أكرم القصاص - علا الشافعي

"فتنة زكاة الفطر".. سلفيون يفتون بعدم جواز إخراجها مالا بدلا من الحبوب.. ودار الإفتاء تُجيزها نقودا.. "أبو حنيفة" أفتى بضرورة التيسير على الفقراء.. وأزهريون: فتاوى السلفيين ضد مصلحة البسطاء

الجمعة، 16 يونيو 2017 06:00 ص
"فتنة زكاة الفطر".. سلفيون يفتون بعدم جواز إخراجها مالا بدلا من الحبوب.. ودار الإفتاء تُجيزها نقودا.. "أبو حنيفة" أفتى بضرورة التيسير على الفقراء.. وأزهريون: فتاوى السلفيين ضد مصلحة البسطاء السلفيون يصرون على إلحاق العنت بالناس
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحرص السلفيون كل عام لإحداث فتنة حول طريقة إخراج زكاة الفطر، ما بين إخراجها نقودا أو إخراجها حبوبا، ففى الوقت الذى يتشدد فيه السلفيون حول ضرورة إخراج الزكاة طعاما، يؤكد أزهريون أن الزكاة يمكن إخراجها نقودا وطعاما للتيسير عل ىالفقراء، وهو نفس الرأى الذى ذهبت إليه دار الإفتاء المصرية.

 

البداية عندما أصدر سامح عبد الحميد، الداعية السلفى، فتوى يزعم فيها أنه لا يصح إخراج زكاة الفطر نقدًا.

 

وقال الداعية السلفى فى بيان له: زكاة المال تكون نقدًا؛ وزكاة الفطر تكون من الطعام، والنبى صلى الله عليه وسلم أخرج زكاة الفطر طعامًا، وكذلك فعل الصحابة والسلف، وهذا ما عليه جماهير أهل العلم، وفى الحديث "فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من طعام" رواه البخارى ومسلم، فقد أمر النبى بإخراجها من الطعام مع أن النقود كانت موجودة عندهم ولكنه حددها بصاع من طعام.

 

وتابع الداعية السلفى فى بيانه قائلا: علينا أن نلتزم بالشرع حتى تكون زكاة الفطر صحيحة مقبولة إن شاء الله.

 

جاءت تلك الفتوى بعد ساعات من بيان دار الإفتاء الذى أكدت فيه أن إرسال المصريين بالخارج زكاة أموالهم إلى وطنهم مصر جائز شرعًا، ويعد مساهمة فعّالة فى تنمية الوطن وتقويته وإنعاش اقتصاده، لما لتدفقُ أموال الزكاة من أثر كبير على اقتصاد الدول وتنمية المجتمعات، خاصة فى تلك المرحلة التى تمر بها مصر، ومساهمة منهم فى سد احتياجات أهلها والإنفاق على مصارف الزكاة فيها هو مِن مظاهر حب الأوطان، وحبُّ الوطن من الإيمان، وهو معنى شرعى مقاصدى معتدٌّ به شرعًا.

 

وأضافت دار الإفتاء أنه "من المستقَرُّ عليه فى دار الإفتاء المصرية منذ عهد الشيخ حسنين محمد مخلوف مفتى الديار المصرية عام 1946م، وحتى يومنا هذا أنه يجوز نقل الزكاة إلى مصارفها الشرعية فى غير بلدها عند الحاجة وللمصلحة".

 

وردا على فتوى التيار السلفى حول الزكاه وطريقة إخراجها، وصف الدكتور محمد الشحات الجندى، عضو مجمع البحوث الإسلامية، فتوى السلفيين بالمتشددة، موضحا أن الفقراء الآن أحوج إلى المال عن الزكاة، والإسلام لم يتشدد فى طريقة إخراج الزكاة كما يتصور السلفيين.

 

وأضاف ، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن علينا أن نبحث عن احتياجات الفقراء فى إخراج الزكاة، فهل هم بحاجة أكثر للطعام أم المال، فالمال يمكنهم أن يشتروا به ما يشاؤون لأطفالهم، ولكن الطعام لن يجعلهم قادرين على شراء ما يريدون، وبالتالى يمكن إخراج زكاه الفطر مالا وليس طعام.

 

وفى ذات الإطار، أكد الشيخ أحمد البهى، إمام بوزارة الأوقاف، وداعية أزهرى، أن فتوى التيارا لسلفى حول عدم جواز إخراج الزكاة مالا مخالفة للإمام أبى حنيفة الذى أراد التيسير على الناس.

 

وأضاف الداعية الأزهرى، أن فتوى السلفيين حول زكاه الفطر تخالف دار الإفتاء المصرية ولا تراع حاجة الفقراء أو مصلحة عموم الناس.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Hamdy

وزارة التموين تخرج الدعم طعاما

زكاة الفطر ليست الزكاة الوحيدة ونن اراد ان يخرج مالا فليكن من زكاة المال ثانيا من يقول ان الفقير يضطر لبيع الحبوب فاقول ان الفقير الذي يبيع الحبوب ليس ققيرا لانه لو كان يحتاج الحبوب خلال شهر ما باعها ثالثا لماذا تتمسك وزارة التموين باخراج الدعم حبوبا وسلعا وخبزا طالما ان مصلحة الفقير في المال

عدد الردود 0

بواسطة:

gaafar

إرحمونا من الزفت السلفى

أحنا بنادى بتخصيص الإفتاء للمختصيين ؟ يبقى بلاش وحياه أبوكم قصص لإستفزفز الناس ع الصبح دى ، بلا تيار سلفى وبلا غيره ، يعنى سيادتك لو لم تكتب لنا هذا الخبر مكناش هنقرآه عن الزفت السلفى ؟؟؟ يا ساده يوجد رجال مختصون فى البلد برجاء هم فقط من تنقولوا لنا آرائهم ؟؟؟ ولحين تقنين الفتوى برجاء عدم نشر اى فتوى إلا من مختصيها ، كلام م الاخر ،،، ولا انتوا بتحبوا الخناق والمكلمه بين الناس

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

((( هرطقه )))

...صباح الخير ...ماأراه ماهو ألا ......هرطقه ...وسفسطه ....ومجادله عقيمه ...بين كل الأطراف ...شوهتم جوهر ولب ديننا السهل اليسير ....لجدال ...ومماراه ...فلتصمتو جميعا بلا أستثناء ....أصمتو ...أسكتو ..اللهم أكفنا شر الهرطقه ...والسفسطه ....والمجادله ...فى صغائر الأمور .....وكبيرها .......ف ....ليس لها من دون الله كاشفه ....

عدد الردود 0

بواسطة:

ازهرى

كى اكون منصفا**اولا معظم الفقهاء عدا ابوحنيفه اوجبوها طعاما التزاما بنص حديث الرسول

ابو حنيفه هوه من اجاز خروجها مالا ***ومعنى ذلك ان الامر لادخل للسلفيه فيه ***السلفين فى هذا الامر بالذات نقلوا عم معظم الفقهاء *******كما ان الامر ليس فتنه كما هو واضح بعنوان الخبر ***هذا الاراء موجوده بكتب الفقه وكتب التراث تحت عنوان ****اراء العلماء فى اخراج الزكاه بالعين او بالقيمه *****السلفين لم يفتوا وانما نقلوا

عدد الردود 0

بواسطة:

سعيد

على فكره انا مش بعتب ع السلفيين انا بعتب ع الازهرين

تقولى ليه اقولك***احنا زمان كنا طول عمرما بنطلع الزكاه قمح ودره فى الفلاحين عمرنا مطلعنا الزكاه فلوس ولاشوفنا حد سعتها من الازهر كلمنا ولا قال لنا اى حاجه ولاكنا نعرف لاسلفينم ولاغيرهم ***طيب دلوقتى السلفين بيقولو نطلعها اكل وحبوب والازهريين بيقولوا نطلعها فلوس ***طيب همه ليه الازهريين زعلانين من السلفين ****مش دى برضه اراء ***وكل واحد حر فى رايه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سليم

لماذا كل هذا

الاراء موجوده و كل يأخذ بالرأى الذى يتحمله - لماذا يهاجم بعضنا غيره فلنختلف بأدب الخير فى التعامل و ليتحمل كل منا اختياره - غفر الله لنا جميعا فى شهر الخير - ثم اليس الاولى ان نشجع و نذكر بعضنا بالزكاة فى وقت صعب على فقرائنا

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

(( النقل والعقل ))

...الأخ المحترم / أزهري .....وأين العقل ...أليس له نصيبا فى هذا الموضوع أو غيره ...أم أننا نساق بأراء أشخاص مضى زمانهم وولى ....وكانوا أدرى بشؤن دنياهم ....ونحن أدرى بشؤن دنيانا ...وواقعنا ...وحياتنا ...ولا أيه رأيك يا أستاذ ......أزهري ....أعقلوا ....ولاتنقلوا ...وأنتم أدرى بشؤن دنياكم .....ومساااااااااء الفل .

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد

المحترم الاسكندرانى **من اخوك الازهرى

اولا انا لم اتطرق الى هل الزكاه تجوز من الطعام ولا من الاموال ***واقول لك انا عن نفسى اخرجها اموال عندما وجدت المصلجه تقتضى ذلك ***تعليقى استاذى المحترم بخصوص ان الامر فتنه وانها فتوى للسلفين**والحقيقه ان الامر ليس بفتنه الامر للاختيار وكل مصلحه تقدر بقدرها ومايزال بعض الناس فى ريف وصعيد مصر يخرجونها من الاقوات وليس الاموال دون ان تحدث فتنه****كما ان الامر ليس بفتوى للسلفين وانما مجرد نقل فقط منهم لما فى كتب الفقه **وهو نفس النقل الذى يحتج به علماء الازهر ****هذا ينقل وهذا ينقل **فلماذا تصوير الامر على انه فتنه ****وبلاش مساااااااااااااء الفل لانها لاتناسب المحتوى**الافضل مساء ليلة القدر ****عندما نتحدث فى كرة القدم ساقول لك مساء كل ماتريد****

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

إلى السلفيين!

رأيكم يحترم ولكننا لا نعمل به من عشرات السنين لسبب بسيط أن ما يناسب المدينة لا يناسب القرية ولا يناسب البادية ، وما كان مناسبا من ألف وأربعمائة عام غير مناسب اليوم ، أى يختلف الوضع اختلافا مع الزمان والمكان والبيئة ، فليؤدى كل شخص لزكاته طبقا والظروف المحيطة به وطبقا لما يقتنع به ، وأعتقد أن الثواب موجود فى كل الحالات،ولا تعقدوا الأمور !

عدد الردود 0

بواسطة:

زهرة

زهرة

ألم يصدر قانون بمنع الفتوى لغير المختصين من أولى الامر ومن يفتى ولا بملك تصريح للفتوى يقع تحت طائلة القانون ...طبقوا القانون... وأللا هو كلام وبس .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة