تهاوى الكثير من طائرات العدو وعدم الجرأة على الاقتراب لمسافة 15 كم من قناة السويس مما دفع موشى ديان إلى الاعتراف بعجز الطيران الإسرائيلى من اجتياز شبكة الدفاع الجوى المصرى .

 

وعن طبيعة إعداد الفرد المقاتل بقوات الدفاع الجوى، أكد أن الأداء البطولى والمشرف لقوات الدفاع الجوى المصرى فى حرب أكتوبر 1973 دفع لإنشاء كلية دفاع جوى متخصصة لتخريج نوعية خاصة من الضباط قادرين على تشغيل وصيانة أسلحة ومعدات بالغة التعقيد ودائمة التطور فى سباقها المستمر مع العدائيات الجوية .

 

وأشار الفريق فهمى، إلى أن قوات الدفاع الجوى وبمساندة قوية صادقة من القيادة العامة للقوات المسلحة تطمح فى التحديث وخلق أنماط جديدة فى العنصر البشرى، من خلال رعاية تامة لمراكز التدريب وللجنود المستجدين منذ لحظة وصولهم، وحتى نقلهم إلى وحداتهم بعد انتهاء فترة التدريب الأساسى بمراكز التدريب، وذلك من خلال إستقبال ورعاية الجندى لبناء شخصيته العسكرية طوال فترة خدمته الإلزامية بالقوات المسلحة وحتى عند استدعائه، ويتم تزويد المراكز بمعامل اللغات الحديثة بالإضافة إلى المقلدات التى تحاكى معدات القتال الحقيقية لتحقيق مبدأ الواقعية فى التدريب وترشيد استخدام المعدات الحقيقية وتنفيذ الالتزامات الرئيسية أثناء فترة التدريب، وتوفير كافة التجهيزات الإدارية والمعيشية الحضارية من أماكن إيواء وميسات للطعام وقاعات ترفيهية مع إعداد أماكن لاستقبال أسر الجنود المستجدين أثناء الزيارات الأسبوعية، ويتم تنفيذ ذلك كله فى إطار خطة متكاملة تصل إلى أدق التفاصيل بما يحقق رفع الروح المعنوية للجنود وتأهيلهم لأداء مهامهم القتالية بكفاءة عالية .

	سلاح هاوك بالدفاع الجوى
سلاح هاوك بالدفاع الجوى

وأشار قائد قوات الدفاع الجوى إلى أن القيادة تولى الاهتمام الكامل لرفع الروح المعنوية لمقاتلى الدفاع الجوى فى جميع مواقعه المنتشرة على كافة ربوع الوطن، وتوفير سبل الإعاشة الكريمة وذلك بإنشاء معسكرات الإيواء الحضارية للوحدات المقاتلة، والميسات المتطورة، ومجمعات الخدمات المتكاملة للترفيه عن الضباط وضباط الصف والجنود، إلى جانب الرعاية الصحية التى تقدمها جميع مستشفيات القوات المسلحة لرجال قوات الدفاع الجوى، بالإضافى إلى تنظيم رحلات الحج والعمرة، وكذلك توفير أماكن متميزة لضباط الصف وعائلاتهم بمصايف ونوادى 6 أكتوبر للقوات المسلحة واهتماماً من قوات الدفاع الجوى برفع الروح المعنوية للضباط فقد إمدت سلسلة متصلة من الفنادق والأندية والمصايف فى دور الدفاع الجوى "دار الدفاع الجوى بالنزهة، قرية تيباروز الساحل الشمالى، دار دجو مطروح، القرية الرياضية بالقاهرة الجديدة "، وبدأت فى إنشاء دار الدفاع الجوى بالعاصمة الإدارية الجديدة ذلك الصرح الذى يعتبر قيمة مضافة لدور ونوادى القوات المسلحة.

أحد أسلحة الدفاع الجوى
أحد أسلحة الدفاع الجوى

ويؤكد قائد قوات الدفاع الجوى، أنه شىء طبيعى فى عصرنا الحالى أنه لم يعد هناك قيود فى الحصول على المعلومات، حيث تعددت وسائل الحصول عليها سواءً بالأقمار الصناعية أو أنظمة الاستطلاع الإلكترونية المختلفة وشبكات المعلومات الدولية، بالإضافة إلى وجود الأنظمة الحديثة القادرة على التحليل الفورى للمعلومة وتوفر وسائل نقلها باستخدام تقنيات عالية مما يجعل المعلومة متاحة أمام من يريدها، ويجعل جميع الأنظمة ككتاب مفتوح أمام العدو و الصديق، ولكن هناك شىء هام هو فكر استخدام الأنواع المختلفة من الأسلحة والمعدات الذى يحقق لها تنفيذ المهام بأساليب وطرق غير نمطية فى معظم الأحيان بما يضمن التنفيذ الكامل فى إطار خداع ومفاجأة الجانب الآخر، وهذا فى المقام الأول خفى عن العدو وله درجات سرية عالية ،وتحتفظ به القوات المسلحة كأهم خطط الحروب المقبلة .

	سلاح شابرال بالدفاع الجوى
سلاح شابرال بالدفاع الجوى

ويؤكد أن السر لا يكمن فقط فيما نمتلكه من أسلحة ومعدات ولكن القدرة على تطوير اسلوب استخدام السلاح والمعدة بما يمكنها من تنفيذ مهامها بكفاءة تامة .

	سلاح كود بالدفاع الجوى
سلاح كود بالدفاع الجوى

ويوضح الفريق على فهمى، أن قوات الدفاع الجوى، تحرص على التواصل مع التكنولوجيا الحديثة واستخداماتها فى المجال العسكرى من خلال تنويع مصادر السلاح وتطوير المعدات والأسلحة بالاستفادة من التعاون العسكرى بمجالاته المختلفة طبقاً لأسس علميه يتم إتباعها فى القوات المسلحة وتطوير وتحديث ما لدينا من أسلحة ومعدات بالإضافة إلى محاولة الحصول على أفضل الأسلحة فى الترسانة العالمية حتى نحقق الهدف الذى ننشده وفى هذا الإطار يتم تنظيم التعاون العسكرى من خلال التعاون فى تطوير وتحديث الأسلحة والمعدات بما يحقق تنمية القدرات القتالية للقوات وإجراء أعمال التطوير والتحديث الذى تتطلبه منظومة الدفاع الجوى المصرى طبقاً لعقيدة القتال المصرية بالإضافة إلى أعمال العمرات وإطالة أعمار المعدات الموجودة بالخدمة حالياً فى خطة محددة ومستمرة، وكذلك التعاون فى تنفيذ التدريبات المشتركة مع الدول العربية الشقيقة والصديقة لاكتساب الخبرات والتعرف على أحدث أساليب التخطيط وإدارة العمليات فى هذه الدول.

سلاح افنجر بالدفاع الجوى
سلاح افنجر بالدفاع الجوى

ووجه الفريق على فهمى، قائد قوات الدفاع الجوى، رسالة للشعب المصرى، قال فيها : "نهتم بكل ما يجرى حولنا من أحداث ومتغيرات فى المنطقة، والتهديدات التى تتعرض لها كافة مسارات السلام الآن وما تثيره من قلق بشأن المستقبل ككل ،ليست بعيده عن أذهاننا، ولكن يظل دائماً وأبداً للقوات المسلحة أهدافها وبرامجها وأسلوبها فى المحافظة على كفاءتها سلماً وحرباً، وعندما نتحدث عن الاستعداد القتالى لقوات الدفاع الجوى، فإننا نتحدث عن الهدف الدائم والمستمر لهذه القوات بحيث تكون قادرة ليلاً ونهاراً سلماً وحرباً وتحت مختلف الظروف على تنفيذ مهامها بنجاح ويتم تحقيق الاستعداد القتالى العالى والدائم من خلال مجموعة من المحددات والأسس والاعتبارات، تتمثل فى الحالات والأوضاع التى تكون عليها القوات طبقاً لحسابات ومعايير فى غاية الدقة، وتوفر الأزمنة اللازمة لتنفيذ القوات مهامها فى الوقت المناسب".

	أحد أسلحة الدفاع الجوى
أحد أسلحة الدفاع الجوى

وأضاف : "أود أن أطمئن الشعب المصرى أن قوات الدفاع الجوى، القوة الرابعة فى القوات المسلحة المصرية، تعمل ليل نهار سلماً وحرباً عازمة على حماية سماء مصر ضد كل من تسول له نفسه الاقتراب منها، لتظل رايات الدفاع الجوى عالية خفاقة.

	سلاح باتشورا بالدفاع الجوى
سلاح باتشورا بالدفاع الجوى

يذكر أن الفريق على فهمى، من مواليد إبريل 1959، تخرج فى كلية الدفاع الجوى 1982، وتمت ترقيته إلى رتبة لواء عام 2012، ورقى إلى رتبة رئيس أركان فى ديسمبر 2015، ورتبة فريق فى 2017، وتولى جميع المناصب القيادية حتى قائداً للفرقة العاشرة دجو، ورئـيس أركان قـوات الدفاع الجوى، ثم قائد قوات الدفاع الجوى فى ديسمبر 2016.

سلاح شيلكا بالدفاع الجوى
سلاح شيلكا بالدفاع الجوى

 

	سلاح تور بالدفاع الجوى
سلاح تور بالدفاع الجوى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة