أكرم القصاص - علا الشافعي

10 طرق صحية للتوقف على تناول الكثير من السكريات

الثلاثاء، 30 مايو 2017 12:00 ص
10 طرق صحية للتوقف على تناول الكثير من السكريات طرق صحية لتجنب السكريات المضافة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استهلاك الكثير من السكر هى واحدة من أسوأ الأشياء التى يمكن القيام بها وتضر جسمك، ويمكن أن يكون لها العديد من الآثار السلبية على صحتك، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الكثير من السكريات يساهم فى الإصابة بأمراض السمنة، داء السكرى من النوع 2، وأمراض القلب والسرطان وتسوس الأسنان .
 
فى حين أن السكر الموجود فى الفواكه والخضراوات، لا يؤثر على نسبة السكر فى الدم، لأن الألياف والمكونات الأخرى تبطئ امتصاصه.
 
وعرض موقع "authority nutrition" طرقًا بسيطة لوقف تناول الكثير من السكر أهمها:
 

1.  الابتعاد على المشروبات المليئة بالسكر

 
تحتوى المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية والمشروبات الغذائية على نسبة 44٪ من السكر المضاف وقد أظهرت الدراسات باستمرار أن الحد من تناول المشروبات السكرية يمكن أن تساعد فى فقدان الوزن
 

2. تجنب الحلويات المليئة بالسكر

 
تحتوى أغلب الحلويات مثل الكعك والأيس كريم والفطائر على نسبة كبيرة من السكر تسبب ارتفاع سكر الدم وتجعلك تشعر بالتعب، ويمكن استبدلها بالفواكه الطازجة، الزبادى مع الفاكهة، حفنة من التمر، الشوكولاتة الداكنة
 

3. تناول الأطعمة الدسمة الكاملة

 
الأطعمة منخفضة الدهون غالبًا ما تحتوى على المزيد من السكر والسعرات الحرارية من الكاملة الدهون، وغالبًا يكون من الأفضل اختيار أطعمة كاملة من الدهون عندما تحاول تقليل كمية السكر.
 

4. تحقق من السكر فى الأغذية المعلبة

 
الأطعمة المعلبة يمكن أن تكون إضافة مفيدة ورخيصة لنظامك الغذائي، ولكنها يمكن أن تحتوى أيضًا على الكثير من السكر المضاف.
 
تجنب الأطعمة المعلبة التى يتم تعبئتها فى شراب مثل الفواكه المعبئة، ولكن إذا اضطررت لشرائها يجب شطفها فى الماء قبل أن تأكل منها.
 

5. تجنب الوجبات المصنعة الخفيفة

 
معظم الناس يعرفون أن الحلوى والكعك تحتوى على الكثير من السكر، لكنهم يبحثون عن بدائل صحية من خلال الوجبات الخفيفة.
 
ومن المثير للدهشة أن الوجبات الخفيفة مثل الجرانولا والفواكه المجففة يمكن أن تحتوى على السكر، ويمكن استبدال ذلك ببعض المكسرات الجرانولا غير المحلاة بالسكر، الفاكهة الطازجة،
 

6. تجنب أطعمة الإفطار المليئة بالسكر

 
حبوب الإفطار من أسوأ الأشياء لوجود السكر المضاف لها، بالإضافة إلى الفطائر والمربات يمكن تبديلها بخيارات السكر المنخفضة مثل البيض، دقيق الشوفان أو اللبن العادي.
 

7. قراءة مكونات الأطعمة

 
يجب دائما قراءة محتويات الأغذية جيدًا للتحقق من كية السكر به مثل الخبز، يمكن أن تحتوى أيضًا على الكثير من السكر المضاف.
 
وتستخدم شركات الأغذية أكثر من 50 اسم آخر للسكر المضاف، ما يجعل من الصعب اكتشافها. وفيما يلى بعض من الأكثر شيوعا (شراب الذرة عالى الفركتوز، قصب السكر أو العصير،الملتوز سكر، الشعير، سكر العنب، محلول السكر، شراب الأرز، دبس السكر، الكراميل).
 

8. لا تتسوق وأنت جائع

 
أظهرت الأبحاث أن التسوق خلال الشعور الشخص بالجوع، يجعله يميل إلى شراء المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، حاول تناول وجبة أو وجبة خفيفة صحية قبل أن تذهب للتسوق.
 
 

9. تناول المزيد من البروتين والدهون

 
أظهرت الدراسات أن تناول المزيد من البروتين والدهون يقلل الشهية والرغبة الشديدة فى الأكل، لذا فأن اتباع نظام غذائى منخفض السكر ولكنه عالى فى البروتين والدهون له تأثير معاكس، ويحد من الجوع وتناول الطعام.
 

10. الحصول على ما يكفى من النوم

 
عادات النوم الجيدة مهمة بشكل لا يصدق لصحتك، والصلة بين نقص النوم والبدانة معروفة جيدًا، ولكن فى الآونة الأخيرة، اكتشف الباحثون أن نقص النوم يؤثر أيضًا على أنواع الطعام الذى تتناوله
 
ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين ذهبوا إلى الفراش فى وقت متأخر ولم يحصلوا على ليلة كاملة من النوم استهلكوا المزيد من السعرات الحرارية والغذاء غير المرغوب فيه والصودا، مقارنة بغيرهم.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة