أكرم القصاص - علا الشافعي

جمعية الفلك بجدة: "هـلال رمضان" يزين سماء الوطن العربى مساء اليوم

السبت، 27 مايو 2017 05:00 م
جمعية الفلك بجدة: "هـلال رمضان" يزين سماء الوطن العربى مساء اليوم هلال رمضان - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت الجمعية الفلكية فى جدة بالمملكة العربية السعودية، إن هلال شهر رمضان المبارك يزين الأفق الغربى لقبة السماء بالسعودية والمنطقة العربية، بعد غروب شمس اليوم السبت 27 مايو 2017، ويمكن رؤيته بالعين المجردة بكل سهولة حال كانت السماء خالية من الغيوم.

وأشارت الجمعية، إلى أن هلال القمر سيكون قد ابتعد مساء اليوم عن وهج شمس الغروب، وأصبح مرتفعا فى السماء مقارنه بالليلة الماضية، وسواء كان الراصد يستخدم المنظار أو بالعين المجردة فقط، يمكنه ملاحظة الجانب غير المضاء من سطح القمر بنور الشمس خلال الليالى المقبلة، فهذا الجزء مضاء بضوء خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وتابعت الجمعية فى بيانها: "عند استخدام المنظار يمكن إجراء مسح للخط الذى يفصل بين الجزء المضاء والجزء المظلم من القمر، فهذا الخط يمثل منظرا ثلاثى الابعاد لتضاريس سطح القمر، وتُفضل رؤيته قبل أن يصبح ضوء القمر فى قمة سطوعه فى الأيام القليلة المقبلة".

واستطردت الجمعية الفلكية فى جدة، قائلة: "بمراقبة القمر خلال الأسبوعين المقبلين سيكون هناك دليل لتحديد موقع الكواكب المرئية فى سماء ليالى مايو، وهى المشترى وزحل، إلى جانب عدة نجوم براقة، ويوما بعد يوم سيزداد حجم القمر وهو فى طريقه نحو البدر المكتمل".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة