أكرم القصاص - علا الشافعي

كل ما تريدين معرفته عن حمل مريضة السكر

الإثنين، 12 يونيو 2017 03:00 ص
كل ما تريدين معرفته عن حمل مريضة السكر الحمل - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنتِ مصابة بالسكر من النوع الأول أو الثانى فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لإعداد نفسك للحمل، والتى يجب اتباعها لأنها تحدث فرقا كبيرا فى مدى صحتك وسلامة طفلك طوال فترة الحمل حتى الولادة.

 

ووفقا لما ذكره موقع "babycentre" البريطانى فسوف تحتاجين إلى أن تكونى حذرة جدا لمراقبة مستويات السكر فى الدم، وذلك لأنك عندما تكونى حاملا ستتعرضين أنتِ وطفلك الذى لم يولد بعد لخطر مضاعفات أكبر، ونادرا ما تؤدى هذه المضاعفات الناجمة عن مرض السكر إلى أن يولد الطفل بحالته الصحية الطبعيية، ومن المحزن أن الأمهات المصابات بمرض السكر أكثر عرضة للإجهاض، أو ولادة طفل ناقص الوزن.

 

مضاعفات خطيرة لمرض السكر على الحمل

كما أن الأطفال المولودين للأمهات المصابات بمرض السكر هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر فى وقت لاحق من العمر، وتحدث معظم عيوب القلب ومشاكل الكلى والأعصاب والدماغ فى الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل، لذلك فإن السيطرة على مرض السكر بدءا من أخذ قرار الحمل هو المفتاح لمنع المضاعفات.

 

والخبر السار هو أنه مع التخطيط الدقيق والدعم من طبيبك العام ومتخصص السكر، ستتمكنين من ولادة طفل بصحة جيدة، واتخاذ الخطوات التالية سوف تساعدك على أن تكونى فى أفضل صحة وعلى الاستعداد المطلوب.

 

خطوات يجب على مريضة السكر اتباعها عند الحمل

- تنظيم النظام الغذائى الخاص بكِ بعناية.

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

- إذا كنتِ تعانين من زيادة الوزن ولديك مؤشر كتلة الجسم من 27 أو أعلى، ففقدان الوزن هنا قبل اتخاذ قرار الحمل يقلل من خطر حدوث مضاعفات فى الحمل.

- من المهم بشكل خاص أن تتناولين حمض الفوليك إذا كنتِ مصابة بمرض السكر وتحاولين الحصول على طفل، وذلك لأن حمض الفوليك يساعد على منع المشاكل الناجمة عن العمود الفقرى لطفلك مثل عيب الأنبوب العصبى، لذلك خذى يوميا 5 مليجرام منه.

- بعض أنواع الأدوية المستخدمة للسيطرة على مرض السكر ليست آمنة أثناء فترة الحمل، فقد تحتاجين إلى تغيير العلاج لحقن الأنسولين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة