الثلاثاء، 27 يونيو 2017 02:05 ص
خالد صلاح

فدى جريس وعلاء حليحل يطلقان اليوم النسخة العربية من "مملكة الزيتون والرماد" بحيفا

الإثنين، 19 يونيو 2017 05:15 ص
فدى جريس وعلاء حليحل يطلقان اليوم النسخة العربية من "مملكة الزيتون والرماد" بحيفا فدى جريس في مهرجان Bay Area Book Festival

بعد نجاح كتاب "مملكة الزيتون والرماد.. خمسون عامًا من الاحتلال" في نسخته الإنجليزية، تطلق القاصة الفلسطينية فدى جريس النسخة العربية من الكتاب، في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الاثنين، على مسرح خشبة بمدينة حيفا الفلسطينية.

 

ويشارك في حفل التوقيع والمناقشة الروائيان الأمريكان مايكل شابون وإيليت والدمان، والأكاديمي الفلسطيني رائف زريق، ويدير اللقاء القاص الفلسطيني علاء حليحل.

 

ويأتي صدور الكتاب ضمن مشروع دوليّ ضخم بادرت له منظمة “كسر الصمت” التي تعمل على كشف ممارسات جيش الاحتلال الإسرائيليّ في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة، التي تشنّ عليها المؤسّسة الإسرائيليّة حربًا مستعرة، وذلك بمشاركة 26 كاتبًا عالميًا، 23 منهم من دول غير عربية في مقدمتهم ماريو ڤارغاس يوسا (صاحب جائزة نوبل للآداب)، أييلِت وولدمان، جرالدين بروكس، جاكلين وودسون، مايكل شايبون، مادلين ثين، راشيل كوشنير، لارس سابي كريستنسن، ديڤ إيچيرز، إميلي رابوتيو، تاييه سيلاسي، كُولم توبين، أيمير ماكبرايد، هاري كونزرو، لورين آدامز، هيلون هَبيلا، إيڤا ميناسه، أنيتا ديساي، پروچیستا خاکپور، أرنون چرونبيرغ، كُولُم مكان، مايليس دي كيرنجال، أَسَاف چَڤرون، إلى جانب ثلاثة فلسطينيّين: رجا شحادة وفدى جريس وعلاء حليحل.

 

وقد لاقى إطلاق النسخة الإنجليزيّة للكتاب في الولايات المتحدة الأمريكيّة الصادر عن “هاربر كولينز” نجاحًا كبيرًا واهتمامًا إعلاميًّا لافتًا، عبر أمسيات نُظّمت في عدّة مدن أمريكيّة. ويشارك في أمسية إطلاق الكتاب في القدس: أييلِت وولدمان ومايكل شايبون، وهما مُحرّرا الكتاب بصيغته الإنجليزيّة الأصليّة، وفدى جريس، التي شاركت في الكتاب.

 

ويأتى نشر الكتاب فى الذكرى الخمسين لاحتلال إسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة فى الخامس من يونيو 1967، كمحاولة لفضح ممارسات الاحتلال الصهيونى وجرائمه فى حق الشعب الفلسطينى، وكان محررا الكتاب بمشاركة فدى جريس أيضًا أطلقوا الأسبوع الماضي، ضمن فعاليات Bay Area Book Fastival،  بمدينة بيركلى الأمريكية كتاب "مملكة الزيتون والرماد" في نسخته الإنجليزية.

 

كما شاركت فدى جريس منذ أيام، في إطلاق النسخة الإنجليزية من الكتاب، ضمن فعاليات مهرجان BAY AREA BOOK FESTIVAL   فى مدينة بيركلى بولاية كاليفورنيا الأمريكية، في ندوة حضرها ما يزيد عن الثلاثمائة شخص، بمشاركة ريتشل كوشنر والسياسى يهودا شاءول، كذا ندوة أخرى في JCCSF بسان فرانسيكو، حضرها جمهور مماثل لسابقتها. وشاركت جريس مساء أمس الأحد في ندوة لمناقشة الكتاب بمدينة القدس المحتلة.

 

فدى جريس قاصة وكاتبة فلسطينية تكتب باللغتين العربية والإنجيليزية، صدر لها مجموعتين قصصتين "الخواجا" و"حياتنا الصغيرة" لها تحت النشر "القفص" مجموعة قصصية، وبالإنجليزية رواية "48 pound". أما علاء حليحل فهو من من مواليد قرية الجش في الجليل، حاصل على البكالوريوس في الاتصال الجماهيري والفنون الجميلة من جامعة حيفا، ويعمل منذ سنوات طويلة في الصحافة المكتوبة والإذاعية وصحافة الإنترنت، منها: “الاتحاد”، “عرب 48″، راديو “الشاطئ”، “راديو 2000” وإذاعة “الشمس”. شغل مهام رئاسة تحرير: مجلة “ترفزيون”، “المدينة” و”فصل المقال”.

 

الكتاب نشر فعليًا بالإنجليزية والفرنسية والعبرية والإيطالية، والإسبانية والعربية، وفي الأشهر المقبلة سيصدر بالألمانية والهولندية والبلغارية والتركية والمجرية.

mhitchner_olives_and_ash_low_resolution-3
فدى جريس في مهرجان Bay Area Book Festival

 

jjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjjj
غلاف كتاب مملكة الزيتون والرماد

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة