أكرم القصاص - علا الشافعي

الدكتور مجدى بدران يكتب لـ"اليوم السابع": من أسرار البطيخ

الجمعة، 23 يونيو 2017 08:00 ص
الدكتور مجدى بدران يكتب لـ"اليوم السابع": من أسرار البطيخ الدكتور مجدى بدران

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من الأهمية تناول البطيخ فى فصل الصيف، فهو غنى بمضادات الأكسدة التى تحمى من تصلب الشرايين والسرطانات ومضادات الأكسدة الطبيعية أصبحت من أساسيات الارتقاء لصحة ومناعة أفضل.

 

مضادات الأكسدة هى بعض الإنزيمات، والأحماض الأمينية، والمعادن، والفيتامينات التى تحمى الخلايا من الجزيئات الحرة التى عادة ما تنتج داخل الجسم ولها القدرة على تدمير خلايا الجسم، وتُضعف جهاز المناعة، فتسبب السرطانات، والسكر، والكاتاراكت (المياه البيضاء فى العين )، وزيادة تجاعيد الجلد، والشيخوخة .

 

ازدادت نسب الجزيئات الحرة مؤخراً فى جسد الإنسان نتيجة الثورة الصناعية، والتوتر، والإضافات التى تضاف للأغذية كمكسبات اللون والطعم والرائحة والمواد الحافظة، وطبخ الطعام بدون تغطيته، والإجهاد، والمبيدات الحشرية، والتلوث البيئى والتدخين. البطيخ أكثر الفواكه ثراء بالفيتامينات والمعادن مقارنة بالكمية التى يكتسبها الجسم .

 

السعرات الحرارية فى البطيخ 50 سعرا حراريا لكل مائة جرام. البطيخ مصدر ممتاز لفيتامين سى، ومصدر جيد جداً لفيتامين أ، ويحتوى كل 100 جرام من البطيخ على ماء ‏بنسبة 90% مما يجعله فاكهة الصيف المرطبة للجسم، وسكر بنسبة 10 % كمصدر طبيعى للطاقة بلا مواد حافظة، وبروتين نصف جرام، وكالسيوم ‏‏9مجم، وهو هام للعظام والأسنان والعضلات .

 

هناك فيتامين أ بنسبة 5 مجم لكل 100 جرام، وهو مهم للبصر ومنشط للمناعة والمناعة المخاطية فى الجهاز التنفسى والجهاز الهضمى، وفيتامين سى 10 مجم، وهو يرفع المناعة، ومضاد أكسدة، ويحافظ على تماسك الأنسجة الضامة .

 

يحتوى كل 100 جرام من البطيخ على حديد حوالى 30 مجم، وهو هام للوقاية من الأنيميا وضرورى للذكاء والمناعة . الماغنسيوم فى البطيخ 20 مجم لكل 100 جرام، وهو مهدئ ومانع للسرطان، ويقى من التشنجات وآلام المفاصل والرعشة والشد العضلي، ويساعد على ارتخاء الأوعية الدموية ورفع كفاءة الجهاز العصبى ويساعد فى توسيع الشعب الهوائية ومنع الجلطات.

 

فى كل 100 جرام يحتوى البطيخ على 15 مجم من الفسفور، وهو مهم للقوى الفكرية والجسمية، وبوتاسيوم 15 مجم ‏، وهو مهدئ وهام للأعصاب ولوظائف العقل والعضلات والقلب وينظم اتزان التفاعلات الحمضية والقلوية داخل الدم واستقرار الماء داخل الدم والأنسجة، ويساعد فى بناء البروتينات والنشويات ومهم جدا للنمو. كما يحتوى البطيخ أيضًا على فيتامين ب6، الذى يسبب نقصه التهابات جلدية والتهابات اللسان والاكتئاب والقىء والتشنجات.

 

أثبتت الدراسات الحيوانية والبشرية أن نقص فيتامين ب 6 يؤثر على المناعة، ونقصه يقلل من إنتاج الأجسام المضادة المناعية، والاستجابة المناعية ونمو ونضج الخلايا المناعية .

 

فيتامين ب6 ضرورى لأكثر من مائة من الإنزيمات التى تشارك فى عمليات التمثيل الغذائى وتحلل الأحماض الأمينية غير الأساسية، وتحلل الجليكوجين لإطلاق الطاقة، وتصنيع الهيم وهو الجزء الغير البروتينى من الهيموجلوبين الذى يحمل الأوكسجين من الرئتين إلى أنسجة الجسم، وتصنيع الأحماض النوويّة، والنمو الطبيعى للأطفال.

 

يعتبر فيتامين ب 6 هام لتحويل الحمض الأمينى تريبتوفان إلى النياسين وهو فيتامين ب 3، والموصل العصبى سيريتونين وهو هرمون السعادة، والعديد من الموصلات العصبيّة الأخرى، مثل الأدرينالين والنورأدرينالين، والهيستامين الذى يشارك فى الاستجابات المناعية، ويعمل كموصل عصبى، والاستجابة الالتهابية ومحفز للإفرازات المعويّة .

 

فيتامين ب 6 مهم أيضًا لتكوين الجابا وهو حمض جاما أمينوبيوتيريك، ويعد من أهم الأحماض الأمينية التى يتم إنتاجها داخل أجسادنا، ويعمل بمثابة موصل عصبى مثبط للمخ لتهدئة الخلايا العصبية حتى لا تجهد من العمل. يتم تكوين الجابا من الجلوتاميت وهو موصل عصبى منشط ضرورى للمخ، ويحدث توازن بين مستوى الإثارة فى الخلايا العصبية الناجم عن الجلوتاميت، والتثبيط الناتج عن الجابا مما يساعد على ضمان عدم الإفراط فى التحفيز أو القلق. تشمل فوائد الجابا تهدئة النشاط الزائد، وتحسين المزاج، وزيادة القدرة على التركيز، وتعزيز الاسترخاء، والسيطرة على الإجهاد . فيتامين ب 1 موجود فى البطيخ أيضا، وهو هام لإنتاج الطاقة، وللحفاظ على الشهية الجيدة، والهضم، واتزان الأعصاب، وله دور هام فى نمو الأطفال، والقدره على التعلم وتذكر المعلومات . توجد بالبطيخ ألياف غذائية ترفع المناعة وتحد من السرطانات.

 

البطيخ غنى بمادة الليكوبين، وهى صبغة طبيعية مسئولة عن لون البطيخ الأحمر، والغريب أنها تتواجد فى البطيخ أكثر من الطماطم مرة ونصف . الليكوبين مادة مضادة للأكسدة طبيعية قوية المفعول، وتمنع تراكم الشوارد الحرة التى تتكون مع عمليات التمثيل الغذائى، وتوقف تأثيرها المدمر على خلايا الجسم، وتفيد القلب فى الوقاية من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين المبكر خاصة فى منتصف العمر، وتحمى الجلد من التأثير الضار لأشعة الشمس، وتزيد من تماسك خلايا الجلد مع بعضها البعض مما يؤخرمن ظهور تجاعيد الشيخوخة، وتحمى من سرطانات القناة الهضية، وسرطان عنق الرحق، وسرطان الثدى، وسرطان الرئة، وسرطان البروستاتا.

 

الليكوبين يقوى المناعة، ويزيد من أعداد وكفاءة الخلايا المناعية القاتلة للسرطانات . وجدت الكاروتينات المضادة للأكسدة فى البطيخ أيضا وتشمل كميات كبيرة من مادة البيتاكاروتين المفيدة للبصر والمانعة للسرطان .

 

البيتا كاروتين مصدر نباتى لفيتامين أ، وله قدرة على مكافحه السرطانات مثل سرطان عنق الرحم، وسرطان المرئ، وسرطان المعده، وسرطان الأمعاء، وسرطان الرئة، وسرطان الحلق، وسرطان الرقبة، وسرطان الفم. وهى مثل الليكوبين تزداد أيضًا مع نضج البطيخ . من مميزات البطيخ أيضا أنه غنى بالأحماض الأمينية، مثل السيترولين، وهو من الأحماض الأمينية التى يتم تحويلها داخل أجسادنا إلى الأرجينين، وسمى بذلك إشتقاقا من كلمى سيترولاس وهى مرادف كلمة بطيخ باللغة اللاتينية.

 

الأرجينين حمض أمينى مهم له حوالى مائة فائدة لصحة الإنسان، يرفع المناعه، ويخفض الكولستيرول والدهون الضارة بالدم، وهام جدا لالتئام الجروح والحروق والشفاء بعد العمليات الجراحية، ويساهم بقوه فى تكوين البروتينات، وينشط الانقسام الخلوى، وينشط إنتاج هرمون النمو، ويساهم فى التخلص من الغازات الضارة والأمونيا، ويولد أوكسيد النيتريك الذى يوسع الأوعية الدموية، ويزيد من أعداد الخلايا الأكولة التى تلتهم الخلايا الضارة والميكروبات، ويزيد من افراز مضاد الالتهابات الطبيعية القوية المفعول التى تحد من كل الالتهابات والتفاعلات المناعيه التى تسبب ظهور أعراض الحساسية، ويفيد مرضى الربو وحساسية الأنف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة