خالد صلاح

يعنى إيه تقنية NFC؟

الإثنين، 19 يونيو 2017 05:06 م
يعنى إيه تقنية NFC؟ تقنية NFC


كتب مؤنس حواس

كثيرًا ما نسمع عن تقنية NFC فى هواتفنا الذكية، إلا أن القليل منا هم من يعرفون استخدامات هذه التقنية وأهميتها، فى البداية تعد NFC اختصارًا لجملة Near field communication، وهى تشير إلى تقنية اتصال لاسلكية تعمل بتردد 13.56 ميجاهرتز وتستطيع نقل البيانات بسرعة قصوى لا تتجاوز 474 كيلوبت بالثانية.

طريقة عمل تقنية NFC

تقوم تقنية NFC بإرسال البيانات من خلال موجات الراديو، وهى تشبه لتقنيات Wi-Fi وBluetooth، ولكنها ليست مثل تلك البروتوكولات، حيث يمكن استخدام تقنية NFC لحث التيار الكهربائى من خلال المكونات السلبية بجانب إرسال البيانات، وهى أسرع من تقنية Bluetooth.

nfc_payment

 

استخدامات تقنية NFC

تتيح تقنية NFC تبادل البيانات فى نطاق ضيق للغاية لا يتجاوز 4 سنتيمترات بين طرفى تبادل المعلومات، وهو ما جعل استخدامها فى المعاملات المالية نظرًا لكونها آمنة لدرجة كبيرة، لذلك فيجرى استخدامها فى أنظمة الدفع التلامسية، وهى مشابهة للمستخدمة فى البطاقات الائتمانية وبطاقات التذاكر الإلكترونية.

كما يمكن استخدامها فى مشاركة الملفات، حيث تتيح من إرسال واستقبال ملفات الأغانى والفيديوهات وأيضًا الاتصال بين الألعاب ولكن بسرعات بطيئة إلى حد ما.
nfc-graphic

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة