أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. مقتل مراهقة مسلمة من أصول مصرية بولاية فرجينيا.. إشادة بإمام مسجد "لندن" لحرصه على تسليم منفذ عملية الدهس.. والسعودية تشترط انسحاب إسرائيل من الأراضى المحتلة لتطبيع علاقات معها

الإثنين، 19 يونيو 2017 03:04 م
ماذا تقول الصحف العالمية اليوم.. مقتل مراهقة مسلمة من أصول مصرية بولاية فرجينيا.. إشادة بإمام مسجد "لندن" لحرصه على تسليم منفذ عملية الدهس.. والسعودية تشترط انسحاب إسرائيل من الأراضى المحتلة لتطبيع علاقات معها حادث دهس لندن
كتبت: رباب فتحى- فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد – هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصد "اليوم السابع" خلال تغطيته المستمرة للصحف الأجنبية العديد من التقارير، ومن ضمن هذه التقارير بل أبرزها، حادث الدهس الذى وقع اليوم الإثنين فى شمال العاصمة البريطانية لندن، واستهدف مصلين أمام مسجد عقب أدائهم صلاة التراويح والقيام، بالإضافة إلى مقتل مراهقة أمريكية من أصول مصرية فى جريمة تحقق الشرطة فى دوافعها، وعدم فتح تحقيق مع الرئيس الأمريكى فيما يخص تدخل روسيا فى انتخابات رئاسة الولايات المتحدة.

 

وقال محامى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أن "الرئيس ليس قيد التحقيق كما لم يكن قط" بشأن محاولة التأثير على تحقيقات مكتب التحقيقات الفيدرالى "إف بى آى" فى علاقته بروسيا خلال فترة حملته الانتخابية.

 

وقال عضو الفريق القانونى لترامب، جاى سيكولو - فى مقابلة أمس الأحد - أن الفريق القانونى "لم يتلق أى إعلان بالتحقيق، آخر شىء نعلمه هو ما قاله مدير (إف بى آى) السابق جيمس كومى عندما أدلى بشهادته أمام الكونجرس قبل أسبوعين: أن الرئيس ليس هدفا للتحقيق".

 

وتابع سيكولو - بحسب ما نقل عنه الموقع الإلكترونى لمجلة "نيويورك": "لا يمكننى أن أتخيل سيناريو لا يكون الرئيس على علم به .. هناك قضية دستورية خطيرة هنا".

 

وقالت صحيفة: "نيويورك تايمز" إن تصريحات سيكولو تتناقض مع تغريدة نشرها ترامب أكد فيها أنه قيد التحقيق.

 

ومن ناحية أخرى، سلطت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم الإثنين الضوء كذلك على مقتل مراهقة أمريكية مسلمة فى ولاية فرجينيا عقب خروجها من مسجد تابع لمركز آدامز الإسلامى بالولاية بعد أدائها صلاة التراويح.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست الأمريكية" إن الشرطة اعتقلت شابا عمره 22 عاما بتهمة قتلها، وأوضحت الصحيفة أن القائمين على المسجد، وأقارب الفتاة تعرفوا على جثة نبرة حسانين، وهى من أصل مصرى وتبلغ من العمر 17 عاما من ريستون.

 

وذكرت تقارير من الشرطة ومسئول عن المسجد أن مجموعة من 4 أو 5 مراهقات كان يسيرن فى وقت مبكر من الأحد بعد خروجهن من المسجد عندما فوجئن بشخص يسب ويشتم، فما كان من صديقاتها سوى أن هربن خوفا، أما هى فتعرضت للخطف من قبل المعتدى.

 

وأضافت الشرطة: "أثناء البحث عن الفتاة ارتبنا فى سيارة تسير بشكل غريب، وطلبنا من السائق التوقف ثم احتجزناه وتبين أن السائق يُدعى داروين يبلغ من العمر 22 سنة وتم توجيه تهمة القتل له، حيث عثرت الشرطة على جثة الفتاة بالقرب من بحيرة راكدة بالمنطقة".

 

وقالت الشرطة فى بيان إن سلطات مقاطعة فيرفاكس بالولاية بدأت على الفور بحثا موسعا لتحديد مكان الفتاة المفقودة.

 

وقالت الشرطة إنها جمعت عدة أدلة لكنها رفضت تقديم مزيد من التفاصيل، وقالت والدة الفتاة إن المباحث قالت لها إن "نبرة ضربت بمضرب معدنى، مشيرة إلى أن هذا العمل الإرهابى هو ناتج عن ملابس ابنتها وارتدائها للحجاب".

 

وقالت الشرطة أن السلطات تحقق فيما إذا كانت الجريمة يقف وراؤها دافع الكراهية.

 

وقالت المتحدثة باسم شرطة فيرفاكس إن المحققين يعتقدون أن الجثة تعود للفتاة، لكن مكتب الفحص الطبى سيؤكد طريقة الوفاة.

 

بينما اهتمت الصحف البريطانية بتداعيات حادث دهس مجموعة من المصلين خارج مسجد فينسبرى فى لندن، وأشادت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية بشجاعة الإمام محمد محمود، إمام مسجد فينسبرى الذى أنقد سائق شاحنة دهس مجموعة من المصلين من أيدى الجموع الغاضبة بعد قتله شخص وإصابته عشرة أشخاص.

 

وأضافت أن الإمام حرص على تسليم منفذ عملية الدهس دون تعرضه لمكروه، وقال أحد شهود العيان أن الجموع الغاضبة كانت لتصيب أو حتى تقتل السائق ما لم يتدخل الإمام.

 

وأظهر مقطع فيديو محمد محمود إمام مسجد مسجد فنسبرى بارك، الذى يعرف باسم "المسجد الكبير" شمالى لندن، وهو يخاطب غاضبين كانوا يضربون منفذ عملية الدهس "لا تضربوه، أمسكوه وسلموه للشرطة".

 

 

 

وقالت شرطة لندن، إنها تتعامل مع الحادث الذى أسفر عن مقتل شخص وجرح 10 آخرين، باعتباره عملًا إرهابيًا.

 

 

 

ومن جانبها، قالت صحيفة "التليجراف" أن رئيسة الوزراء تريزا ماى دعت لعقد اجتماع طارىء لمتابعة تداعيات الحادث الإرهابى.

 

 

 

وقالت الشرطة أن وحدة مكافحة الإرهاب تتعامل مع الهجوم، وأنه تم اعتقال سائق السيارة (48 عامًا ولم تذكر اسمه)، ونقله إلى المستشفى كإجراء احترازى، وأعلنت الشرطة أنه سيتم تقييم صحته العقلية، وسيبدأ التحقيق معه بعد خروجه من المستشفى.

 

 

 

وقال شهود عيان أن سائق الشاحنة مواطن بريطانى، وصاح خلال قيامه بدهس المارة قائلًا "سأقتل المسلمين"، وتمكن المتواجدون فى المكان من احتجازه ومن ثم اعتقلته الشرطة.

 

 

 

وأشارت تقارير اعلامية إلى أن الجانى "يمينى عنصرى معاد للمسلمين".

 

 

 

الصحف الإسبانية والإيطالية : سر بناء الأهرامات لا يزال موضع تحقيقات ونظريات

 

 

 

اهتمت الصحف الإسبانية والإيطالية بعدد من الموضوعات، أهمها، سر بناء الاهرامات فى مصر، وحادث دهس المصلين المسلمين فى لندن.

 

وقالت مجلة "نت.نتوثياس" المكسيكية أن الأهرامات فى مصر، واحدة من عجائب الدنيا السبع فى العالم القديم، إلا أنها لا تزال قصة رائعة يتعجب لها العالم والعلوم، ولا يستطيع أحد التوصل لأسرارها الخفية.

 

 

 

وأشارت المجلة فى تقرير لها حول الأهرامات المصرية، إلى أن المصريين القدماء قاموا ببناء هذه الأهرامات العظيمة دون جرافات أو رافعات، ولأكثر من 3800 عاما تعتبر الأهرامات المبنى الأكثر شهرة فى تاريخ البشرية.

 

 

 

وأوضحت المجلة أن فكرة بناء "أبو الهول" بهذا الشكل كحارس للأهرامات الثلاثة للملك خوفو وخفرع ومنقرع، رائعة الجمال، وتحمل فى طياتها معانى كثيرة، ولا يزال سر بناء الأهرامات فى مصر موضع تحقيقات ونظريات مختلفة على مر السنوات.

 

 

 

وقالت فتاة إيطالية الجنسية حول حادث دهش المصلين على أرصفة لندن، إنها رأت إضافة إلى سائق الشاحنة الصغيرة، شخصين يغادران بعد عملية الدهس التى جرت بعد منتصف ليل الاثنين أمام مسجد فى منطقة فينسبرى بارك شمال لندن، وأسفرت عن مقتل شخص وإصابة 8 آخرين.

 

 

 

ووفقا لصحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية فإن الفتاة إيلينا كانت ضمن أول من سارع إلى مكان الهجوم حيث إنها تعيش بعد بضعة أمتار من المسجد.

 

 

 

وأشارت إلى أن الفتاة كانت فى الشارع فى ذلك الوقت وسمعت دويا وصرخات مؤلمة عند وقوع حادثة الدهس وأبلغت عبر هاتفها الأطباء عن حالة المارة الذين صدمتهم الحافلة.

 

 

 

وهاجم مرشح حزب بوديموس الإسبانى، إبراهيم ميجيل أنخيل بيريز، الإسلاموفوبيا المنتشرة فى أوروبا وخاصة فى إسبانيا، كما هاجم الكاثوليكية واليهودية، وطالب عبر الشبكات الاجتماعية الإسلام.

 

 

 

ووفقا لصحيفة "أوك دياريو" فقد تزوج بيريز من امرأة مغربية –إسبانية واعتنق الإسلام، وأسس جمعية ضد الإسلاموفوبيا، وتعهد بوضع أى شخص يسيئ إلى الدين الإسلامى فى السجون.

 

 

 

وقال عبر حسابه الشخصى بتويتر "الكاثوليك يستنكرون من يقوم بإهانة دينهم فى حين يقومون بإهانة الإسلام والمسلمين"، كما قال أن إسبانيا بلد شاذ جنسيا.

 

 

 

واستنكر بيريز العنف ضد المرأة وإساءة معاملة الأطفال وجرائم المجتمع فى إسبانيا، كما استنكر محاكم التفتيش والثقافة اليهودية المسيحية، وأوضح بيريز أن "إسبانيا تتغاضى عن تجاوزات الكنيسة الفاسدة، وتظهر بشكل البلد العاقل، فى حين تنتقد الإسلام، موضحا أن "محاكم التفتيش جزء من المسيحية".

 

 

 

الصحافة الإسرائيلية :السعودية تشترط الانسحاب من الاراضى المحتلة مقابل تطبيع العلاقات مع تل أبيب

 

 

 

كشفت صحيفة " معاريف" الإسرائيلية النقاب عن أن المملكة العربية السعودية لا تمانع من تطبيع العلاقات مع إسرائيل وفتح سفارة لها ولكن بشرط هو انسحابها من الأراضى التى احتلتها فى 5 يونيو 1967 .

 

 

 

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسى إسرائيلى قوله أن الرياض تريد ضمان هذا الشرط مقابل التطبيع، مضيفا أن هذا الموقف لا يعتبر جديد من قبل السعودية، لكنها أكدت عليه بعد زيارة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب.

 

 

 

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو، قال لمقربون منه فى الخارجية الإسرائيلية ودبلوماسيين رفيعى المستوى :"انتظروا مفاجأة فى العلاقات مع الخليج " لكنه رفض إضافة أى تفاصيل.

 

 

 

الصحافة الإيرانية..الحرس الثورى ينتقم من داعش فى دير الزور

 

 

 

ركزت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الإثنين، على قصف الحرس الثورى الإيرانى لمسلحين فى دير الزور غرب سوريا، وههلت الصحف معتبرة أن ذلك انتصارا على الارهاب ونقلة فى حرب طهران ضد الارهاب، ونقلت تصريحات المرشد الأعلى على خامنئى الذى قال فيها "لن يتمكن الاعداء من توجيه ضربة إلى ايران بل هى التى ستوجه الضربات والصفعات إلى الاعداء".

 

 

 

 وعنونت صحيفة اعتماد الاصلاحية، بـ"الإنتقام الصاروخى للحرس الثورى الإيرانى من داعش"، وقالت أن الضربة أدت إلى مقتل عددا كبيرا من الارهابيين والتكفيريين وتدمير أسلحتهم، معتبرة أنها كانت رسالة للعالم وتهديد لداعمى الإرهاب فى المنطقة والعالم.

 

 

 

وعلى صعيد آخر لازالت الصحافة الإيرانية تبارك العلاقات مع قطر، حيث اعتبرت صحيفة همدلى، أن رسالة روحانى لأمير قطر تميم بن حمد والتى بعث بها أمس مع جابرى أنصار مساعد وزير الخارجية للشئون العربية والافريقية، بمثابة تجديد للصداقة بين البلدين.

 

 

 

كما أشارت صحيفة بهار إلى الحرمان القانونى للنساء من دخول الملاعب، لافتة إلى أن حضور النساء فى مباراة كرة الطائرة لإيران وبلجيكا الأسبوع الماضى فكر غضب عارم لدى مليشيا حزب الله المتشددة التى دعت وزراة الشباب والرياضة للعدول عن القرار ومنع دخول النساء الملاعب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة