أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 25-6-2017

الأحد، 25 يونيو 2017 09:20 م
 حصاد الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 25-6-2017 هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 25-6-2017 والتى كان على رأسها إعلان البنك الأهلى: تنفيذ 3.5 مليون عملية سحب من ATM بـ5.5 مليار جنيه قبل العيد، إعلان وزيرة الاستثمار عن العمل على ميكنة جديدة داخل مركز خدمة المستثمرين، بالإضافة إلى إعلان رئيس البريد عن الاقتراب من تحقيق 4.5 مليار جنيه فائضا خلال العام المالى الجارى، وأيضا إعلان البنك المركزى عن أن نحو 1.3 تريليون جنيه هى إجمالى قروض البنوك فى نهاية مارس الماضى.

البنك الأهلى: تنفيذ 3.5 مليون عملية سحب من ATM بـ5.5 مليار جنيه قبل العيد
 

قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، إنه خلال الأسبوع الماضى وقبل إجازة عيد الفطر المبارك تم تنفيذ 3.5 مليون عملية سحب نقدى "كاش" من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلى "ATM" الخاصة بالبنك الأهلى المصرى، أكبر البنوك المكونة لنسيج القطاع المصرفى المصرى، وعلى مدار 5 أيام.

وأكد رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى عمليات السحب النقدى بلغت 5.5 مليار جنيه، على مدار 5 أيام قبل عيد الفطر المبارك.

 

 وزيرة الاستثمار: نعمل على ميكنة جديدة داخل مركز خدمة المستثمرين

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن هناك برنامجا اقتصاديا واجتماعيا تعمل عليه الحكومة، مشيرة إلى عدم نجاح أى برنامج اقتصادى دون وجود حزمة اجتماعية ودعم للفئات الأكثر احتياجا، وتحسين مستوى معيشة المواطن.

وأكدت الوزيرة، أن برنامج الإصلاح الاقتصادى يتضمن مشاركة القطاع الخاص فى المشروعات التنموية، بما يساهم فى توفير فرص العمل للشباب، والقضاء على البطالة، إضافة إلى دعم التعليم والصحة.

وذكرت الوزيرة، أن دور التعاون الدولى يتمثل فى توقيع عدد من الاتفاقيات مع مختلف الشركاء فى التنمية، من أجل دعم البرنامج الاقتصادى لمصر وإقامة مشروعات تنموية، إضافة إلى تعزيز علاقات مصر مع مختلف الصناديق العربية، قائلة: "طول حياتى أتعلم وأعمل على التطوير من نفسى".

وأوضحت الوزيرة، أنه يتم عمل منظومة تشريعية لتحسين بيئة الاستثمار، مشيرة إلى أن قانون الاستثمار الجديد يتضمن عددا من الحوافز للمستثمر فى المناطق الأكثر احتياجا، كما يعطى ضمانات تضمن للمستثمر كافة حقوقه.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الوزارة تعمل على ميكنة جديدة داخل مركز خدمة المستثمرين، موضحة أن المستثمر يفضل الاستثمار فى مصر نظرا لوجود عدد من المميزات منها قلة تكاليف الخدمات التى سيتحملها مثل الكهرباء والغاز فى مصر مقابل ارتفاعها فى مختلف دول العالم.

وأوضحت الوزيرة، أن اختيار الأمم المتحدة لها كأول سيدة فى عضوية المجلس الاستشارى التابع لصندوق الأمم المتحدة للأثر الاجتماعى، يجعلها تطرح الصورة الحقيقية عن مصر فى مجلس إدارة الأمم المتحدة، وعرض إنجازات الحكومة فى الخارج.

وأشارت الوزيرة، إلى أن الوزارة تعمل على أن يستثمر المستثمرون فى مختلف القطاعات، لذلك الخريطة الاستثمارية الجديدة التى تنسق فيها الوزارة مع كافة الوزارات، ستتضمن كافة الفرص الاستثمارية فى مختلف أنحاء الجمهورية، إضافة إلى أماكن الخدمات مثل المطار والمستشفى والمدرسة والاسكان، والميزة النسبية فى كل محافظة.

 

البنك المركزى: 1.3 تريليون جنيه إجمالى قروض البنوك فى نهاية مارس
 

ارتفع إجمالى قروض البنوك لتصل إلى 1.336 تريليون جنيه فى نهاية شهر مارس 2017، مقارنة بـ 1.256 تريليون جنيه، فى نهاية شهر فبراير 2017، – التريليون يساوى 1000 مليار – بارتفاع نحو 80 مليار جنيه، وفقًا لتقرير حديث صادر عن البنك المركزى المصرى.

ويعد القطاع المصرفى أحد أهم ركائز الاقتصاد المصرى حاليا بمعدلات سيولة وقاعدة رأسمالية جيدة ساهمت فى تجاوز هذا القطاع للعديد من الأزمات المحلية والدولية، وهو رهان المستقبل لتمويل المشروعات خلال الفترة القادمة، نظرا لأن نسبة القروض إلى الودائع بهذا القطاع تصل إلى نحو 45%، وهو ما يؤكد أن السيولة كافية لتمويل كافة أحجام وأنواع المشروعات بما يسهم فى زيادة نمو الناتج المحلى الإجمالى لمصر.


 

 رئيس البريد: نقترب من تحقيق 4.5 مليار جنيه فائضا خلال العام المالى الجارى
 

قال  عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد بأن الهيئة تقترب من تحقيق ما يربو من 4.5 مليار جنيه فائضا عن العام المالى الذى ينتهى فى 30 يونيو 2017.

وأوضح  أنه طبقا للمؤشرات الحالية فقد تم تحقيق فائض مالى بلغ 3.6 مليار جنيه فى 31/ 3/ 2017، مشيرا إلى أن هذا النجاح الذى تم تحقيقه جاء نتاج خطة استراتيجية شاملة وضعتها الهيئة لإحداث نقلة نوعية بكل القطاعات والخدمات.

وأكد الصغير أن الاستثمارات الكبيرة فى تطوير مكاتب البريد وتحويلها إلى مراكز خدمات متكاملة مميكنة بالكامل وتزويدها بأحدث الأنظمة كان له الأثر البالغ فى توفير البيئة المناسبة للعملاء وتقليل التكاليف التشغيلية، ما أدى إلى تعظيم الإيرادات وتحقيق أعلى فائض فى تاريخ الهيئة على الإطلاق، هذا بالإضافة إلى  أنه تم المحافظة على الوضع المالى للهيئة القومية للبريد فى ظل تحرير سعر الصرف ورفع أسعار الفائدة.

 

وأشار إلى  أنه تم الإنتهاء من نقل بيانات حسابات عملاء التوفير من المنظومة القديمة إلى منظومة الشباك المالى الموحد لتأمينها، حيث بلغ عدد مودعى صندوق التوفير 24 مليون عميل باجمالى رأس مال مودعيين 196 مليار جنيه وبلغ عدد عملاء الحسابات الجارية 540 ألف عميل باجمالى رأس مال مودعيين 5ر8 مليار جنيه،كما تم البدء فى مشروع الأرشفة الإلكترونية لتوقيعات العملاء، وتم ميكنة خدمة المعاشات بالكامل وصرف ما يقرب من 6 ملايين معاش شهريا،كما تم إطلاق خدمة دفع الرواتب الحكومية للعاملين بالدولة وتم التوسع فى خدمات الحوالات الفورية حيث بلغت عدد الحوالات الفورية 5ر13 مليون حوالة بحجم تعاملات ما يقرب من 25 مليار جنية خلال العام المالى 2015/ 2016 وبلغ حجم المبالغ المحصلة عام 2016/2017 من خدمات التحصيل والاخطار الالكترونى 9 مليارات جنيه.

 

وأضاف  أنه تم تحقيق عدد من الإنجازات على المستوى الادارى حيث تم إعادة هيكلة وظائف الإدارة العليا بالهيئة مع إستحداث محاور جديدة من شأنها الارتقاء بالمستوى التنظيمى للهيئة وتم تطوير منظومة الأجور للعاملين بالهيئة القومية للبريد مع إستحداث حافز تخصص لتمييز الوظائف ذات الطابع التخصصى وربط الدخل بالانتاج كان له الاثر الكبير فى زيادة الايرادات وتطوير ودعم منظومة الرعاية الصحية للعاملين لتصل إلى 100% عن العام السابق.

 

وفى مجال الخدمات البريدية والجماهيرية، أشار الصغير إلى  أنه تم ميكنة الخدمات البريدية واللوجستية وإلغاء العمليات الورقية وتم اضافة إمكانية تتبع أى مادة بريدية داخل أو خارج الجمهورية كما تم استحداث خدمات جديدة بالتنسيق مع بعض الوزارات والهيئات الحكومية مثل خدمات التصديق القنصلى بالتعاون مع وزارة الخارجية وتقديم خدمات الأحوال المدنية بالتعاون مع وزارة الداخلية وتحديث بيانات بطاقات التموين بالتعاون مع وزارة التموين وهيئة الإنتاج الحربى وبيع كراسات وزارة الإسكان الاجتماعى والاستعلام عنها بالتعاون مع صندوق التمويل العقارى وتحصيل أقساط شقق الإسكان بالتعاون مع بنك الإسكان والتعمير وذلك فى إطار التيسير على المواطنين، كما تم تحديث وتجديد عقود الهيئة مع الشركات المرخص لها بأداء الاعمال البريدية بما يحقق المصلحة المالية للهيئة وزيادة عائدها.

 

وأضاف أن الهيئة حققت نجاحا كبيرا فى مجال تطوير البنية التكنولوجية للهيئة حيث تم استكمال تحديث منظومة التطبيقات والحاسبات والمعلومات وشبكة الاتصالات لتشمل جميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية وعددها 4000 مكتب بريد ،هذا بالاضافة إلى زيادة القدرات والسعة التخزينية لأجهزة الخوادم العملاقة الخاصة بالشباك الموحد كى تستوعب بيانات كافة العملاء ،وتم البدء فى تنفيذ مشروع إنشاء مركز البيانات التبادليDR Center لمواجهة حالات الطوارئ والأزمات، وتم تطبيق نظام SAP-ERP لإدارة الموارد المؤسسية وتم البدء فى مشروع SAP-CRM لتطوير الخدمات الإلكترونية وخدمة العملاء والتسويق والمبيعات، هذا بالاضافة إلى إنشاء مركز جديد لخدمة العملاء بمبنى القرية التكنولوجية بالمعادى.

 

وأوضح عصام الصغير أن قطاع المطابع حقق أرباحا بلغت 15 مليون جنيه خلال العام الماضى مقارنة بخسائر بلغت 8 ملايين جنيه فى العام المالى الأسبق، حيث جاء ذلك عقب تطوير المطابع وتاهيلها والاستعانة بها فى تقديم خدمات متكاملة للبنوك من طباعة وتغليف وتوصيل الخطابات، واستكمالا لسلسلة العمليات والحلول التقنية المتطورة والمتكاملة التى تتم بقطاع المطابع فقد شرعت الهيئة فى إنشاء مركز متطور لمعالجة المواد البريدية وعمليات الفرز الآلى باستخدام أحدث المعدات والوسائل التكنولوجية وسيقوم المركز بعمليات غلق ارساليات وأكياس البريد وشحنها باسطول النقل ومن المقرر أن يضم المشروع ايضا أكبر مركز لإصدار البطاقات الذكية فى مصر، يقوم بإنتاج كافة أنواع البطاقات الذكية مثل بطاقات فيزا وماستر كارد، ورخص القيادة وتسيير السيارات، وبطاقات صرف الرواتب للجهات الحكومية، وسيتم تجهيز المركز بأحدث الماكينات والأجهزة التكنولوجية بطاقة إنتاجية من 10 إلى 15 مليون بطاقة فى السنة.

 

شعبة الأسماك: وفرة فى المعروض.. واستقرار الأسعار رغم زيادة الطلب
 

قال عبده عثمان، نائب رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن الأسبوع الأخير من شهر رمضان شهد استقرارا فى أسعار الأسماك، رغم زيادة إقبال المستهلكين على شرائه فى إطار استعدادهم للاحتفال بعيد الفطر المبارك.

 

وأرجع "عثمان"، فى تصريحات صحفية، اليوم الأحد، هذا الاستقرار إلى طرح منتجى مزارع الأسماك كميات كبيرة فى الأسواق، ما أدى لوفرة فى المعروض، توازنت مع ارتفاع حجم الطلب، متابعا: "سعر كيلو البلطى تراوح بين 20 و25 جنيها، فيما تراوح سعر كيلو البورى بين 40 و55 جنيها، وكيلو الدنيس بين 110 و135 جنيها، فيما تراوح سعر كيلو القاروص بين 110 و135 جنيها".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هدير

رجاء من رئيس البنك الاهلى

كل عام وانتم بخير بمناسبه عيد الاضحى ... اتمنى من رئيس البنك الاهلى قراءه رسالتى والاهتمام بها . واتمنى من خدمه العملاء توصيل رسالتى ... ارجوا زياده قيمه الجائزه الماليه بالنسبه لشهاده مجموعه ( ج ) .. الجوائز مجموعه (ج ) ضعيفه جداا .. يعتبر البنك الاهلى المصرى من اكبر بنوك مصر وفروعه كثيره .. لذلك لا يصح ان تكون جوائز مجموعه ج ضعيفه جدااا .. ارجو اعاده النظر فى زياده القيمه الماليه للجائزه حتى يشجع العملاء على شرائها .. كأضافه جائزه شقه تمليك او سياره ضمن جوائز مجموعه ( ج )

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة