أكرم القصاص - علا الشافعي

دبى تدرس إنشاء صندوق بمليار دولار لاستثمارات الشحن البحرى

الأربعاء، 24 مايو 2017 04:54 م
دبى تدرس إنشاء صندوق بمليار دولار لاستثمارات الشحن البحرى شحن بحرى - صورة أرشيفية
لندن/ دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدرس دبى إقامة صندوق استثمار قيمته مليار دولار، سيركز على الشحن البحرى لتطوير قطاع النقل البحرى بالإمارة، وتجاوز حالة التباطؤ التى يمر بها القطاع، وذلك حسبما قالت ثلاثة مصادر على دراية بالخطط.

وأضافت المصادر أن سلطة مدينة دبى الملاحية، الكيان الحكومى المسؤول عن تطوير القطاع بالإمارة، تدرس سبل إنشاء صندوق لتقديم الدعم الاستثمارى والمالى للشركات التى مقرها دبى.

وقال مصدر "هناك اهتمام بهذه الفكرة (من جانب دبي). المرحلة الحالية هى مرحلة البحث والدراسة."، ولم يتسن الحصول على تعقيب من سلطة مدينة دبى الملاحية، وقال مصدر ثان أنه جرت مناقشات أولية مضيفا أن سلطة دبى الملاحية قد تطرح عطاء فى الأشهر المقبلة للاستعانة باستشارى.

وقالت المصادر أن الأموال لن تحل محل التمويل المصرفى لكن قد تستخدم لمساعدة الشركات فى شراء السفن أو إجراء عمليات مثل الطرح العام الأولى أو صفقات الاندماج.

وقال المصدر الثانى أن تمويل الصندوق قد يأتى من مستثمرين من القطاع الخاص أو بنوك مملوكة للحكومة أو الاثنين معا فى حين ستكون القروض المقدمة منه بضمان الحكومة على الأرجح.

وقالت المصادر أنه فى حالة تأسيس الصندوق سريعا فقد يُستخدم لدعم عرض للاستحواذ على الشركة العربية المتحدة لناقلات الكيماويات، وهى شركة للشحن البحرى يحاول أكبر مساهميها، شركة الملاحة العربية المتحدة التى تديرها دبى، بيع جزء منها فى إطار شروط الاندماج مع شركة خطوط نقل الحاويات الألمانية هاباج لويد. وتقدر قيمة العربية المتحدة لنقل الكيماويات بمئتى مليون دولار.

وقال اثنان من المصادر أن الحاجة إلى صندوق استثمار نشأت عن المصاعب التى واجهتها المشاريع المرتبطة بالشحن البحرى للحصول على التمويل المصرفى وتمويل ضمان الصادرات فى الإمارات العربية المتحدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة