أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. "بيزنس" المستشفيات الخاصة يقتل فقراء بنى سويف

الخميس، 25 مايو 2017 08:39 م
بالصور.. "بيزنس" المستشفيات الخاصة يقتل فقراء بنى سويف احد المستشفيات الخاصة
بنى سويف – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحولت المستشفيات الخاصة من منشأة طبية تقدم خدماتها للمواطنين، إلى بيزنس كبير سريع الربح، فى ظل هوس المواطنين من المستشفيات الحكومية، والبعض الآخر منهم يتجه إلى تلك المستشفيات لوجود عجز أو نقص فى الخدمة داخل مستشفيات الدولة.

وبنى سويف كغيرها من محافظات الجمهورية تشهد عددا من أسرة العناية المركزة والحضانات لا تتناسب مع حجم السكان، والذى يتزايد فيها بصورة كبيرة كغيرها من محافظات الصعيد.

سلبيات عديدة، تشهدها تلك المستشفيات الخاصة والمراكز الطبية، ترتبط بمكافحة العدوى وعدم توافر الاشتراطات الطبية، الأمر الذى نجحت فى القضاء عليه مديرية صحة بنى سويف من خلال الحملات المستمرة وقرارات الغلق التى تعدت الـ2000 حالة خلال عام 2016 وبداية 2017 . إلا أن جشع تلك المستشفيات الخاصة وعدم وجود رقابة على الأسعار، وعدم تحديد تسعيرة محددة لأسرة العناية المركزة والحضانات، دفعت "اليوم السابع" لرصد تلك المشاكل.

 

العناية المركزة فى بنى سويف أسعارها نار

"صرفت على والدى أكثر من 30 ألف جنيه وفى الآخر توفى، عارف إنه قضاء الله وقدره لكن أدفع 30 ألف جنيه مقابل سرير عناية مركزة فى أسبوع كارثة حقيقية" بتلك الكلمات تحدث محمد سيد مقيم مركز ناصر شمال المحافظ، الذى أضاف أن والده أصيب بجلطة فى المخ وقام بنقله إلى إحدى المستشفيات الخاصة لعدم وجود أسرة عناية مركزة خالية بالمستشفيات الحكومية، وعندما وفرت مديرية الصحة السرير أخبرونى فى المستشفى الخاصة بصعوبة نقلة لخطورة حالته، ليمكث والدى أربعة أيام أخرى ويعلنوا بعدها وفاته.

 

أدوية وهمية على فواتير المستشفيات الخاصة

وأضاف محمد سيد "كلفنى سرير والدى 5 آلاف جنيه فى الليلة الواحدة، وكنت أراجع مع الممرضات ما هو مكتوب فى الفاتورة من أدوية لتخبرنى الممرضات بأن تلك الأدوية لم يتم إعطاؤها لوالدى، لكن خوفى عليه جعلنى ألتزم الصمت" 

 

التسعيرة غير محددة والفاتورة بالإجمالى

وأضافت رشا "لا توجد تسعيرة محددة بالمستشفى لأسرة العناية المركزة، وعندما طلبت من إدارة المستشفى الخاصة فاتورة محددة بما تم اعطائة وقيمة سرير العناية رفضت المستشفى وأعطتنى فاتورة إجمالية بالمبلغ"، مشيرة إلى أنها نجحت فى الحصول على سرير عناية مركزة بمستشفى ناصر المركزى عقب توفير مديرية الصحة للسرير .

من جانبها قال أحمد عبد الله من مدينة أهناسيا غرب بنى سويف، لا توجد أدنى الخدمات داخل العناية المركزة بالمستشفيات الخاصة، حيث إن الطبيب لا يتواجد داخل تلك العناية بخلاف المستشفيات الحكومية التى تغلق أبوابها فى حال عدم توافر طبيب.

 

قانون الطوارئ حبر على ورق

وتابع أحمد "تعرضت والدة زوجتى إلى حديث طريق واحتاجت إلى سرير عناية قلب، وتوجهنا مباشرة الى مستشفى جامعة بنى سويف وكالعادة فى المستشفى كاملة العدد، فتوجهت بها إلى مستشفى خاص مشهور فى مدينة بنى سويف بذات سيارة الإسعاف التى نقلتها من مكان الحادث، وعند دخولها إلى المستشفى أخبرونى بضرورة وضع مبلغ 5 ألاف دنية تحت الحساب فى خزينة المستشفى، فأخبرتهم أنها حالة طوارئ وهناك قانون بعلاجها 48 ساعة طوارئ فرفضوا واخبرونى بعدم وجود سرير شاغر.

 

الحضانات ألف جنيه لليلة

من جانبه قال محمود سعيد من مركز الفشن "أنجبت زوجتى توائم داخل مستشفى خاص، وكانت الولادة طبيعية ولا تحتاج إلى حضانة إلا أن أطباء المستشفى أخبرونى بضرورة وضع الأطفال داخل حضانة المستشفى، لمدة يومين دفعت لهما خلالها 4 ألاف جنية.

 

حوادث بالجملة فى المستشفيات الخاصة

وفى سياق متصل شهدت المستشفيات الخاصة بمحافظة بنى سويف عدة حوادث بشعة داخل أقسام الحضانات الخاصة آخرها ثلاث وقائع بشعة الأولى عندما لقيت ممرضتين مصرعهما دخل أحد الحضانات الخاصة بمركز ببا جنوب المحافظة بعدما فوجئ العاملون بوفاتهما داخل الحضانة وتبين أن الحضانة الخاصة التى توفيت فيها الممرضتين صادر لها قرار غلق من لجنة العلاج الحر بمديرية الصحة وأن الممرضتين لم يتم تعيينهما فى وزارة الصحة وكانتا تزاولان المهنة دون ترخيص.

 

مدير الطوارئ : 77 سرير عناية مركزة

من جانبها قالت الدكتورة دعاء سيد روبى مدير إدارة الرعاية العاجلة والطوارئ بمدرية الصحة بمحافظة بنى سويف، لدينا 77 سرير عناية مركزة موزعة على مستشفيات المحافظة منهم 48 سريراً للعناية المركزة بالمستشفى العام، و29 سريراً أخر بمستشفى ناصر المركزى ومستشفى الواسطى المركزى ومستشفى الفشن المركزي، مشيرة إلى أن مستشفى اهناسيا المركزى التى تتم بها الآن عملية إنشاء ستفتح بها 20 سرير عناية مركزة جديد.

وأضافت الدكتورة دعاء سيد روبى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" نسعى جاهدين لإيجاد بدائل لسد الزيادة على أسرة العناية المركزة، مشيرة إلى أن المديرية وضعت برتوكول تعاون مع مديرية الصحة بالمحافظات المختلفة لتوفير أماكن شاغرة لنقل الحالات التى تحتاج الى أسرة عناية مركزة.

وأضافت الدكتورة دعاء سيد وضعنا خطة نأمل من خلالها للقضاء على العجز فى أسرة العناية المركزة، مشيرة إلى أن هناك رقابة شديدة على المستشفيات لمعرفة الأسرة الشاغرة والممتلئة بالمرضى على أرض الواقع من خلال الحملات المستمرة.

وأكدت مدير إدارة الرعاية العاجلة أن المحافظة تمتلك 156 حضانة بمستشفيات المحافظة، يتم التنسيق بينهم لنقل الأطفال المحتاجين للخدمة، مشيرة إلى أن إدارة الطوارئ تتصل دائما بالمستشفيات الخاصة، لنقل الحالات التى تحتاج إلى حضانة من تلك المستشفيات إلى حضانات مستشفيات الصحة فى حال وجود آسرة شاغرة.

 

وكيل صحة بنى سويف: حملات مستمرة على المستشفيات الخاصة

فيما أكد الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، المواطن يدفع آلاف فى المستشفيات الخاصة ولا يريد أن يشارك فى المستشفيات الحكومية، مؤكدا على أن المديرية تسعى للقضاء على ظاهرة نقص أسرة العناية المركزة.

وأضاف وكيل وزارة الصحة نسعى لسد العجز فى إعداد أسرة العناية المركزة والحضانات عقب استكمال مستشفى بنى سويف العام وأهناسيا المركزى، مشيرا إلى أنه يتم القضاء على ظاهرة نقص الأطباء من خلال توزيع الأطباء بطريقة منظمة على مستشفيات المحافظة.

وأكد وكيل وزارة الصحة، نقوم بحملات مستمرة على المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة، حيث قمنا بإغلاق أكثر من 2000 مركز طبى غير مرخص، ومستشفيات غير مستوفى شروط مكافحة العدوى والاشتراطات الطبية.

أقسام العناية المركزة
أقسام العناية المركزة

 

 اقسام العناية المركزة بمستشفيات الصحة ببنى سويف
اقسام العناية المركزة بمستشفيات الصحة ببنى سويف

 

ضبط مخالفات جسيمة فى مراكز بنى سويف
ضبط مخالفات جسيمة فى مراكز بنى سويف

 

 مراكز غير مرخصة
مراكز غير مرخصة

 

مخالفات فى مراكز بنى سويف
مخالفات فى مراكز بنى سويف

 

مراكز خاصة ببنى سويف
مراكز خاصة ببنى سويف

 

مراكز طبية غير مرخصة
مراكز طبية غير مرخصة

 

مراكز ومستشفيات بنى سويف
مراكز ومستشفيات بنى سويف

 

مخالفات جسيمة
مخالفات جسيمة

 

مراكز طبية ببنى سويف
مراكز طبية ببنى سويف

 

بعض الاجهزة
بعض الاجهزة

 

 بعض الاجهزة
بعض الاجهزة

 

مخالفات جسيمة
مخالفات جسيمة

 

 إغلاق مستشفيات خاصة
إغلاق مستشفيات خاصة

 

 إغلاق مستشفيات خاصة
إغلاق مستشفيات خاصة

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة