أكرم القصاص - علا الشافعي

زجاج محطم وهبوط أرضى وأعمال صيانة منذ سنوات.. قلعة صلاح الدين تاريخ مهمل

الخميس، 25 مايو 2017 04:31 م
زجاج محطم وهبوط أرضى وأعمال صيانة منذ سنوات.. قلعة صلاح الدين تاريخ مهمل هبوط أرضى بالقلعة
كتبت شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرارا لمظاهر الإهمال التى طالت كل ما هو ثمين، وبدلا من الحفاظ على معالمنا التاريخية، يتركها مسئولو الآثار فريسة لتباطؤ أعمال الصيانة التى بدأت منذ سنوات وتراكم القمامة لتتحول إلى معالم مطموسة.

 

رصد القارئ هانى تادروس بعض صور الإهمال فى قلعة صلاح الدين الأيوبى من تراكم للقمامة وعدم اهتمام بنظافة المكان، بالإضافة الى عدم إنهاء أعمال الصيانة داخل القلعة.

 

الاهمال بالقلعة
الإهمال بالقلعة
 
النوافذ متهالكة بالقلعة
النوافذ متهالكة بالقلعة

 

وأرسل القارئ عبر خدمة صحافة المواطن صورا توضح حجم الإهمال داخل القلعة قائلا: "أصبت بكم إحباط غير طبيعى، فين الصيانة، والنظافة".

 

النوافذ متهالكة
النوافذ متهالكة

 

وطالب القارئ فى رسالته مسئولى الآثار بضرورة الاهتمام بأثر تاريخى كبير فى قيمة قلعة صلاح الدين الأيوبى، مؤكدا أن الآثار الموجودة هى الثروة الرئيسية للبلد ولابد من الحفاظ عليها.

 

زجاجات فارغة بأرضية القلعة
زجاجات فارغة بأرضية القلعة

 

تعتبر قلعة صلاح الدين الأيوبى بالقاهرة من أفخم القلاع الحربية التى شيدت فى العصور الوسطى فموقعها استراتيجى من الدرجة الأولى بما يوفره هذا الموقع من أهمية دفاعية لأنه يسيطر على مدينتى القاهرة والفسطاط.

 

عدم الاهتمام بصيانة القلعة
عدم الاهتمام بصيانة القلعة
 
هبوط أرضى بالقلعة
هبوط أرضى بالقلعة

 

مر بهذه القلعة الشامخة الكثير والعديد من الأحداث التاريخية، حيث شهدت أسوارها أحداثاً تاريخية مختلفة خلال العصور الأيوبية والمملوكية وزمن الحملة الفرنسية على مصر سنة 1798م، حتى تولى محمد على باشا حكم مصر حيث أعاد لها ازدهارها وعظمتها.

 

عدم إنهاء أعمال الصيانة بالقلعة
عدم إنهاء أعمال الصيانة بالقلعة

 

كان السلطان الناصر صلاح الدين يوسف بن أيوب أول من فكر ببناء القلعة على ربوة الصوة فى عام 572 هـ/1176م، حيث قام وزيره بهاء الدين قراقوش الأسدى بهدم المساجد والقبور التى كانت موجودة على الصوة لكى يقوم ببناء القلعة عليها، حيث قام العمال بنحت الصخر وإيجاد خندقاً اصطناعياً فصل جبل المقطم عن الصوة زيادة فى مناعتها وقوتها.

 

كابلات كهربائية عارية بالقلعة
كابلات كهربائية عارية بالقلعة
 
من داخل القلعة
داخل القلعة

 

شاركونا فى تحرير المواد الصحفية بإرسال الصور والفيديوهات والأخبار الموثقة لنشرها بالموقع والجريدة المطبوعة، عبر خدمة "واتس آب اليوم السابع" برقم 01280003799، أو عبر البريد الإلكترونى send@youm7.com، أو عبر رسائل "فيس بوك"، على أن تُنْشَر الأخبار المُصَوَّرَة والفيديوهات باسم القُرّاء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة