خالد صلاح

مصادر عربية: سفير عمان يخرج بانطباع "سئ" من لقائه بمندوب قطر فى مصر

الإثنين، 19 يونيو 2017 03:27 ص
مصادر عربية: سفير عمان يخرج بانطباع "سئ" من لقائه بمندوب قطر  فى مصر سفير قطر فى مصر


كتب مصطفى عنبر

قالت مصادر عربية مطلعة، إن سفير سلطنة عمان فى مصر ومندوبها فى الجامعة العربية، الدكتور أحمد بن على العيسائى، التقى ظهر أمس الأحد، سيف البوعينين، مندوب قطر فى الجامعة العربية، فى مكتبه بالسفارة العمانية، حيث استغرق اللقاء قرابة الساعة.

وأوضحت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن السفير البوعينين، سلم السفير العمانى مذكرة من وزارة الخارجية القطرية، تتضمن اختيار دولة قطر لسلطنة عمان لتمثيل المصالح القطرية فى مصر فى أعقاب سريان المقاطعة الدبلوماسية بين دول عربية منها مصر وقطر.

كما أشارت المصادر، إلى أن سلطنة عمان وقطر وقعتا فى ١٨ مايو عام ١٩٩٨ اتفاقية دبلوماسية بينهما نصت الفقرة الثانية منها على أن تعمل الدولتان على توثيق التعاون الدبلوماسى والقنصلى بينهما، وذلك بأن تقوم البعثات الدبلوماسية والقنصلية لأى منهما برعاية مصالح الدولة الأخرى ورعاياها في حالة عدم وجود تمثيل دبلوماسى أو قنصلى لها في الدولة المعتمد لديها البعثة، على أن يتم ذلك بموجب تفويض كتابى من وزارة خارجية الدولة طالبة التمثيل إلى وزارة خارجية الدولة التى ستمثلها عملاً بهذه الاتفاقية.

وألمحت المصادر، إلى أن السفير العمانى "العيسائى" لم يكن مرتاح لهذه الخطوة، مؤكدًا أن سلطنة عمان كانت تفضل النأى بنفسها عن تمثيل المصالح القطرية فى مصر، والتى جاءت فى أعقاب مقاطعة خليجية عربية لقطر، الأمر الذى وضع قطر فى موقف محرج للغاية من أشقائها وجيرانها لمواقفها السلبية ضدهم، خاصة وأن الشعب المصرى مستاء من تحريض قطر المستمر ضد مصر، إلا أن القيادة السياسية فى سلطنة عمان لم يكن أمامها بديل خاصة وأن السياسة العمانية لا يمكن أن تتنصل من اتفاقياتها التى وقعتها.

وأكدت المصادر، أن سفارة سلطنة عمان فى مصر حتى الآن لم تدخل هذه الخطوة حيز التنفيذ، إلا أنها ستعلن عن سريان قرار رعايتها للمصالح القطرية فى مصر قريبًا.

 

 





التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو زايد البلصفوري

عمان لغز كبير وكنز دفين

السلطنة غامضة في التعبير عن موقفها من رعاة الاٍرهاب ومن حرب اليمن التي تملك بلا شك بعض مفاتيح حلها وتتمتع مع ايران رأس الأفعى بعلاقات قوية فتشوا عن عمان تجدون الحل واللغز الدفين

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي

مندوب قطر في مصر !!

آيه الاستفزاز ده ؟! آيه التحدّي ده ؟! يعني آيه مندوب قطر في مصر.؟.يعني آيه لوايح الجامعة العربية ؟! أساس الارهاب يجلس في مصر بحجّة لوايح جامعة عربية ؟! آيه الاستخفاف بحق الشعب المصري ده ؟ تغور الجامعة العربية في داهية بعيد عن مصر اذا كانت هتأوي الارهابيين اللي عايزين يسقطوا مصر ! قسما بالله هذا أهمال في حق البلد ! يعني قطر تأوي الارهاب وتموّله في مصر ..ومصر تفتح مطاراتها وفنادقها لمندوب قطر..بل وتأمّنه بحرس مصري..بالله عليكم ده مش ظلم للشعب اللي بيدفع فاتورة وجود القطريين في البلد بالتفجيرات ؟ هي قطر أذكى من المسؤولين عن الشعب وعن البلد لما تصمم بالحيل أنها تبقي على سفيرها داخل مصر ؟ والكل عارف أنه بيموّل الارهابيين ؟! محدّش من المسؤلين فكّر ليه قطر صممت على بقاء نفس السفير ؟! والله ألعظيم أنا كرهت الجامعة العربية واللى فيها لنفاقهم المنحاز من زمان مع قطر ضد البلد وكل دول العرب..ما عدا الخليج !! والدليل الكرسي السوري الفاضي...صحيح..جامعة آخر زمن..ورجالة آخر زمن !!

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

يجب تخديد اقامة مدعوء قطر فى جامعة الدول العربية من البيت للجامعة فقط فهو جاسوس وسفيه سابق

لاتامنزا هذا المدعوء ويجب ان يعامل اقل معاملة ممكنة بحيث يكون كالكلب الاجرب فى بلادنا فهو لايستحق سوى معاملة تليق بموزه التى تحكمه !!

عدد الردود 0

بواسطة:

Ehab

وبالنسبة لسفارة سلطنة عمان فى السعودية والإمارات ما هو موقفهم

نرجو من الإدارة المصرية أن تكون أكثر حسماً وواقعية وقوة حتى لا ينفجر الشعب المصري غيظاً وبدلاً من إن يلتهم الأعداء يلتهمها هي أولاً هل تتجراء قطر الإرهابية على عمل مثل هذا الموقف مع المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية نظراً لان هذه الدول ((مش بتهزر)) احنا عندنا إدارة بتهزر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة