خالد صلاح

أخبار البورصة المصرية اليوم الإثنين 19-6-2017 ولانتس تخفض حصتها ببورتو

الإثنين، 19 يونيو 2017 02:49 م
أخبار البورصة المصرية اليوم الإثنين 19-6-2017 ولانتس تخفض حصتها ببورتو البورصة المصرية

كتب هانى الحوتى

تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الإثنين الموافق 19-6-2017، وجاء على رأسها إعلان مجموعة بورتو القابضة، عن تخفيض شركة لانتس العالمية، حصتها بالمجموعة من 3.53329% إلى 0.2192%، من خلال عمليتين لبيع أسهمها خلال جلسة تداول يوم الخميس الماضى، فيما أصدرت البورصة المصرية تعليمات جديدة لشركات السمسرة الأعضاء بها، يتم تطبيقها ابتداء من يوم الخميس الموافق 29 يونيو الجارى.

 

لانتس تبيع 151 مليون سهم ببورتو

 

أعلنت مجموعة بورتو القابضة، عن تخفيض شركة لانتس العالمية، حصتها بالمجموعة من 3.53329% إلى 0.2192%، من خلال عمليتين لبيع أسهمها خلال جلسة تداول يوم الخميس الماضى.
 
 
وباعت لانتس العالمية، خلال العملية الأولى، عدد 11.2 مليون سهم بسعر 0.41 جنيه، لتبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 4.6 مليون جنيه، وباعت فى الثانية 140.7 مليون سهم بسعر 0.39 جنيه للسهم الواحد، بإجمالى  54.888 مليون جنيه، وتم تنفيذ الصفقة من خلال شركة أرقام لتداول الأوراق المالية.

مصر الجديدة للإسكان تتسلم جزء من مستحقاتها 

 

أعلنت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، عن تسلمها من شركة ماجيك دريمز "المستأجرة للميرلاند"، شيكاً بمبلغ 5 ملايين جنيه، دفعة أولى من مستحقات الشركة، مضيفة أنه تم تزييل عقد الإيجار بالصيغة التنفيذية، والتى تتضمن سداد الأخيرة مبلغ 7 ملايين جنيه فى 1 سبتمبر لعام 2017، وباقى المديونية يتم سدادها على 4 سنوات، اعتباراً من أول أكتوبر المقبل، وحتى تمام السداد بفائدة 7% سنوياً.
 
 
 
وأضافت أن الاتفاق السابق، جاء بناء على البروتوكول الموقع بين شركة مصر الجديدة وماجيك دريمز، واللجنة المشكلة لتسوية النزاع بين الطرفين، والذى تعد بإنهاء تطوير مشروع "كازينو الميرلاند"، وتقدم الأعمال فى الموقع، كما يأتى ذلك فى إطار سعى الشركة إلى الاستفادة من تلك الأصول، وبما يعظم ربحية الشركة.

البورصة تطبق تعليمات جديدة لشركات السمسرة

 

صدرت البورصة المصرية تعليمات جديدة لشركات السمسرة الأعضاء بها، ابتداء من يوم الخميس الموافق 29 يونيو الجارى.
 
وجاء نص التعليمات كالتالى: أولا: تقوم شركات السمسرة المنفذة بتسجيل العمليات التى ترغب فى الإعلان عنها ونقل ملكيتها، والتى تم تنفيذها (الاتفاق بين أطرافها) بواسطتها للأوراق المالية المادية غير المودعة مركزيا من خلال برنامج التنفيذ المعد لذلك من البورصة المصرية.
 
 
ثانيا: تقوم شركات السمسرة المنفذة بإرسال المستندات اللازمة لمراجعة تسلسل الملكية وملكية البائع للأوراق المالية المبيعة، وكذلك المستندات اللازمة لمراجعة القيود القانونية والقيود الاتفاقية إن وجدت من خلال البريد الإلكترونى الموثق الخاص بها إلى البريد الإلكترونى المعتمد لدى البورصة المصرية.
 
ثالثا: بعد انتهاء أعمال المراجعة من خلال إدارة خارج المقصورة لملكية البائع للأوراق المالية المبيعة، ومدى إعمال القيود القانونية والقيود الاتفاقية إن وجدت يتم الموافقة على الإعلان عن ونقل الملكية للعمليات المستوفاة للإجراءات المعمول بها، أما العمليات غير المستوفاة للإجراءات المعمول بها يتم إلغاؤها، ويتم الإعلان عنها لاحقا بعد إستيفائها وإعادة تسجيل بياناتها بواسطة شركة السمسرة المنفذة.
 
الرقابة المالية تعدل معايير الملاءة المالية لشركات السمسرة
 
صدر شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية قرارا رقم 14 لسنة 2017، بشأن معايير الملاءة المالية للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية، وذلك وفقا لآخر تعديل بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم 77 بتاريخ 6 يونيو الجارى.
 
وضم القرار، الذى نشر على شاشة البورصة 3 مواد، وهى أولا تسرى معايير الملاءة المالية على الشركات العمالة فى مجال الأوراق المالية التى تزاول نشاطا واحدا أو أكثر من الأنشطة التالية وهى السمسرة فى الأوراق المالية، التعامل والوساطة فى السندات، أمناء الحفظ، ويقصد بالملاءة المالية، مدى كفاية الموارد المالية للشركات للوفاء بالتزاماتها فى مواعيد استحقاقها، والمادة الثانية وتنص على التزام جميع الشركات الواردة بالمادة السابقة، بالالتزام فى كل وقت بمعايير الملاءة المالية، وموافاة الهيئة والبورصة بالنماذج والتقارير أو أ ى مستندات أو بيانات تطلبها الهيئة، وعلى البورصة التحقق من التزام أعضاؤها بمعايير الملاءة المالية، وعلى البورصة إبلاغ الهيئة بأى مخالفات لأحكام هذا القرار، وبما تم اتخاذه من إجراءات بشأنها.

 

 

تنفيذ شراء 5576 سهم من مستشفى القاهرة

 

أعلنت البورصة المصرية عن تنفيذ عرض الشراء الاجبارى المقدم من شركة مستشفى كليوباترا على أسهم شركة مستشفى القاهرة التخصصى، وذلك لـ 5.576 سهم بسعر 110 جنيه للسهم.  
 
وكانت البورصة قد سبق أن أعلنت عن إجمالى كميات أوامر البيع المسجلة لعرض الشراء المقدم من شركة مستشفى كليوباترا على أسهم شركة مستشفى القاهرة التخصصى "غير مقيدة"، بنهاية فترة سريان العرض اليوم الإثنين، بلغت 5576 سهمًا.
 
أعلنت إدارة البورصة، يوم الثلاثاء الموافق 16 مايو، عن بدء سريان عرض شركة مستشفى كليوباترا لشراء 1.2 مليون سهم تمثل نسبة 46.33% من أسهم رأس مال شركة مستشفى القاهره التخصصى بسعر 110 جنيهات للسهم.
 
وأضافت البورصة، فى بيان سابق، أن فترة سريان العرض تبلغ 20 يومًا عمل تبدأ من اليوم 16 مايو، وحتى نهاية جلسة تداول 12 يونيو، على أن يتم التنفيذ بالبورصة المصرية خلال الخمسة أيام عمل التالية لانتهاء فترة سريان العرض.
 
 
 




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة