أكرم القصاص - علا الشافعي

هل تفتح الدوحة سفارة فى تل أبيب؟.. سيارة قطرية فارهة تثير الجدل فى "الحى الدبلوماسى" بعد أيام من إعلان تميم فخره بعلاقات قطر وإسرائيل.. ومراقبون: الإمارة الخليجية على أبواب "التطبيع المعلن" مع الاحتلال

الإثنين، 29 مايو 2017 10:21 ص
هل تفتح الدوحة سفارة فى تل أبيب؟.. سيارة قطرية فارهة تثير الجدل فى "الحى الدبلوماسى" بعد أيام من إعلان تميم فخره بعلاقات قطر وإسرائيل.. ومراقبون: الإمارة الخليجية على أبواب "التطبيع المعلن" مع الاحتلال تميم بن حمد وبنيامين نتنياهو
كتب: هاشم الفخرانى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العلاقات القطرية – الإسرائيلية ربما تشهد تطورا جديدا بعد التصريحات التى أدلى بها الأمير قطر تميم بن حمد بن خليفة أل ثانى الأسبوع الماضى والتى أكد فيها أن العلاقات مع تل أبيب قوية، حيث يرى مراقبون أن الدوحة ربما تفاجىء الجميع وتعلن فتح سفارة لها فى الدوحة لتكون أول دولة خليجية تفتح سفارة لها لينتقل التطبيع بين البلدين من التطبيع الخفى إلى التطبيع العلنى.

 

هذه التكهنات تأتى فى أعقاب نشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، صورة لسيارة من نوع "فورد" وعلى لوحتها المعدنية أرقام متسلسلة وأعلها دولة قطر بوسط مدينة تل أبيب وبالتحديد فى أحد الشوارع الراقية التى يسكنها الدبلوماسيين.

 

لسيارة القطرية فى تل ابيب
السيارة القطرية فى تل أبيب

 

وتسألت الصحيفة أنه على الرغم من عدم وجود أى تمثيل دبلوماسى بين إسرائيل وقطر ظاهريا، فمن أين دخلت هذه السيارة التى تتبع الدولة الخليجية.

 

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن السيارة التى تم العثور عليها لم يعرف من يقودها، مطالبة بمعرفة الجهة التى تمكنت من إدخال السيارة.

 

ويرى مراقبون أن فتح قطر سفارة لها فى تل أبيب خطوة غير مستبعدة تماما بعد العلاقات القوية التى تربط البلدين ولا سيما التصريحات الأخيرة التى أطلقها تميم بن حمد والمتمثلة فى أن العلاقات بين الدوحة وتل أبيب قوية .

 

وأوضح المراقبون أن الدوحة ستكون أول دولة خليجية ستعلن عن التطبيع العلنى بينها وبين إسرائيل عبر هذه السفارة وإرسال بعثة دبلوماسية، فى الوقت الذى تقطع فيه قطر علاقاتها مع الدولة العربية مثل مصر والبحرين والكويت والإمارات .

 

بداية العلاقات بين قطر وإسرائيل بزيارة شيمون بيريز للدوحة

 

وبدأت قطر علاقاتها مع إسرائيل عقب زيارة الرئيس الإسرائيلى الراحل شيمون بيريز للدوحة عام 1996 وافتتاحه المكتب التجارى الإسرائيلى فى الدوحة، وتوقيع اتفاقيات بيع الغاز القطرى لإسرائيل، ثم إنشاء بورصة الغاز القطرية فى تل أبيب.

 

ومنذ تلك الفترة وتربط قطر بإسرائيل علاقات وطيدة ، حيث كشفت صحيفة " يديعوت أحرونوت" النقاب عن العلاقات الاقتصادية الخفية بين تل أبيب والدوحة، حيث أن العلاقات الاقتصادية تتم عبر وسيط ثالث وهى تركيا وفى بعض الأحيان قبرص، رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية، موضحة أن تل أبيب تصدر للدوحة معدات وماكينات، فى حين تستورد إسرائيل من قطر المواد الخام المستخرجة من البترول والتى تستخدمها إسرائيل فى تصنيع البلاستيك أكثر المواد المشهورة بها إسرائيل فى مجال التصدير، ويبلغ حجم التبادل التجارى بين تل أبيب والدوحة 7 مليارات دولار فى عام 2015.

 

العلاقات الاقتصادية والعسكرية بين تل أبيب والدوحة

 

وأضافت الصحيفة، أن هناك علاقات عسكرية تربط بين إسرائيل وقطر، حيث تستورد وزارة الدفاع القطرية من نظيرتها الإسرائيلية قطع غيار معداتها العسكرية لسلاح المشاة، بالإضافة إلى أجهزة الرؤية الليلية مثل الكاميرات وغيرها، مشيرة إلى أن 75% من تصدير إسرائيل للمعدات والآلات تستحوذ عليه قطر.

 

على جانب آخر كشفت صحيفة "كلكلست" الاقتصادية الإسرائيلية المقربة من حكومة بنيامين نتنياهو النقاب عن زيارة قام بها أحد أمراء العائلة المالكة فى قطر وهو خليفة آل ثانى بتكليف من أمير دولة قطر السابق خليفة بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر السابق، فى نوفمبر 2013 من أجل التوقيع على عدة اتفاقيات فى مقدمتها التكنولوجيا الحديثة أو "الهاى تيك".

 

وكان أمير دولة قطر السابق خليفة بن حمد آل ثانى قد زار إسرائيل لأول مرة فى عام 2009، والتقى خلال الزيارة بوزيرة الخارجية الإسرائيلية وقتها تسيبى ليفنى ورئيس الوزراء إيهود أولمرت، وجاءت الزيارة عقب الحرب التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة التى أطلق عليها عملية "الرصاص المصبوب".

 

كما سمحت قطر برفع العلم الإسرائيلى خلال مشاركة فريق إسرائيل بمسابقة البطولة الدولية للكرة الطائرة الشاطئية بالدوحة، والذى أجريت العام الماضى، لتكون الدوحة أول عاصمة خليجية يرفع عليها العلم الإسرائيلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

اب

المشكله ليست في السفاره

المشكله في النفاق الواضح من إظهار العروبه ثم محاربة العرب..رغم أن الشعب القطري من أطيب وانبل شعوب الأرض لكن الاسره الحاكمه شريره..ولها دور كبير مما حدث في ليبيا وسوريا ومصر

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

بعد كا ترامب قال لحقير العرب تميم اركن على جنب اللعب اصبح على المكشوق من غير كسوف

بعد ماكان كلب اسرائيل فى المنطقة حقير العرب تميم يعمل فى الظلام اصبح كله على المكشوف من غير كسوف وحتى ايران التى تتباهى بانها ضد اسرائيل تربطها علاقة طيبة باحد كلابها فى نملة قطر واضح تحالف دعم الارهاب يتشكل برئاسة الدولة العبرية وتركيا وقطر وفى الخفاء ايران !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد عماد الدين

عادي

طبعا عادي جدا ليه مستغربين نصف القطريين وخاصةالشيوخ من ال ثاني يمتلكون قصور في اسرائيل والبعض يذهب للعلاج واسرائيل لها علاقات قويه بقطر من اول ما حمد بن خليفه انقلب علي ابوه خليفه وبمساعدة الشيطان الاكبر حمد بن جاسم بن جبر وزير خارجيته

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

'طيب وش المشكلة

غريبة يعنى مصر لها علاقات كاملة اقثصادية وثقافية قطر ليش لا

عدد الردود 0

بواسطة:

السندباد المصرى

الى المعلق خالد اقول لك ايش المشكلة

مصر حاربت اسرائيل وعملت سلام والعلاقات رسمية فقط وكانت فى مقابل رجوع الارض وليت العرب اتبعوا السادات فى حينها لكن حال الفلسطينيين والعرب افضل ولكن قطر لم تحارب اسرائيل وليست دولة مواجهة فما هو المقابل لعودة العلاقات مع اسرائيل يا بتاع ليش المشكلة

عدد الردود 0

بواسطة:

Samir

ماسورة

شايف ماسورة مليئة بالاخوان تميل تجاه القاهرة يا مسهل يا رب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة