أكرم القصاص - علا الشافعي

اليابان تدفع بمقاتلات بعد تحليق طائرة صينية بلا طيار قرب جزر متنازع عليها

الجمعة، 19 مايو 2017 11:15 ص
اليابان تدفع بمقاتلات بعد تحليق طائرة صينية بلا طيار قرب جزر متنازع عليها مقاتلات صينية - صورة أرشيفية
طوكيو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت اليابان إنها دفعت بمقاتلات، أمس الخميس، بعد أن دخلت أربع سفن تابعة لخفر السواحل الصينى، ما تعتبرها اليابان مياهها الإقليمية قرب جزر متنازع عليها فى بحر الصين الشرقى وحلق جسم يشبه طائرة بلا طيار قرب إحدى السفن.

وذكر خفر السواحل اليابانى أن هذه هى المرة الأولى التى يسجل فيها المسؤولون اليابانيون تحليق طائرة بلا طيار على مقربة من هذه الجزر وإن كان بهذه الواقعة يرتفع عدد المرات التى توغلت فيها سفن خفر السواحل الصينى فى المياه المتنازع عليها إلى 13.

وهناك خلاف بين اليابان والصين منذ فترة طويلة على الجزر الصغيرة غير المأهولة التى تعرف باسم سينكاكو فى اليابان ودياويو فى الصين. وتسيطر اليابان على هذه الجزر لكن الصين تقول أن لها الحق فى السيادة عليها، وقال وزير الدفاع اليابانى تومومى إينادا فى مؤتمر صحفى اليوم الجمعة تعليقا على التوغل الصينى وتحليق الطائرة "هذا يصعد الموقف وهو غير مقبول بالمرة".

وأضاف "نعتبر هذا انتهاكا خطيرا لسيادة اليابان"، وفى بكين قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تون ينغ أن الطائرة بلا طيار أرسلتها إحدى وسائل الإعلام لالتقاط صور جوية ولم يدفع بها خفر السواحل، وأضافت فى تصريحات صحفية "ليس هذا عملا عسكريا مثلما ضخمت بعض وسائل الإعلام من الأمر"، وأشار إينادا إلى أنه تم الدفع بطائرتين من طراز (إف-15) وطائرة من طراز (إي-2 سي) للإنذار المبكر وطائرة استطلاع من طراز أواكس.

وقال مسؤول فى وزارة الخارجية أن كنجى كاناسوجى المدير العام لمكتب شؤون آسيا والأوقيانوس فى وزارة الخارجية اليابانية تقدم باحتجاج شديد اللهجة إلى السفارة الصينية فى طوكيو عبر الهاتف، وأضاف المسؤول أن السفارة الصينية ردت على الشكوى بتأكيد موقف الصين من الجزر مجددا، وفى بيان مقتضب على موقعها الإلكترونى أكدت إدارة منطقة الأوقيانوس فى الحكومة الصينية أن أربع سفن تابعة لخفر السواحل كانت تجرى دوريات على مقربة من الجزر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة