أكرم القصاص - علا الشافعي

قصور الغدة الدرقية والسرطان.. 4 أمراض خطيرة وراء جفاف بشرتك

الإثنين، 12 يونيو 2017 04:00 ص
قصور الغدة الدرقية والسرطان.. 4 أمراض خطيرة وراء جفاف بشرتك جفاف البشرة - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجلد الجاف غير مؤذ، ويمكن معالجته بسهولة بمجرد تذكر وضع مرطب على بشرتك، ولكن ماذا إن ظل جافا مهما وضعت مرطبا؟ عندها فقط يجب أن تتحقق من عدد من الأعراض المرضية التى ستظهر عليك بجانب جفاف الجلد، لأن المشكلة التى لديك ليست مجرد مظهر سيئ لبشرتك ولكن مرض خطير لم تكتشفه بعد، وتكون خطوة الذهاب للطبيب من أجل الاستشارة الطبية هى الأهم، لأن هذا الجلد الجاف قد يخفى خلفه عددا من الأمراض الخطيرة التى نقدمها لك وفقا لما ذكره موقع "prevention" الطبى:

 

- مرض السكر

يقول هيلين روزنزويغ، دكتوراه فى الطب، وهو طبيب أمراض جلدية فى بجامعة كاليفورنيا، إنه ليس من غير المعتاد على الإطلاق أن يؤثر مرض السكر على الجلد، فعندما تكون مستويات السكر فى الدم مرتفعة بشكل مزمن، يفقد جسمك سوائله بمعدل أسرع، والذى بدوره، يؤدى لجفافه.

 

مرض السكر قد يتداخل أيضا مع قدرتك على العرق بشكل طبيعى، مما يقلل من كمية الرطوبة على الجلد، ومن الممكن أيضا أن تصبح عرضة للبكتيريا التى تتغذى على الجلوكوز.

 

وبطبيعة الحال، الجلد الجاف وحده نادرا ما يكون علامة على مرض السكر، ولكن يصاحبه أعراض أخرى مثل الشعور بالعطش الإضافى والتبول كثيرا والجوع بمعدل يزيد عن المعتاد والإرهاق وعدم وضوح الرؤية، ويمكن لطبيبك تشخيصك باختبار دم بسيط.

 

- قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية تنتج الهرمونات التى تحافظ على عمل خلايا الجسم، وعندما تصبح هذه المستويات الهرمونية منخفضة جدا يعرف ذلك بقصور الغدة الدرقية، فكل شىء يبدأ فى التباطؤ، وبالتالى قد تشعر بالبرودة، ويزيد لديك النسيان، والاكتئاب، والإمساك، ولأن هرمونات الغدة الدرقية لها مستقبلات فى الجلد وتلعب دورا فى ضمان استمرار أن تحل الخلايا الجديدة محل تلك التى يتم فقدانها، فتصبح البشرة جافة، وخشنة، ومتقشرة عند انخفاض هذه الهرمونات. ويمكن لطبيبك تأكيد أو استبعاد إصابتك باضطراب قصور الغدة الدرقية عن طريق طلب سلسلة من اختبارات الدم.

 

- أمراض الكلى 

أكثر من 26 مليون بالغ يعانون من أمراض الكلى ومعظمهم لا يعرفون، ويرجع ذلك إلى حد كبير لأن أعراض مثل التعب، وزيادة التبول، والانتفاخ غالبا ما يعزى إلى ظروف أخرى، ويقول جوزيف فاسالوتى، كبير الأطباء فى مؤسسة الكلى الوطنية، إن الجفاف والحكة فى الجلد، يحدث عندما تكون الكلى لم تعد قادرة على الحفاظ على التوازن الصحيح من المعادن والمواد المغذية فى الدم الخاص بك، لذلك هو علامة أخرى بجانب غيرها، يجب أن لا يتم تجاهلها.

 

- سرطان الجلد

إذا كان لديك رقعة من الجلد حمراء سميكة، خشنة، متقشرة، تنزف إذا ما أصيبت أن تقشرت، فقد تكون أمام مشكلة كبيرة تتمثل فى سرطان الجلد، لذلك يجب أن تهتم لأى جفاف فى جلدك وتتوجه لطبيب الجلدية أولا لمعرفة إذا كانت مشكلة جلدية عادية أم أمراض مختبئة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة