أكرم القصاص - علا الشافعي

الجارديان: خلاف ترامب مع وكالات الأمن الأمريكية ساهم فى تسريبات هجوم مانشستر

الجمعة، 26 مايو 2017 11:22 ص
الجارديان: خلاف ترامب مع وكالات الأمن الأمريكية ساهم فى تسريبات هجوم مانشستر هجوم مانشستر
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية نقلا عن مسئولين بريطانيين إن الخلاف بين إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والأجهزة الأمنية فى الولايات المتحدة ساهمت فى سلسلة من التسريبات قام بها مسئولون أمريكيون حول تفجير مانشستر.

وأشارت الصحيفة - فى سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكترونى - أنه على الرغم من إصدار الرئيس ترامب أمرا لوزارة العدل أمس الخميس بإجراء مراجعة لطريقة تناول أمريكا لمواد تتسم بالحساسية مرتبطة بتحقيق مانشستر، إلا أن المسئولين البريطانيين يلقون باللوم على ثقافة التسريبات فيما يخص الافتقاد إلى الانضباط الطبيعى بالبيت الأبيض وبالأجهزة الأمنية الأمريكية.


وأوضح ت الصحيفة أن القلق لا يقتصر على بريطانيا فبحسب لورين دى يونج شولمان، وهو مسئول كبير فى مجال الأمن القومى بإدارة الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما فإن "الكثير من الحلفاء قلقون بشأن التسريبات التى تأتى ليس فقط من المسئولين رفيعى المستوى بل وأيضا من الدرجات الأقل فى المجتمع الاستخباراتي".


ولفتت الصحيفة إلى أن علاقة تبادل المعلومات الاستخباراتية بين بريطانيا وأمريكا تعد واحدة من أوثق العلاقات فى العالم على مدار الأعوام الستين الماضية وازدادت قوة بعد هجمات الحادى عشر من سبتمبر.


ونوهت الصحيفة إلى أنه ومع ذلك فإن شرطة مقاطعة مانشستر الكبرى علقت مؤقتا تقاسم المعلومات مع النظراء الأمريكيين نتيجة التسريبات لفترة لم تزد عن 24 ساعة لكنها أثارت خطر عدم نقل معلومات حيوية بشأن الإرهابيين ومنع بريطانيا من الوصول إلى بيانات ومساهمات أمريكية متخصصة.


يذكر أن مسئولين أمريكيين سربوا اسم المفجر الانتحارى "سلمان العبيدي" المسئول عن الهجوم على قاعة الاحتفالات "مانشستر أرينا" لصحفيين بريطانيين وتداولته وسائل الإعلام الأمريكية قبل أكثر من ساعتين على إعلان الشرطة البريطانية عنه بشكل رسمي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة