أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد انتهاء موسم الدراما الرمضانية.. "الأعلى للإعلام" و"الإعلاميين" يعلنان قائمة المخالفين.. "رامز تحت الأرض" أكثر البرامج تجاوزا.. و"أرض جو" و"عدلى علام" ضد القائمة.. ومكرم محمد: قيمنا آثارها على الشارع

الخميس، 29 يونيو 2017 09:30 ص
بعد انتهاء موسم الدراما الرمضانية.. "الأعلى للإعلام" و"الإعلاميين" يعلنان قائمة المخالفين.. "رامز تحت الأرض" أكثر البرامج تجاوزا.. و"أرض جو" و"عدلى علام" ضد القائمة.. ومكرم محمد: قيمنا آثارها على الشارع برنامج رامز تحت الأرض من البرامج السلبية بتقييم "الأعلى للإعلام"
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ونقابة الإعلاميين من وضع الخطوط العريضة للتقرير العام لهما حول تجاوزات بعض البرامج و الأعمال الدرامية التى عرضت خلال شهر رمضان الكريم،حيث تصدر برنامج رامز تحت الأرض البرامج الأكثر تجاوزا خلال الشهر، معلنين عن اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد برامج المقالب.

ومن جانبه قال مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس سيصدر تقريرا موحدا عن أعمال الدراما والبرامج التى عرضت خلال شهر رمضان الكريم، الأسبوع المقبل، موضحا أن التقرير سيتناول كل ما بث على الشاشات فى رمضان وبيان مدى الالتزام بالمهنية دون الدخول فى النقد الفنى.

وأضاف مكرم محمد أحمد فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المجلس لا يراقب ولا يقيم الأعمال الفنية كفن ولكن يقيم آثارها على الشارع والمجتمع المصرى و التمييز و العنف ضد المرأة، موضحا أنه تم رصد انخفاض فى تجاوزات الأعمال الرمضانية عقب تطبيق الكود الأخلاقى.

ولفت مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى أن المجلس سيعقد اجتماعا له الأسبوع المقبل لمناقشة التجاوزات وكيفية التعامل معها وتطبيق الجزاءات.

وأكد حاتم زكريا رئيس لجنة المعايير بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس أوشك على الانتهاء من كتابة تقريره حول تقييم الدراما والبرامج التى عرضت خلال شهر رمضان الكريم، مضيفا أن المجلس رصد الكثير من التجاوزات فى بداية الشهر.

وأشار حاتم زكريا فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن تطبيق الكود الأخلاقى على الصحف والمواقع والفضائيات ساعد على انخفاض التجاوزات، مشيرا إلى أن برنامج رامز تحت الأرض هو من أكثر البرامج التى شهدت تجاوزا خلال شهر رمضان.

ولفت حاتم زكريا رئيس لجنة المعايير بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى أن من ضمن المسلسلات التى شهدت تجاوزات مسلسلى أرض جو وعدلى علام و التى شهد العديد من الإيحاءات والإيماءات وخروج فى الألفاظ، موضحا أن المجلس سيعمل خلال الأيام القادمة على وضع معايير لممارسة العمل الإعلامى.

ونوه صالح الصالحى عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى أن المجلس سيبحث التجاوزات التى شهدتها بعض البرامج والأعمال الدرامية التى عرضت خلال شهر رمضان الكريم، خلال اجتماع المجلس الاسبوع المقبل، مؤكدا أن المجلس لقى استجابة كبيرة من القنوات الفضائية على ملاحظاته خلال الفترة الماضية، والمتعلقة ببعض الألفاظ أو الإيحاءات فى برامج أو مسلسلات.

وتابع صالح الصالحى قائلا: "المجلس لم يمضِ على تشكيله شهور قليلة، والأعمال الدرامية وكذلك البرامج كانت معدة من قبل رمضان، لذلك كان من الصعب عمل تعديلات أو تغيير فى المحتوى، المجلس لم يأتِ ليعاقب القنوات، وإنما لبناء جسور ثقة تهدف لخروج رسالة إعلامية تليق بالإعلام".

وشدد أحد أعضاء المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام على أن المجلس لا يتعرض للإبداع من قريب أو بعيد، مؤكدا أن تقارير المجلس مختصة بالألفاظ والشتائم الواضحة والصريحة والعنف غير المبرر ومشاهد المخدرات غير المبررة.

وأضاف أحد أعضاء المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن المجلس تلقى خطابا من إحدى قنوات dmc  بأنه قد تم حذف جميع المشاهد والعبارات غير الملائمة للآداب العامة والدينية بما لا يخل بالسياق الدرامى، وذلك فى إجراء استباقى من القناة حرصاً منها على الإلتزام بالقواعد والأداب العامة للمجتمع.

وأكد طارق سعدة وكيل نقابة الإعلاميين، أن النقابة ستعقد اجتماعا مع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لاتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد برامج المقالب، موضحا أن لجنة الرصد بالنقابة رصدت العديد من التجاوزات فى بعض الاعمال الدرامية والبرامج التى عرضت خلال شهر رمضان الكريم.

وأوضح طارق سعدة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه تم رصد بعض السلبيات فى الأعمال الرمضانية من صور متكررة لمشاهد التدخين والتعاطى والألفاظ الخارجة وبعض الأعمال التى تحض على الكراهية والعنف، مشيرا الى أن النقابة أجلت اتخاذ إجراءاتها ضد المخالفين لحين إقرار ميثاق الشرف الإعلامى، الذى سيتحدد على أساسه الإجراءات اللازم اتخاذها مع القنوات والبرامج والمسلسلات المخالفة أو المتجاوزة.

وأشارت نادية مبروك عضو اللجنة التأسيسية لنقابة الإعلاميين وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إلى أن برامج المقالب خرجت عن كونها برامج ترسم البسمة لبرامج ترسم الرعب فى قلوب الضيوف وقلوب المشاهدين.

وذكرت نادية مبروك فى تصريح لـ"اليوم السابع"،ان المجلس الاعلى لتنظيم الإعلام رصد العديد من التجاوزات فى بعض البرامج و الأعمال الدرامية التى عرضت خلال شهر رمضان، موضحة أن المجلس وجه العديد من الإنذارات لبعض المحطات التليفزيونية التى عرضت بعض الأعمال خرجت منها العديد من الألفاظ غير اللائقة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة