أكرم القصاص - علا الشافعي

6 أسئلة لازم تجاوبها قبل ما تعمل "كارير شيفت" .. انت بتشتغل ليه؟

الأربعاء، 28 يونيو 2017 04:00 م
6 أسئلة لازم تجاوبها قبل ما تعمل "كارير شيفت" .. انت بتشتغل ليه؟ كارير شيفت ـ صورة تعبيرية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تغيير مسارك الوظيفى ومجال عملك ليس بالقرار السهل، لا سيما إذا كان هذا القرار جاء بعد سنوات من العمل فى مجال بعينه وإذا لم تكن من المبتدئين فى مجالك، ولكن أحيانًا يكون هذا القرار ضرورة بدلاً من تضييع العمر فى مجال عمل لن تحقق فيه النجاح أبدًا أو لا يجعلك تشعر بالسعادة وبأنك تحقق ذاتك.
 
إذا كنت لا تزال عالقًا بين اتخاذ القرار والتراجع عنه، توصيك المستشارة المهنية الأمريكية "جيسيكا سويت" بأن تطرح على نفسك هذه الأسئلة التى نشرتها فى مقال بموقع "wishing well coach":
 

- لماذا تعمل؟ 

بعض الناس يعملون لأنهم يريدون الراتب والبعض يعملون من أجل النفوذ والبعض يحب تحقيق النجاح والتقدم وآخرون يعتقدون أن هناك رسالة يعملون من أجل تحقيقها لذلك من المهم قبل أن تتخذ قرار تغيير مجالك الوظيفى أن تسأل نفسك: لماذا تخرج من السرير كل يوم؟ هل من أجل الراتب أم طموحات وأهداف مهنية؟
 

- لماذا تفكر فى إجراء التغيير المهنى؟

من المهم أن تدرك هل أنت بحاجة إلى وظيفة جديدة أم مهنة ومجال عمل جديد؟ فأحيانًا يكون الناس منزعجين من رئيسهم فى العمل أو الزملاء أو مكان العمل فى هذه الحالة كل ما يحتاجونه هو عمل جديد وليس مجال عمل جديد أما إذا كانوا يريدوا تغيير مجال عملهم لأنهم تعبوا من التحديات فى حياتهم المهنية الحالية وعلى استعداد لتجربة شيء جديد فهذا يعنى أنهم يحتاجون إلى مجال عمل جديد، وأحيانًا يكون السبب هو أن صناعتهم أو مجال عملهم لم يعد مزدهرًا. 
 

- ما هى اهتماماتك؟

تغيير مجال عملك إلى عمل لا تهتم به قد لا يكون فكرة عظيمة لذلك من المهم أن تفكر فى اهتماماتك وتعثر على وظيفة تتماشى مع اهتماماتك هذه.
 

- ما الذى يجعلك سعيدًا؟

يجب أن تسأل نفسك ما الذى يجعلك سعيدًا؟ ما الذى يحفزك للعمل ويدفعك للخروج من السرير كل يوم؟ يجب أن تفكر فى إجابة هذا السؤال حين تفكر فى التغيير الوظيفى المقبل الذى تقدم عليه.
 

- ما الذى يجعلك مميزًا فى هذا العمل؟

ما هو مصدر قوتك العظمى أو الميزة التى تتفوق بها على الآخرين لتتمكن من اقتحام مجال عمل جديد وتنافس أصحاب الخبرة فيه؟ هذا السؤال تحتاج إجابته أن تعرف نفسك بما فيه الكفاية وإذا لم تكن تعرف إجابة هذا السؤال فكيف تقنع صاحب العمل المحتمل الجديد أنه يجب أن يوظفك؟
 

- ما الذى تتعلمه من عملك وماذا تريد أن تتعلم؟

التعلم والإبداع الخاص بك هو مفتاح أن تكون قيمًا فى مهنتك وإلا لن تحقق تقدمًا فيها لذلك اسأل نفسك ما الذى يثير فضولك لتعلمه فى هذه المهنة؟ ما الدورات التى تحتاج أن تأخذها كى تتميز فى هذا العمل وما المهارات التى تحتاجها فى حياتك المهنية الجديدة؟









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة