أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الثقافة: كتاب دليل التراث السيناوى يعكس زخم الحياة بها

الجمعة، 26 مايو 2017 04:00 ص
 وزير الثقافة: كتاب دليل التراث السيناوى يعكس زخم الحياة بها الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر قطاع صندوق التنمية الثقافية، دليل التطريز السيناوى، لخبير التراث السيناوى كمال عبد الله الحلو، ويأتى ضمن سلسلة سيصدرها صندوق التنمية الثقافية عن الحياة المصرية فى المحافظات الحدودية، حيث تقدم شرحا تفصيليًا عن تراث كل محافظة وطبيعتها وأنماط الحياة فيها.

وفي مقدمة الكتاب يقول الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، أن سيناء ليست مجرد جزء عزيز من مصر ولكنها بوابة مصر الشرقية، منها دخلت العائلة المقدسة فى رحلة النجاة، وقبلها دخل سيدنا إبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء، ويضيف من هنا كان الدفاع عنها واجبا أسمى لدى المصريين عبر تاريخهم.

ويستطرد وزير الثقافة أن هذا الكتاب جاء ليؤكد لنا ذلك من حيث الملابس التراثية والتطريز فى سيناء، والذى يعكس زخم الحياة بها، وأن أهالى سيناء كانوا دائما الحراس الأمناء والأوفياء لحدود مصر، وكذلك لفنونها وجوانب الحياة بها.

ومن جانبه يقول الدكتور أحمد عواض أن تعدد روافد الثقافة المصرية، من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب، وهو ما يميز ثقافتنا ويثريها، لذا يتجه قطاع صندوق التنمية الثقافية نحو هذه الروافد، ونبحث عن ما يميزها وما تحويه خصوصيتها، ابراز لمفردات ثقافتنا.

ويضيف أحمد عواض أننا نبدأ بسيناء، ثم ننطلق إلى كل محافظاتنا الحدودية إعمالا لمبدأ العدالة الثقافية لكل ربوع مصرنا الحبيبة.

الكتاب يحتوى على ثلاث فصول الأول ويحتوى على إطلالة على منطقة الكتاب، الوظيفة الاجتماعية للتطريز، العناصر الأساسية للتطريز، الفصل الثانى بعنوان الوحدات الزخرفية والعروق والحواجز ، أما الفصل الثالث فيحتوى على صور لبعض التصميمات التى تم تصميمها من الوحدات الزخرفية السيناوية وتوظيفها على الملابس، الأشياء الخاصة، الديكورات المنزلية.

تأتي أهمية الكتاب حسبما يقول مؤلفه، نتيجة لما تعرض له هذا اللون من المشغولات المطرز التي تحمل الطابع القديم والموروث من ضياع وتلف واندثار وطمس بسبب انفتاح محافظة شمال سيناء على محافظات الجمهورية الأخرى بثقافتها وعاداتها وتقاليدها المغايرة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة