أكرم القصاص - علا الشافعي

بحد أقصي 5 ملايين جنيه للقرض الواحد

الحكومة تعلن القواعد الجديدة لتمويل مشروع "إحياء البتلو" الاحد المقبل

الخميس، 29 يونيو 2017 05:48 م
الحكومة تعلن القواعد الجديدة لتمويل مشروع "إحياء البتلو" الاحد المقبل
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعلن الحكومة الأحد المقبل التعديلات الجديدة لقواعد صرف قروض مشروع البتلو، والتي عرضها الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، ووافق عليها المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزارء، تمهيدا للبدء في تطبيقها في نفس يوم الأعلان عنها، علي أن تكون مدة القرض عام بحد أقصي أو خلال دورة تربية للماشية، وحد أقصي 5 ملايين جنيه للقرض الواحد.

ووافق رئيس الوزراء علي تعديل الغرض المخصص لمشروع إحياء البتلو من شراء أعلاف (علائق تسمين) إلي شراء رؤوس حيوانات التسمين بالإضافة إلي العلائق، علي ان يكون الحد الاقصي لفئات التمويل للمنشأت الفردية والشركات والجمعيات التعاونية هو 5 ملايين جنيه، ومليون جنيه كحد أقصي لصغار المربين وشباب الخريجين، بفائدة 5% فائدة بسيطة ومتناقصة شاملة المصاريف الادارية.

وتضمنت  التعديلات الجديدة، والتي تتضمن القواعد التنفيذية للمشروع القومي لإحياء البتلو، ومنها أن يكون الغرض من التخصيص هو منح تمويل ميسر للمقترضين بغرض شراء رؤوس حيوانات التسمين والعلائق اللازمة لتسمينها سواء أبقار أو جاموس، وذلك لتوفير اللحوم الحمراء، علي أن يتم تطبيق المشروع بكافة فروع البنك الزراعي المصري بمختلف المحافظات.

وتتضمن القواعد الجديدة أن الفئات المستهدفة وهي صغار المربين وشباب الخريجين من الجنسين ويتم تمويل هذا الفئة حتي 20 رأس، بينما تشمل الفئة الثانية والثالثة المنشات الفريدة والشركات بأنواعها لكبار المربين، والجمعيات التعاونية لإنتاج وتنمية الثروة الحيوانية، مشددة علي إنه في حالة تأخر العميل عن السداد يتم احتساب الفائدة علي أساس سعر الفائدة العادية غير المدعمة، اعتبارا من تاريخ استحقاق القرض وحتي تاريخ السداد الفعلي.

كما شملت القواعد الجديدة للفئات التسليفية للرأس الواحدة، في حالة الشراء، مساهمة العميل في قيمة شراء الرؤوس بنسبة 75% من قيمة الرأس، بحد أقصي 7500 جنيها، وفي حالة التغذية، أن تكون قيمة تمويل الأعلاف والأمصال اللازمة للرأس الواحدة بحد أقصي 5 الاف جنيها للرأس.

وتحددت آلية الصرف طبقا لرغبة العميل سواء لشراء الرؤوس أو التغذية أو كليهما معا، بأنه بالنسبة لتمويل شراء رؤوس لعدد 10 رؤوس فأقل يتم الصرف دفعة واحدة، وأما في حالة التمويل لشراء أكثر من 10 رؤوس من الاسواق يتم صرف التمويل علي دفعات علي الا تزيد الدفع من البنك.

وتضمنت آلية الصرف بالنسبة لتمويل التغذية، أن يتم الصرف علي دفعتين، بواقع 50% من قيمة التمويل بعد المعاينة علي الطبيعة الواحدة عن قيمة 10 رؤوس، ويتم التأمين عليها، إلي أن يتم صرف قيمة التمويل بالكامل، وفي حالة الشراء من مزارع أو شركات يتم الصرف بموجب شيكة، والتأكد من وجود رؤوس الماشية والتامين عليها ضد مخاطر النفوق والذبح الاضطراري والسطو والسرقة والحريق وخيانة الامانة والامراض الوبائية، بينما يتم صرف الدفعة الثانية من قيمة التمويل بعد مرور 3 شهور من صرف الدفعة الاولي وبعد إجراء المعاينة الفعلية علي الطبيعة والتي تؤكد وجود رؤوس الماشية التي تم تمويلها في حظيرة ومزرعة المربي.

 

وحددت القواعد الجديدة لصرف قروض مشروع "البتلو"، المتعلقة بالفئة الاولي من صغار المزارعين وشباب الخريجين، هي ضرورة وجود محضر معاينة بما يفيد توافر وصلاحية المكان والمساحة المناسبة لتنفيذ المشروع محل التمويل معتمدة من اللجنة المشكلة من مسئول الائتمان بالبنك الزراعي المصري، ومسئول هيئة الخدمات البيطرية ومسئول قطاع تنمية الثروة الحيوانية، أو من ينوب عنهما كوحدة الطب البيطري ومديريات الزراعة بالمحافظات، مع إحضار وثيقة تأمين علي الماشية من الصندوق التأميني علي الماشية لصالح البنك، والايصالات الدالة علي تحصين رؤوس الماشية وبطاقة ترقيم وتسجيل الحيوان معتمدة من هيئة الخدمات البيطرية.

 

كما اشترطت القواعد الجديد للفئة الثانية من أصحاب المنشات الفريدة أو الشركات الصغيرة القائمة والحديثة لتمويل المشروع، وجود عقد تأسيس للشركة أو المنشأة وسجل تجاري وبطاقة ضريبية وترخيص مزاولة النشاط، بالاضافة إلي الشروط الاخري المطلوبة من الفئة الاولي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح الصاوى

إيه الكلاكيع واللخبطه دى. بسطوها شويه

بسطوها شويه على الناس. اعملوا نموذج لصغار المربين والشباب وكله من شباك واحد بدل اللف والبهدله. لن تؤتي ثمارها بهذا الشكل. فكروا خارج الصندوق ازاى تبسطوا الأمور على الناس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة