أكرم القصاص - علا الشافعي

الليلة.. هلال العيد يزين سماء الوطن العربى وتسهل رؤيته بالعين المجردة

الإثنين، 26 يونيو 2017 01:00 ص
الليلة.. هلال العيد يزين سماء الوطن العربى وتسهل رؤيته بالعين المجردة هلال رمضان
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة، إن هلال عيد الفطر يرصد بعد غروب شمس الأحد 25 يونيو 2017، ومع الانتقال نحو بداية الليل بسهولة بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربى بسماء السعودية والمنطقة العربية.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن هلال القمر سيكون ابتعد عن وهج شمس الغروب وأصبح مرتفعًا فى السماء مقارنة بالليلة الماضية، وسواء كان الراصد يستخدم المنظار أو العين المجردة فيمكن ملاحظة أن الجانب غير المضاء من سطح القمر بنور الشمس خلال الليالى المقبلة مضاء بضوء خافت، ذلك الضوء الخافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

 

وكان القمر وصل صباح السبت الماضى لمرحلة الاقتران عند الساعة 5:32 فجرًا بتوقيت السعودية (2:32 ص بتوقيت جرينتش).

 

وقالت "المحاق أو الاقتران أحد منازل (أطوار) القمر، ويعنى اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد فى السماء  أى عندما يقعان على خط طول سماوى واحد وخط عرض مختلف، ويكون القمر على وشك الانتقال من غرب الشمس إلى شرقها منهيًا بهذا الانتقال دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئًا دورة اقترانية جديدة أى شهرًا اقترانيًا جديدًا، وهو حدث عالمى يتم فى لحظة واحدة بالنسبة لجميع أرجاء الأرض".

 

وتابعت: "يعتبر هذا الوقت من الشهر القمرى مثاليًا لرصد الأجسام الخافتة فى أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية، نظرًا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذى يطمس فى العادة الأضواء الطبيعية فى قبة السماء".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة