أكرم القصاص - علا الشافعي

مالى تستأنف عملية السلام بجدول زمنى جديد

السبت، 24 يونيو 2017 08:30 م
مالى تستأنف عملية السلام بجدول زمنى جديد الرئيس المالى بوكر تيكا
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استأنفت الحكومة المالية والجماعات المسلحة، الموقعة على اتفاق الجزائر، عملية السلام فى مالى بجدول زمنى جديد لتطبيق الاتفاق بعد عامين على توقيعه، على ما افادت السبت مصادر رسمية.

وصرح النائب فى الاكثرية الرئاسية محمد ولد متالى لوكالة فرانس برس، إن "منصة (الجماعات المسلحة الموالية للحكومة) وتنسيقية حركات إزواد (التمرد السابق) والحكومة المالية أجرت مفاوضات مباشرة جيدة".

اضاف النائب العضو فى المنصة "اعترفنا بان الامور طالت أكثر من اللزوم وحددنا جدولا زمنيا جديدا لتطبيق الاتفاق".

وأكد المتحدث بإسم تنسيقية حركات إزواد إيلاد أج محمد "الأجواء الجيدة" للمفاوضات وأن الأطراف الثلاثة "توافقت على توقيت تنفيذ المهام العاجلة".

وأضاف "نريد إعطاء زخم جديد لاتفاق السلام. ويتوقع تفعيل آلية التنسيق العملانية (المكلفة تنظيم دوريات ميدانية مشتركة بين مختلف المفصائل المسلحة الموقعة على اتفاق الجزائر)، التى ستشمل كيدال (شمال شرق خاضعة للتمرد السابق) فى مهلة تنتهى فى 20 يوليو".

وتابع "ستبدأ السلطات الانتقالية، فى كيدال وسائر المناطق، عملها قبل نهاية 31 يوليو. ومن الان حتى 30 سبتمبر يفترض حل مسائل العدالة الانتقالية، خصوصا دور القضاة الشرعيين".

وأكد اتفاق الأطراف الثلاثة على اتخاذ الإدارة مقرا فى تاودنى (شمال غرب) وهى إحدى المنطقتين الإداريتين الجديدتين فى شمال البلاد.

وردا على سؤال لفرانس برس حول موعد عودة الإدارة المالية إلى مدينة كيدال التى ما زالت تابعة للمتمردين السابقين من تنسيقية ازواد قال اغ محمد "ستتحرك الامور بين اليوم و20 يوليو".

وأضاف أن لجنة فنية تشمل ممثلين عن الأطراف الثلاثة ستجتمع "اعتبارا من الأسبوع المقبل" "لبحث هذه النقطة، وكذلك عودة اللاجئين والمساعدات الملحة التى يجب توفيرها للسكان".

وأكدت الحكومة لفرانس برس مشاركة رئيس الوزراء عبد الحى إدريس مايجا فى اللقاء وان الاجراءات المعلنة اتخذت فعلا "بالتوافق".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة