أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تهدد الزيادة السكانية الاقتصاد القومى؟.. لجنة الخطة: تلتهم 2.5% من معدلات النمو سنويا.. وميرفت ألكسان: تقف عائقا أمام التنمية وتزيد من الفجوة التمويلية والعجز.. ومصطفى سالم يوصى باستغلالها

الأربعاء، 24 مايو 2017 01:00 ص
كيف تهدد الزيادة السكانية الاقتصاد القومى؟.. لجنة الخطة: تلتهم 2.5% من معدلات النمو سنويا.. وميرفت ألكسان: تقف عائقا أمام التنمية وتزيد من الفجوة التمويلية والعجز.. ومصطفى سالم يوصى باستغلالها الزيادة السكانية فى مصر
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر الزيادة السكانية سلاح ذو حدين، فكما أن لها العديد من الآثار السلبية على الاقتصاد القومى ومعدلات النمو الاقتصادى، إلا أنها أيضا من الممكن أن تصب فى صالح الاقتصاد إذا تم السيطرة عليها وفق المعدلات الطبيعية مع الاستغلال الأمثل للموارد البشرية وتنميتها وتحويلها إلى طاقة إنتاجية كما فعلت دول عدة ومنها الصين التى تخطت المليار نسمة.

 

وكشف بيان خطة العام المالى 2017-2018 عن توجه الحكومة للتغلب على عدد من التحديات التى تعوق نمو الاقتصاد المصرى، والمتمثلة فى 8 تحديات بحسب الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى.

 

كما تضمنت الإجراءات الاصلاحية وفقا للبيان المالى للسنة المالية 2017/2018، السيطرة على معدلات نمو السكان.

 

ياسر عمر: الزيادة السكانية المستمرة تأكل 2.5% من معدلات النمو

ومن جانبه أكد المهندس ياسر عمر شيبة وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الزيادة المستمرة فى تعداد السكان فى مصر تساهم بشكل مباشر فى تآكل معدلات النمو المستهدفة بنسبة 2.5%.

 

وأوضح عمر، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الدولة تستهدف معدلات نمو تصل إلى 4.6% خلال العام المالى 2017/2018، وأن النمو السكانى يزداد سنويا بمعدل 2.5%، مما يؤدى إلى تآكل معدلات النمو بنفس النسبة.

 

النائبة ميرفت ألكسان: النمو السكانى المتزايد يقف عائقًا أمام التنمية

وبدورها قالت النائبة ميرفت ألكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان أن الزيادة السكانية تمثل تهديد وخطر حقيقى على الاقتصاد المصرى، حيث توجه الدولة دعم بمبالغ ضخمة بناءً على تلك الزيادة، وبالأخص فى المناطق العشوائية التى لا يحظى قاطنيها على التعليم والثقافة المناسبة.

 

وأشارت ميرفت، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى ضرورة تنظيم الإنجاب، موضحة أن النمو السكانى المتزايد يقف عائقًا أمام التنمية، مع وجود فجوة تمويلية بين المصروفات والإيرادات وعجز تخطى الـ370 مليار جنيه قابل للزيادة.

 

كما تطرقت عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان إلى ضرورة تنمية الموارد البشرية فى مصر واستغلالها الاستغلال الأمثل، قائلة: "أهم عنصر لدينا هو عنصر الشباب الذى يمثل 60% من تعداد سكان مصر، لكن يجب رفع الوعى والثقافة بتنظيم النسل".

 

مصطفى سالم: على الحكومة تعظيم موارد الدولة واستغلال الموارد البشرية

فيما أكد النائب مصطفى سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن حل أزمة الزيادة السكانية ليس فى تحديد النسل، مشيرا إلى ضرورة تعظيم موارد الدولة الإنتاجية عبر الاستغلال الأمثل للموارد البشرية.

 

وأوضح سالم لـ"اليوم السابع"، أن جمهورية الصين الشعبية تخطت المليار نسمة، إلا أن الزيادة السكانية بها لم تؤثر على الناحية الاقتصادية بالسلب بل بالعكس ساهمت فى رفع معدلات النمو الاقتصادى.

 

وأشار وكيل لجنة الخطة إلى أن العديد من الدول تستغل القوى البشرية لديها فى إحداث طفرة اقتصادية، لافتا إلى ضرورة الاستغلال الأمثل للموارد البشرية، مؤكدا أنها مسئولية مشتركة لوزراء المجموعة الاقتصادية بالحكومة بالإضافة إلى وزارة التربية والتعليم.

 

وتابع سالم قائلا: "لقد فشلنا فى استغلال القوى البشرية فى زيادة الإنتاج، ويجب أيضا الاهتمام بالتعليم الفنى باعتباره الطريق الأمثل لاستغلال القوى البشرية، فى الصناعات اليدوية والحرفية" مشيرا إلى أنه سيطرح الأمر كوجهة نظر خلال الجلسات المقبلة للجنة الخطة والموازنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة