الجمعة، 18 أغسطس 2017 07:06 ص
خالد صلاح

قبل أسبوع من انتهاء المرحلة الثانية من التعداد السكانى.. القاهرة الكبرى الأقل فى نسبة حصر السكان لـ 45% فقط.. الوادى الجديد تتسيد ترتيب المحافظات فى حصر السكان بـ75%.. وتوقعات بمد فترة الحصر لأسابيع

السبت، 20 مايو 2017 12:00 ص
قبل أسبوع من انتهاء المرحلة الثانية من التعداد السكانى.. القاهرة الكبرى الأقل فى نسبة حصر السكان لـ 45% فقط.. الوادى الجديد تتسيد ترتيب المحافظات فى حصر السكان بـ75%.. وتوقعات بمد فترة الحصر لأسابيع اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء

كتبت- هبة حسام

قبل أسبوع من انتهاء المرحلة، وصلت نسبة حصر السكان ثانى مراحل التعداد السكانى لعام 2017 الجارى تنفيذها حاليا" إلى 61.5% على مستوى الجمهورية حتى الآن، وهذا ما كشفه الدكتور حسين عبد العزيز المشرف العام على التعداد السكانى بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.
 
وأكد حسين عبد العزيز فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الانخفاض الحالى فى نسب حصر سكان بعض المحافظات، قد يجبر على اللجوء لمدة فترة الحصر والمقرر انتهائها فى 26 مايو الجارى،  وتحديد هذا الأمر سيتضح خلال اليومين المقبلين، فنحن على أمل بتعاون المواطنين بشكل أكثر وارتفاع نسب الحصر".
 
وأضاف مشرف التعداد، أن محافظة الوادى الجديد تحتل المرتبة الأولى حتى الآن على مستوى محافظات الجمهورية فى نسب إنجاز مرحلة حصر السكان، حيث بلغ اتمام المرحلة بتلك المحافظة حتى مساء اليوم 75%، ثم محافظة الفيوم بنسبة 73.5%، والدقهلية وبنى سويف بـ71%، ثم محافظة المنيا بنسبة 70.5%.
 
وأشار الدكتور حسين عبد العزيز، إلى أن محافظة القاهرة جاءت أقل المحافظات على مستوى الجمهورية فى حصر سكانها، حيث وصلت نسبة الحصر بها إلى 45% فقط، تلاها محافظة الإسكندرية بنسبة 50%، ثم محافظة الجيزة بـ56%، وذلك منذ بدء تنفيذ المرحلة فى 18 أبريل الماضى وحتى الآن، مؤكدا أن أكثر المحافظات التى يوجد بها مشاكل فى حصر سكانها، هى محافظات الإسكندرية والجيزة والقاهرة والبحيرة وأسوان والقليوبية، لافتا إلى أن مشاكل الحصر بهذه المحافظات ترجع من ناحية إلى عدم وجود مندوبين بشكل كافى لتغطية كل مناطق العمل.
 
وتابع، "كلما ارتفع المستوى التعليمى والاجتماعى للشخص، تعقد أمر افصاحه بالبيانات الخاصة به، فالمتعلمون هم من يرفضون التعاون مع مندوبى التعداد أكثر من البسطاء، وعلى سبيل المثال أن أكثر شكاوى المندوبين حول عدم التعاون معهم من قبل المواطنين تأتى من سكان (الكمباوندات)".
 
وناشد المشرف العام للتعداد بجهاز الإحصاء، المواطنين بضرورة التعاون مع مندوبى التعداد للتمكن من إنهاء المرحلة الجارية فى الوقت المحدد لها "26 مايو"، وعدم الاضطرار لمد هذه الفترة خاصة مع اقتراب شهر رمضان الكريم، والذى يكون العمل خلاله شاق والوقت قليل.
 
وتجدر الإشارة إلى أن مرحلة حصر السكان الجارى تنفيذها حاليا، هى ثانى مراحل التعداد السكانى لعام 2017 ومقرر الانتهاء منها فى 26 مايو الجارى -ما لم يقوم الجهاز بمد هذه الفترة حال عدم اكتمال تنفيذ المرحلة- على أن يتبعها المرحلة الثالثة والأخيرة الخاصة بـ"حصر المنشآت"، والتى سيبدأ تنفيذها خلال شهر يونيه المقبل، استعدادا لإعلان النتائج النهائية للتعداد فى أغسطس القادم.
 




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة