خالد صلاح

مجلس النواب يوافق على مشروع قانون بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 15%

الإثنين، 19 يونيو 2017 05:07 م
مجلس النواب يوافق على مشروع قانون بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 15% مجلس النواب - أرشيفية


كتب : نورا فخرى

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة الصباحية المنعقدة اليوم الأثنين، بشكل نهائى على مشروع قانون بزيادة المعاشات العسكرية، بواقع 15% اعتبارًا من 1 يوليو 2017، بذات الضوابط المقررة لنظيرتها المدنية.

 

واستعرض اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، خلال الجلسة العامة، تقرير اللجنة فى هذا الشأن، مشيراً إلى مشروع القانون بزيادة المعاشات العسكرية، أسوة بنظيرتها المدنية، تأتى فى إطار جهود الدولة لرفع المعاناة عن كاهل أصحاب المعاشات، وأسوه بما تقرر لأصحاب المعاشات المدنية على مستوى الدولة بزيادة معاشاتهم بنسبة 15 %، و نفس الضوابط المحددة للمعاشات المدنية، وذلك بواقع حد أدنى 150 جنيهًا وبما لا يتجاوز الحد الأقصى للزيادة المقررة للعاملين بأحكام قانون التأمين الإجتماعى الصادر بالقانون رقم 79 لسنه 1975 والقرارات المنفذة له.

 

وقال النائب سلامة الجوهرى، عضو مجلس النواب، أن هناك تفاوت فى معاشات العسكريين الذين خرجوا فى وقت سابق، مع من يخرجوا فى الوقت الحالى، مطالبا بالنظرة إلى أصحاب المعاشات العسكرية للضباط أو الذين خرجوا فى وقت سابق، وهو ما أيدة النائب ممدوح السحينى، أيضا، قائلا ً: "هناك تفاوت بين معاشات القوات المسلحة لمن خرجوا عام 1990 ومن يخرجون الأن، مما يحتاج نظرة لهذه الفئات بما يتناسب مع قدرها، خاصة أنهم بذلوا الجهد واعطوا الكثير من أجل مصر وبعضهم شارك فى حرب أكتوبر".

 

وتعقيبًا على مطالبة أحد النواب بزيادة معاشات الشرطة، أسوة بمعاشات القوات المسلحة، فعلق رئيس مجلس النواب قائلاً : " ليس هناك أى تمييز، فالشرطة هيئة مدنية نظامية، ووافق المجلس على زيادة المعاشات المدنية أيضا بذات الضوابط والنسبة الممنوحة للمعاشات العسكرية".

 

من جانبه أيد علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، مشروع قانون بزيادة المعاشات العسكرية بواقع 15%،مشيراً إلى أن زيادة الحد الأدنى لزيادة المعاشات والتى تم تحديدها بواقع 150 جنيهًا، أيا كان من اقترحها سواء النائب محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر، أو لجنة القوى العاملة، فهى تمثل أمرًا إيجابيًا يحسب إلى مجلس النواب.

 

وينص على الآتى:

 

المادة الأولى:

يزاد بنسبة 15% اعتباراً من 1/7/2017 المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ والمقررة بقانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنه 1975.

 

وتعتبر هذه الزيادة جزءاً من المعاش وتسرى فى شأنها جميع أحكامة، وذلك بمراعاة ما يلى:

1- يقصد بالمعاش الذى تحسب على أساسه الزيادة مجموع المعاش الأصلى والإضافى المستحق لصاحب المعاش أو المستحقين عنه وما أضيف إليهما من زيادات حتى 30/6/2017

2- تربط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بحد أدنى 150 جنيهًا شهرياً وبما لا يجاوز الحد الأقصى للزيادة المقررة للعاملين بأحكام قانون التأمين الاجتماعى الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 والقرارات المنفذة له.

3- لا تعتبر إعانة العجز الكلى المنصوص عليها فى المادة الثانية عشرة من القانون رقم 133 لسنه 1980 بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنه 1975 جزءً من المعاش الذى تحسب على أساسه الزيادة.

4- توزع الزيادة بين المستحقين بنسبة ما يصرف لهم من معاش فى 1/7/2017.

 

المادة الثانية : ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية ويعمل به اعتباراً من 1/7/201





التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

mahamed abo ali

المعاشات

نرجوا نظره لمرتبات اصحاب المعاشات العسكريه الذين تم خروجهم منذ عشرون عاما والذين يخرجون معاش بعد الثوره فرق رهيب مراتبتهم ضعف مرتباتنا 4 مرات ارجوا نظر لمن افنو حياتهم طيله عشرون عاما واكثر في القوات المسلحه نرجوا تصعيد هذا المطلب لاعلي مستوى بالدوله حتى يتم التقارب النسبي المعقوللاننا اصحاب امراض والحياه اصبحت صعبه كما تلاحظون الظروف المعيشيه الحاليه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة