خالد صلاح

خبير بترولى: ترسيم الحدود يعطى قطاع البترول الضوء الأخضر للعمل فى البحر الأحمر

الجمعة، 16 يونيو 2017 06:00 ص
خبير بترولى: ترسيم الحدود يعطى قطاع البترول الضوء الأخضر للعمل فى البحر الأحمر الدكتور جمال القليوبى رئيس مركز المستقبل للدراسات الاقتصادية


كتب أحمد أبو حجر

أكد خبير البترول الدولى الدكتور جمال القليوبى، رئيس مركز المستقبل للدراسات الاقتصادية، أن عملية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية تعطى الضوء الأخضر لقطاع البترول بالعمل على جذب استثمارات أجنبية للعمل فى البحر الاحمر للبحث والتنقيب والاستكشاف عن الغاز والنفط .

وأوضح القليوبى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك نفطية غير مكتشفة فى البحر الأحمر، بدأت السعودية الاهتمام بها منذ عام 2012 من خلال اكتشاف حقلاً شعور وضبا قبالة سواحل المملكة، مضيفا أن شركة أرامكو السعودية بدأت فى ضخ استثمارات ضخمة تصل إلى نحو 25 مليار دولار للبحث عن مكامن الغاز فى البحر الأحمر، والتى كان من بينها حقل الأحمر 1 بإجمالى احتياطيات تتجاوز 17 تريليون دولار.

وتابع منطقة البحر الأحمر كانت لا تمثل سوى 2% من إجمالى انتاج النفط والغاز بالسعودية لكن أرامكو وضعت خطة ليصل إنتاج المنطقة إلى نحو 40% من إجمالى إنتاج المملكة.

وأشار خبير البترول الدولى، إلى أن المسافة العرضية بين مصر والسعودية لا تتجاوز 180 كيلو متر وهو ما يعنى أن التراكيب الجولوجية لها امتدادات إلى جهة الشمال باتجاه سواحل مصر.

كان مجلس النواب قد وافق بالأغلبية، فى جلسته العامة أمس الأربعاء 14 يونيو، على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، بشكل نهائى، بعد موافقة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ولجنة الدفاع والأمن القومى عليها، ورفع تقرير مشترك للجلسة العامة بالتفاصيل.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة