أكرم القصاص - علا الشافعي

رمضان فى حلايب وشلاتين.. "أو ترق هوى شبوبنا" تهنئتهم بالشهر الكريم بلغة البجا.. تجهيز مشروب الجبة فى العصارى أهم من الإفطار.. السلات وجبتهم المفضلة.. و"الأوتم" سحورهم الذى لا يعطى شعورا بالعطش والجوع

الثلاثاء، 30 مايو 2017 06:30 ص
رمضان فى حلايب وشلاتين.. "أو ترق هوى شبوبنا" تهنئتهم بالشهر الكريم بلغة البجا.. تجهيز مشروب الجبة فى العصارى أهم من الإفطار.. السلات وجبتهم المفضلة.. و"الأوتم" سحورهم الذى لا يعطى شعورا بالعطش والجوع أحد مظاهر رمضان فى حلايب وشلاتين
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف العادات والتقاليد من مكان إلى آخر حسب بيئته وسكان تلك الأماكن وخاصة فى شهر رمضان، وفى حلايب وشلاتين جنوب البحر الأحمر ربما يكون الاختلاف ظاهراً، نسبة لطبيعة المكان البدوية فى قلب الصحراء الشرقية.

 

ويرصد "اليوم السابع" أهم عادات وتقاليد أهالى حلايب وشلاتين فى شهر رمضان العظيم، ومن أهمها تهنأة أهالى المنطقة لبعضهم البعض بمناسبة شهر رمضان، حيث يتعامل سكان المثلث وتحديدا قبيلة البشارية فيما بينهم بلغة البجا أو البداويت كما يطلقون عليها.

 

من جانبه قال أبو عبيدة عيسى أن تهنئة أهالى المنطقة لبعضهم البعض بشهر رمضان تكون بلغة البجا حيث تنطق حملة " أو ترق هوى شبوبنا " وهى تعنى بالعربية مبارك عليكم الشهر، حيث فى جميع شوارع رمضان منذ قبل حلول الشهر تبدأ هذه الحملة تتردد بشكل دائم فى شوارع المثلث.

 

أضاف أبو عبيدة فى وصف عادات وتقاليد المنطقة فى شهر رمضان أن يوم رمضان يبدأ بهدوء شديد منذ الصباح حيث تتلاشى الناس من الشوارع حتى العصارى ولا يوحد مارا بها سوى من يعمل بسوق الجمال أو الموظفين وفى الإودية الراعى الذى يسرح وراء أبله وأغنامهم التى أجبره طعامها على الخروج فى نهار رمضان فى شدة الحرارة فى المنطقة.

 

وتابع أبو عبيدة: أن فى الجانب الآخر تمتلئ فى وقت الظهيرة المساجد ممن حريصين على تلاوة القرآن الكريم والآخرين الذين يبحثون عن النوم بداخلها.

 

وأشار أبو عبيدة فى حديثه لـ"اليوم السابع" لأنه عندما تأتى عصارى رمضان تبدأ الحياة تعود لطبيعتها من جديد تزج شوارع الشلاتين وحلايب بسكانها لإحضار والتجهيز لوجبة الإفطار.

 

تجهيز لمشروب الجبنة "المشروب المقدس

وكشف أبو عبيدة أن فى عصارى رمضان يحرص الجميع وخاصة الرجال فى تجهيز المشروب المقدس لأهالى حلاير وشلاتين " الجبنة" بدق البن والحبهان لتجهيزة للإفطار. وأكد أبو عبيدة أن مشروب الجبنة، هو المشروب الرسمى لقبائل الجنوب حيث فى أيام غير شهر رمضان يوجد فى العمل وفى المنزل وفى جلسات الأصدقاء ومن الممكن أن يشرب منه 40 أو اكثر من كوب على مدار اليوم.

 

من جانبه قال ناصر أدم من الشلاتين، أن ما بين فترة الفطار والسحور يشرب أهالى حلايب وشلاتين أكبر كمية من الجبنة حتى لا يصابوا بالصداع أو العطش خلال الصيام فى اليوم التالى. وأضاف ناصر لـ"اليوم السابع" أن فى العصارى يتم إحضار البن الأخضر، وتحميضه ودقة جيدا، داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بنى غامق، وتستغرق عملية التحميص ٣ دقائق، وأثناءها يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة المطلوبة وطحن ودق تلك المواد جيدا.

 

وأكد "ناصر" أن الأدوات التى تستخدم فى الجبنة متواجدة فى كل بيت من بيوت أهالى الجنوب وكأنها شىء أساسى، وتلازمهم تلك الأدوات فى كل مكان عند رعى الجمال والأغنام فى الأودية الجبلية بالنسبة لراعايا الجمال وكذلك مع صيادى الأسماك يصطحبونها فى مراكبهم التى تستمر الرحلة بها ما يقرب من 10 أيام فى عرض البحر.

 

وتابع "ناصر آدم" أن فى ليل رمضان، إلى أن يحين وقت السحور ومع طول الليل وجلسات السمر مع الأهل والجيران وأبناء القبيلة لا تطفئ نار موقد "الجبنة" كلما فرغ امتلأ من جديد إلى أن تنتهى السهرة، وفيها قد يتناول الفرد الواحد من الجبن أكثر من 40 فنجاناً.

 

السلات " وجبة الفطار فى رمضان لأهالى حلايب وشلاتين

تبدأ أيضا فى عصارى رمضان تجهيز أكوام أحجار الكوارتز لتجهيز وجبة الإفطار المقدسة أيضا " السلات " والتى لا تدوم لطوال شهر رمضان لارتفاع أسعار اللحوم حيث دائما ما تكون فى المناسبات وأول رمضان وفى ولائم الإفطار.

 

وقال الحسن عثمان أن "السلات" هى عبارة عن لحم الضأن أى لحوم الأغنام والتى يتم طهيها عن طريق وضعها على أحجار الكوارتز بعد وضعها فى وسط الأخشاب والأعشاب المشتعلة بالنيران ويتم تقليبها لمدة ساعة ووضع البهرات المختلفة عليها وسميت سلات لأن حجر الكوارتز يعمل على سلت الدهون من اللحوم.يجهز أهالى حلايب وشلاتين وأجميع قبائل البجا بالمنطقة" الأوتم " كوجبة سحور دائمة فى شهر رمضان والتى تعد عبارة  عن دقيق مغموس في الماء يوضع على النار مع تقليبه باستمرار، وبعد الاستواء يضاف إليه لبن الإبل.

 

وقال حامد عيسى إن الأوتم هى الوجبة الأساسية للسحور وهى تساعد فى الصيام على عدم   الشعور بالعطش والجوع معاً. 

 تحهيز الجبنة فى عصارى رمضان
تحهيز الجبنة فى عصارى رمضان

 

دق البن الأخضر والحبهان لتجهيز الجبنة
دق البن الأخضر والحبهان لتجهيز الجبنة

 

 السلات يطهى على احجار البازلت " الكوارتز "
السلات يطهى على احجار البازلت " الكوارتز "

 

السلات وجبة أهالى أفطار حلايب وشلاتين
السلات وجبة أهالى أفطار حلايب وشلاتين

 

الجبورى خبز أهالى حلايب وشلاتين
الجبورى خبز أهالى حلايب وشلاتين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حمادة

تصحيح

المشروب يسمي جبنة(بفتح الجيم والباء والنون)..وليس جبة. وهو اشهر انواع القهوة في منطقة جنوب البحر الاحمر..واسوان ...والسودان ايضا.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة